تسجيل الدخول
باحثون مبدعون من  الأربعاء, 19 آذار/مارس 2014 21:12

إذا أردت السفر إلى أي مكان حول العالم فنظام الحجوزات تعددت مصادره قد تقوم بالحجز من مكتب سياحي أو تذهب بنفسك للمطار أو بإدخال بياناتك لموقع الشركة, تعددت الطرق والهدف واحد , كذلك إذا ركبت سيارة جديدة فإنك ترى التحديثات المتطورة قد جعلت منها مركبة ذكية مريحة فيها تحديد الموقع الكترونيًا ومؤشرات السرعة الرقمية وغيرها ..في كل ماحولك تجد أن هناك تطورات تلو التطورات والابداعات تلو الابداعات ولو أردنا أن نعزو كل هذه التطورات بعد توفيق الله عز وجل سنجد أن التراكم المعرفي للتطبيقات المُثلى للعلوم والمعارف بطريقة علمية واحترافية والتي نستطيع أن نسميها " الدراسات العلمية ".

فالدراسة العلمية المبنية على استخدام طرق علمية مستندة على التطورات المعرفية الهائلة تولد ابداعًا وابتكارًا جديدًا, وحينما يظهر الابتكار أو الاختراع لا يُكتفى دومًا بما يقدمه بل نلاحظ العملية المستمرة في تطويره وإصدار نسخ و"موديلات" حديثة منه , الأجهزة الحديثة والتكنولوجيا المتطورة في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والألعاب الإلكترونية وكل الجزئيات والتفاصيل التي من حولنا حتى طلاء جدراننا نجد أن الدراسات العلمية تتواتر بشكل مستمر في تطويرها لابتكار أفضل المنتجات التي تطرحها الشركات التجارية في كل يوم .

ليس هناك من شك في أهمية البحث العلمي للبشرية وتطور أساليب الحياة, ولاريب أن المجتمعات المهتمة بالبحث العلمي هي في مقدمة التطور وفي مصاف التجديد فمجتمعاتها تصطبغ بصبغة الابداع و صنعة الابتكار وتشتعل جذوة التنافس المتصاعد لأعلى القمم بين أفرادها في تقديم أفضل ما توصلت إليه الدراسات الحديثة .

إن التقدم الحضاري الذي نلمسه في مختلف جوانب حياتنا المعاصرة إنما يعود إلى تطوّر ونتاج تفكير أجيال متعاقبة من الجنس البشري (داوود و أنور، 1990). فإذا كان الابداع هو المولود المدلل للبحث العلمي فحري بالمجتمعات أن تربيه تربية صالحة حتى يكون ابنًا بارًا بها , فالإبداع يحتاج إلى الطريقة الصحيحة والسير القويم في تقديم بحوث علمية تفيد البشرية والبحث العلمي يحتاج إلى من يتمتعون بتفكير ابداعي سواءً في الإتيان بشي جديد أو تطوير شيء قديم أو حتى في تقديم حلول ابداعية لمشكلات معاصرة .

الباحثون المبدعون هم القادرون على دمج مهارات التفكير الابداعي في كتابة أبحاث علمية تكتشف علاقات وطرائق جديدة وغير مألوفة لحل مشكلة قائمة ولعلنا نستعين بتعريف تورانس (1962م) للإبداع بأنه : "عملية يصبح فيها الشخص حساسًا للمشكلات , مع إدراك الثغرات والمعلومات والبحث عن الدلائل للمعرفة ، ووضع الفروض واختبار صحتها ، ثم اجراء التعديل على النتائج " . (السرور ، 2002) وهذا التعريف يشبه إلى حد كبير وقد يكون هو خطوات حل المشكلات , والبحث العلمي هو "عرض مفصل أو دراسة متعمقة تمثل كشفًا لحقيقة جديدة، أو التأكيد على حقيقة قديمة سبق بحثها، وإضافة شيء جديد لها، أو حل لمشكلة كان قد تعهد بها شخص باحث بتقصيها وكشفها وحلها"(قاسم ,1435هـ).إذًا هناك حاجة ماسة للتفكير الابداعي الملهم في تقديم فكرة جديدة وطرح جديد وحل مشكلة بطريقة ابداعية مما يزيد من التوافق بين النشاط الذاتي المبدع في معالجة الموضوعات المدروسة إلى أن يصل إلى نتيجة مبهرة ومبدعة.

الإبداع مهارة يمكن لكل فرد لديه الاستعداد أن يتعلمها بالتدريب والممارسة ولو تم توجيهها لكتابة أبحاث علمية مبدعة ستؤتي أُكلها كل حين بإذن ربها , وهي دعوة لامتلاك هذه المهارة فالإبداع نور والبحث العلمي ظهور ليعيش المرء في حبور والعالم في سرور.

بقلم/ غادة الشامي

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)
باحثون مبدعون

فريق عمل يهدف إلى تطوير مهارات كتابة البحث العلمي بإيجاد بيئة ثرية للتفاعل الفكري بين الباحثين ومساعدتهم على دمج مهارات التفكير الإبداعي في كتابة البحوث العلمية للوصول إلى الكتابة البحثية المبدعة

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020