تسجيل الدخول
باحثون مبدعون

باحثون مبدعون

فريق عمل يهدف إلى تطوير مهارات كتابة البحث العلمي بإيجاد بيئة ثرية للتفاعل الفكري بين الباحثين ومساعدتهم على دمج مهارات التفكير الإبداعي في كتابة البحوث العلمية للوصول إلى الكتابة البحثية المبدعة

الثلاثاء, 07 نيسان/أبريل 2015 13:54

نقد الأوراق البحثية

تأليف: جيل مارشال
ترجمة: غادة الشامي

ملخص
يستكشف هذا المقال بعض المفاهيم المتعلقة بنقد الأوراق البحثية. تشمل هذه المفاهيم مراعاة عملية مراجعة الأقران قبل النشر, وتوضيح الحاجة للنقد و توفير طريقة لتقييم الأوراق البحثية بحرص واستكشاف دور العوامل المؤثرة. في حين يتم التعرض لكل هذه العناصر في هذه المقالة, يكون التركيز الأكبر على تقديم طريقة منهجية وشاملة لنقد الأوراق البحثية. وينبغي أن تكون المعلومات المقدمة قابلة للاستخدام من قبل العديد من فنيي الأشعة، والعاملين في المجال الصحي وطلاب الجامعات وطلاب الدراسات العليا المقبلين على تنفيذ مشاريع بحثية.

كلمات
قراءة نقدية- مراجعة الأقران- الأدبيات- مراجعة دورية

مجموعة من النصائح الهامة لكل باحث دكتوراه، من قبل البدء في برنامج الدكتوراه وحتى الانتهاء منه بنجاح وتوفيق بإذن الله

الجمعة, 17 تشرين1/أكتوير 2014 15:13

لكتابة ورقة عمل ناجحة

هناك خطوات بسيطة جداً يستطيع أن يتبعها الباحث لكتابة بحث أو ورقة عمل علمية , وهذه الخطوات تعتبر وجهة نظر شخصية مبنية على البحث والقراءة .. حيث أن كل مجال علمي له طريقته الخاصة في التحليل و التنقيب ,, وإن تم تسليط الضوء على أبرز العوامل المشتركة ,, ونستطيع أن نحدد هذه الخطوات في النقاط التالية:

الخميس, 20 آذار/مارس 2014 04:21

الحافز الأكبر للباحثين المبدعين

لا يخفى على الكثير من الباحثين ما للبحث العلمي من أهمية في تطور الأبحاث والعلم والمضي قدما نحو إنجازات ذات فائدة على المجتمع والشخص، أن هناك من البحوث العلمية ما تكون صورة طبق الأصل لأبحاث سابقة تبتعد عن المصداقية.

إن البحث العلمي ليس مجرد كتب موضوعة فوق المكتب أو عملية بحث عبر الإنترنت وليس فقط اقتباس ونقل من ما سبق البحث عنه. حتى أطلق على بحث ما " أنه جيد " أو " باحث جيد " فهذا نتيجة لعوامل وخصائص تميز فيه البحث عن غيره.

الأربعاء, 19 آذار/مارس 2014 21:12

باحثون مبدعون

إذا أردت السفر إلى أي مكان حول العالم فنظام الحجوزات تعددت مصادره قد تقوم بالحجز من مكتب سياحي أو تذهب بنفسك للمطار أو بإدخال بياناتك لموقع الشركة, تعددت الطرق والهدف واحد , كذلك إذا ركبت سيارة جديدة فإنك ترى التحديثات المتطورة قد جعلت منها مركبة ذكية مريحة فيها تحديد الموقع الكترونيًا ومؤشرات السرعة الرقمية وغيرها ..في كل ماحولك تجد أن هناك تطورات تلو التطورات والابداعات تلو الابداعات ولو أردنا أن نعزو كل هذه التطورات بعد توفيق الله عز وجل سنجد أن التراكم المعرفي للتطبيقات المُثلى للعلوم والمعارف بطريقة علمية واحترافية والتي نستطيع أن نسميها " الدراسات العلمية ".

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020