تسجيل الدخول
د. ناصر النفيعي

د. ناصر النفيعي

دكتوراه في المناهج وطرق التدريس ومهتم بالتربية والتعليم وتعليم التفكير. مؤمن أن إصلاح المجتمع يبدأ من المدرسة.

  • العنوان:
    المملكة العربية السعودية
  • المدينة:
    الرياض
  • المنطقة:
    الرياض
  • البلد:
    Saudi Arabia
الخميس, 13 نيسان/أبريل 2017 06:29

العنصر البشري هو رأس المال الحقيقي

     تُمثِّل مرحلة الشباب مرحلة بناء الذات، وتكوين الشخصية السَّوِيَّة، والتفاعل مع المناسبات والقضايا والمشكلات الاجتماعية، ولذلك مشكلات أفراد هذه المرحلة تكون غالبًا امتدادًا لمشكلات مجتمعهم التي تحيط بهم.

نشرت في خبرات
الجمعة, 29 أيار 2015 13:59

تدريس العلوم في اليابان

يحظى التعليم في الياباني باهتمام واسع النطاق على الصعيد العالمي، فالنتائج المتميزة التي حققها الطلاب اليابانيون في المحافل والمسابقات الدولية, جعلت العديد من الأنظمة التعليمية والمراكز البحثية من مختلف دول العالم تخصه بالاهتمام والعناية. حيث يذكر أشاور أن الطفل الياباني يحصل على نتائج عالية في الاختبارات الدولية التي تقيس القدرات في الرياضيات والعلوم أكثر من الطفل الأمريكي والبريطاني والفرنسي وغيرهم من الجنسيات الأخرى. أما طالب المرحلة الثانوية البالغ من العمر 14 عامًا فيكون قد تعرض لتعليم ومعرفة لم يتعرض له طالب أمريكي إلا إذا بلغ من العمر 17 أو 18 عامًا.

نشرت في تربية وآداب

" تحدد السياسة التعليمية إطار التعليم وفلسفته وأهدافه ومراحله وأنواعه, فلا يمكن لأي أمة أن تنهض فكرياً وحضارياً ما لم يكن لديها سياسة تعليمية واضحة وواقعية ومرنة مستمدة من فلسفة المجتمع ومنسجمة مع مبادئه وقيمه وقائمة على أسس علمية."

نشرت في تربية وآداب
الجمعة, 08 تشرين2/نوفمبر 2013 20:17

تجربة طالب دراسات عليا

تيسير الله لك بمواصلة الدراسات العليا فضل من الله ورفعه خصك بها ينبغي لك الإفادة منها واستثمارها ومن أوجه ذلك بعد التوكل على الله الأخذ بالأسباب المؤدية للتيسير. وكما هو معلوم هناك أبواب عدة وطرق متنوعة، تعينك على تحصيل العلم، والإلمام بالتخصص والتميز فيه، فلم يعد الحصول على الشهادة تميز في حد ذاته، بل التميز بما تمتلكه من معلومات ومهارات وخبرات، فاستحقاقك للشهادة دلالة على أنك خبير في تخصصك.

نشرت في خبرات
الجمعة, 11 تشرين1/أكتوير 2013 11:28

التقنية ومدرسة المستقبل

عند البحث عن ماهية مدرسة المستقبل نجد أن كثيراً من الكتابات تتجه إلى ربط التقنية بالمدرسة لإعطاء تصور عن مدرسة المستقبل. وهذا ليس بمستغرب, فالتقنية أصبحت تشكل محور أساسي في عالم اليوم. والمستقبل يتجه إلى الاعتماد على التقنية في كافة مجالات الحياة ليس في المجال الصناعي فحسب بل في المجالات الاجتماعية والعملية والطبية وحتى العلمية.

نشرت في تربية وآداب
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020