طباعة هذه الصفحة

كيفية كتابة مقال اقتصادي بشكل سليم

كيفية كتابة مقال اقتصادي بشكل سليم كتبه  الإثنين, 18 تشرين2/نوفمبر 2019 22:18

الاقتصاد هو مادة معقدة جدًا، ومن الطبيعي أن تشعر بالتوتر عندما يَطلبُ منك أستاذك أن تكتب مقالة عن الاقتصاد؛ إذ لا يمكن البدء بالكتابة فورًا، فمن الضروري أن تقوم بالبحث عن الموضوع والتخطيط لفقرات المقال وهيكلته.

إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، وكيف تتعامل مع مهمتك، فقم بإلقاء نظرة على ارشادات الكتابة أدناه لمساعدتك.

تقنيات ما قبل الكتابة:

  • قراءة وفهم السؤال الرئيسي:

قبل البدء في البحث والكتابة، من الضروري فهم سؤال البحث وقراءة النقاط المطلوبة من قِبَل الأستاذ، فإذا كان السؤال كبيرًا ومعقدًا، فتأكد من تقسيمه إلى أجزاء، وإذا لم تفهم السؤال فاستشر أستاذك.

  • القيام ببعض البحوث:

ابدأ بكتابك المدرسي للحصول على فهم شامل للموضوع ومن ثم قراءة الملاحظات الصفية التي ستساعدك أيضًا، وبعد ذلك يمكنك الانتقال إلى مواد أخرى للقراءةكالتي يمكن العثور عليها عبر الإنترنت أو في المكتبة،وأثناء ذلك من المهم أن يكون تركيزك على الموضوع الرئيسي، فإذا كانت هناك بعض المفاهيم التي لا تعرفها، فتأكد من معرفة المعنى الصحيح لها، ولا تستخدم أبدًا مصطلحات لست متأكدًا من فهمها.

  • خطة المقال:

لجعل أفكارك واضحة يجب عليك إنشاء مخطط أولي، فبدون المخطط قد تتحول كتابتك إلى فوضى، ابدأ بالنقاط الرئيسية ثم وسّع قائمتك الأساسية.

  • فقرات المقال:

         عند الانتهاء من استخدام تقنيات الكتابة المسبقة، يلزمك أخذ بعض الوقت والتفكير في هيكلة المقال، وأما الهيكل المشترك لجميع المقالات فهو: مقدمة، ونص، وخاتمة.

لنفسر أكثر:

يمكن أن تكون المقدمة والخاتمة فقرة واحدة، إن لم يكن المقال طويلًا جدًا.

يجب التعبير عن الحجج والأفكار في نص المقال.

يجب الحفاظ على ترابط الأفكار من خلال الاهتمام بترتيب الفقرات بشكل تدريجي ومحدد مسبقًا.

يجب أن يستوفي المقال عدد الكلمات المطلوبة.

عملية الكتابة:

  • المقدمة:

استعرض الموضوع بشكل مختصر، عن ماذا ستكتب؟ أهميته؟ أجب عن هذه الأسئلة بطريقة موجزة، تذكر أيضًا أن الجزء المهم في المقدمة فكرتك الرئيسية والحجة الداعمة التي ستقوم بمناقشتها في كتابتك، تذكر أن كل نقطة من مقالك يجب أن تدعم سؤال البحث.

  • نص المقال:

يجب أن تخدم فقرة نص المقال الهدف الرئيسي، وهو شرح ومناقشة الأطروحة، كما يجب أن تناقش كل فقرة مسألة ملموسة وتحللها وتلخصها. ومن المهم أن تدعم فقرة النص الموضوع بشكل جيدعلى سبيل المثال: يمكنك البدء بمناقشة أسباب المشكلة، والانتقال إلى النتائج، ثم تحليل الروابط. ويجب أن يكون لكل فقرة جملة افتتاحية، وتحليلًا، واستنتاجًا.

لا يمكن كتابة مقالة الاقتصاد بدون أدلة، ويعني ذلك أنه يجب إضافة المعلومات السعرية أو أمثلة واقعية، ولا تنس ذكر مصدرها. يمكنك أيضًا استخدام بعض الحجج التي تعارض أفكارك وتظهر عدم تناسقها ومناقشتها بشكل مفتوحمما يعزز من موضوعية وجدارة المقالة.

  • خاتمة:

في هذه الفقرة يجب التعبير عن كل حججك، وتكرار أطروحتك، وتلخيص كل ما كتبته من قَبل لجعل نتائج بحثك متقدمة ومطابقة للمعايير الأكاديمية، يمكنك اقتراح أسئلة بحثية أو توجيهات يمكن أن يتناولها الباحثين من بعدك.

بعد الانتهاء من الكتابة:

من المحتمل أن يحتاج مقالك إلى مراجعة، لذا اقرأه بعناية، واحذف الأجزاء الإضافية التي لا تدعم الفكرة الرئيسية، فـإذا كان هناك أخطاء أو مشكلات منطقية فحاول حلها وتذكرها (لتفاديها في مقالاتك المستقبلية) ومن الأفضل أن تجد مُراجِع ليدقق مقالك، ليساعد في بيان ما إذا كانت حجتك واضحة ومقنعة.

لبناء محتوى أكاديمي أفضل يمكنك اتباع هذه الإرشادات والتوصيات عند كتابة المقالات الاقتصادية.

المقال الأصلي:https://essay-lib.com/economics-essay/

ترجمة: سارة الطيار.

مراجعة: ريوف المطوع.

تدقيق: منى الحضيف.

 

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)