تسجيل الدخول

الجديد في تدريس الإحصاء (٣ من ٤) : هرم بلوم المُعدّل و تطبيقاته في تعليم الإحصاء

الجديد في تدريس الإحصاء (٣ من ٤) : هرم بلوم المُعدّل و تطبيقاته في تعليم الإحصاء من  الثلاثاء, 23 حزيران/يونيو 2015 05:53

في هذا المقال ماقبل الأخير من سلسلة تجربتي في تدريس الإحصاء سأتحدث عن هرم بلوم المُعدّل (Bloom's Revised Taxonomy (Anderson & Krathwohl, 2001)  وتطبيقاته على تعليم الإحصاء لطلاب المرحلة الجامعية. 

قد لايخفى على الكثير من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات أو المهتمين بالتعليم بشكل عام أهمية تصنيف بلوم المعرفي    Bloom’s Taxonomy (Bloom, 1956) في تخطيط المنهج الدراسي و صياغة الأهداف التعليمية و دوره في بناء الاختبارات الدراسية و تحديد المخرجات التعليمية التي يطمح كل معلم إلى حصول طلابه عليها من خلال تدريس منهجه بشكل يراعي احتياجات طلابه و اختلافاتهم الفردية.

و بناء على مراجعات بعض الباحثين فقد تم إجراء بعض التعديلات على النموذج الأصلي لنموذج أو هرم بلوم و قد يكون الحديث عن هذه التعديلات و أسبابها خارج إطار هذا المقال و سأتحدث هنا بشكل مباشر عن تطبيقات النسخة المعدلة من التصنيف. يتكون  هرم بلوم المُعدّل من ٦ مستويات معرفية تتدرج من السهولة (أسفل الهرم ) إلى الصعوبة (أعلى الهرم) لتشمل : (التذكر Remembering، الفهم Understanding، التطبيق Applying، التحليل Analyzing، التقويم Evaluating، الإبداع أو الابتكار Creating) و كل مستوى من هذه المستويات الستة قد يضم مجموعة من الأفعال الملائمة لصياغة أهداف ومخرجات تعليمية مرتبطة بهذا المستوى. على سبيل المثال قد يشتمل المستوى الأول من الهرم (التذكر Remembering) قدرة الطلاب على تذكر الطلاب لمفاهيم و إجراءات إحصائية معينة و لذلك عند صياغة الأهداف التعليمية الخاصة بهذا المستوى قد نستخدم الأفعال التالية: يُعرّف Define ، يكرر Repeat ، يستدعي Recall ، يحفظ Memorize ، يعدّد List.

في تجربتي في تدريس الإحصاء قمنا كمجموعات باستخدام هرم بلوم المُعدّل في صياغة أهداف و مخرجات تعليمية Learning Objectives and Outcomes كجزء من ملف مخطط (خطة) المادة  Course Outline الذي  سنصممه و نسلمه في نهاية الفصل كجزء من متطلبات دراسة هذه المادة و سأتكلم بشكل أكثر تفصيلا عن خطوات تصميم هذه الخطة في المقال القادم و الأخير بإذن الله من هذه السلسلة.

ولتطبيق مستويات هرم بلوم لصياغة أهداف تعليمية تم تقسيمنا إلى مجموعات و طلب من كل مجموعة اختيار عدد من مخرجات تعليم الإحصاء (GAISE Outcomes) و التي كانت مقسمة إلى حوالي ٥ مجموعات حسب ماحددته جمعية الإحصاء الأمريكية American Statistical Association (ASA) في  تقريرها حول المباديء التوجيهية لتقييم و توجيه تعليم الإحصاء و المنشور في عام ٢٠١٢م.

 على سبيل المثال :

 * من أحد مخرجات تعليم الإحصاء(GAISE Outcomes) في المجموعة الخامسة حسب تقرير ASA :

 

- ينبغي على الطلاب معرفة كيفية نقد الأخبار و المقالات الصحفية التي تشمل
المعلومات الإحصائية ، بما في ذلك التعرف على البيانات الناقصة أو المفقودة في العروض و الرسوم البيانية المنشورة ، كما يشمل ذلك تحديد العيوب في الدراسات أو الطرق و الأساليب الإحصائية المستخدمة في جمع و تحليل البيانات في هذه المنشورات.

 * لصياغتها كهدف تعليمي حسب هرم بلوم ، سيكون ذلك ضمن مهارات الجزء الأعلى من الهرم كالتحليل و التقويم Analyzing and Evaluating  والمرتكز على التفكير الإحصائي Statistical Thinking ، و قد يصاغ الهدف التعليمي هنا بالشكل التالي :

  • سيكون الطالب الذي سيدرس هذه المادة قادرا على : أن يحكم على صحة البيانات الإحصائية المنشورة في الأخبار و الصحف و ذلك من خلال القدرة على تحليل البيانات المعروضة في الرسوم البيانية و تقييم طرق البحث المستخدمة في جمع هذه البيانات. 

و على من يرغب في الاستزادة حول مستويات هرم بلوم المعرفية و الأفعال المرتبطة بها الرجوع للمصادر المساندة المرفقة في نهاية هذا المقال. 

ولو قررنا عقد مقارنة سريعة بين مناهج و طريقة تدريس الإحصاء في الغرب و العالم العربي من حيث تطبيق مستويات هرم بلوم قد نجد أن تدريس الإحصاء لدينا لايختلف كثيرا عن بقية منهج التدريس المعتمد على الحفظ و التلقين  و بشكل أكثر تحديدا في التخصصات التربوية و الإنسانية و التي قد يلعب الإحصاء فيها دورا كبيرا خاصة في دراسة و تحليل الظواهر الإنسانية. و هنا أتحدث بشكل خاص عن تجربتي عندما كنت طالبة لمادة الإحصاء في مرحلة البكالريوس في السعودية ثم عدتُ و اضطررتُ لدراستها مجددا في صفوف طلاب البكالريوس و من ثم التحاقي بمواد الإحصاء المتقدمة في المراحل العليا خلال فترة ابتعاثي حيث كان الفرق واضحا و جليا بالنسبة لي بين إحصائنا و إحصائهم. و باختصار فإن مانستخدمه في بلادنا العربية من من هرم بلوم لايتجاوز المستويات المعرفية الواقعة في أسفل الهرم كالتذكر و الفهم و ربما أحيانا يتأرجح الحال بنا في منتصف الهرم بين مهارتي التطبيق و التحليل ، أما المستويات المعرفية الأعلى كالقدرة على مناقشة النتائج الإحصائية المختلفة و تقييمها و من ثم تجاوز كل هذه المهارات و الوصول لمرحلة الإبداع و ابتكار طرق و استراتيجيات إحصائية جديدة  فليس لدي شك أننا لم نصل لها بعد و قد نحتاج الكثير من التعديلات على مناهج الإحصاء لدينا من أجل الحصول على مخرجات أفضل تواكب احتياجات العالم اليوم لصناعة مجتمع أكثر وعيا إحصائيا.

 

Useful Resources

Anderson and Krathwohl – Understanding the New Version of Bloom’s Taxonomy 

http://thesecondprinciple.com/teaching-essentials/beyond-bloom-cognitive-taxonomy-revised/

GAISE College Report : American Statistical Association 

https://www.google.ca/#q=gaise+outcomes+asa

قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)
إرادة حمد

معيدة بجامعة الملك عبدالعزيز ، مرشحة لنيل درجة الدكتوراة في تخصص القياس و طرق البحث في علوم الصحة و إعادة التأهيل - مقاييس و أبحاث الشيخوخة - بجامعة وسترن أنتاريو ، كندا 

باحثة بحُلُم جيل يرتقي بأُمّة .. علّمتني الغربة أن أصنع من مُرّ التجارب مذاقاً حلواً .. قدوتي صناعةُ حضارة بالعلم و البحث ستعود يوماً ! 

  • البلد:
    Canada

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020