تسجيل الدخول
الأنظمة التمثيلية وطرق التعامل من  الأحد, 05 كانون2/يناير 2014 20:12

الكثير من الخلافات تنتج لإختلاف الشخصيات وتؤدي إلى الإحباط في عدم معرفة الآخر في بعض الأحيان. فمعرفة نمط شخصية الأزواج، الأبناء، التلاميذ، المدير وكل شخص تتعامل معه يقوي الإتصال ويجعل الحياة الإجتماعية زاهية. من العلوم الحديثة في التنمية البشرية المكتشفة بفضل الله نظرية الأنظمة التمثيلية في علم النفس والتي تطبق في مختلف المجالات. مثلاً لأهميتها تطبق في حقل التعليم فهي تصنف أنماط التعلم لدى الأطفال والتلاميذ. الأنظمة التمثيلية ثلاث أنماط البصري و السمعي و الحسي.

 التعرف على الشخصيات هو الطريق الأمثل لحسن التعامل مع أنفسنا والأخرين في أمور الحياة. وللنجاح في الحياة و التعامل مع الآخرين نتعرف على ماهو النمط والنظام التمثيلي السائد لدينا ولدى الغير. يوجد نمط تمثيلي واحد فقط مسيطر ومفضل للشخص في إستقبال وإرسال المعلومات. ومعرفة للنمط الغالب للأخرين يساعد على التقبل ويسهل طريقة التفاهم. فماهو النظام التمثيلي؟

النظام التمثيلي Representational System

النظام أوالنمط التمثيلي هو مصدر الإدراك والتعلم الأول للمعلومات. فمن خلال الحواس يتم إدراك المحيط الخارجي وذلك بإستقبال المعلومات الخارجية التي تتحول إلى إدراك وتشكل في الذهن ويجعل لها معنى ومنطق تترجم بالمشاعر والتعبيرعنها بطرق بصرية، سمعية، حسية. وتم ذكرها في كتابه تعالى حيث قال (والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لاتعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والأبصاروالأفئدة لعلكم تشكرون) النحل:٧٨. فهي طريقة تمثيل الواقع في أذهاننا إستقبالا وإرسالا وحفظاً مرتبطه بقيمنا وإعتقادنا وأفكارنا عن طريق إدراكنا للأمور. والتعبير عنها بأساليب معينة يحددها النمط التمثيلي للشخص (بصري، سمعي، حسي). جميع الأنظمة موجودة ولكن بنسب متفاوتة والنسبة الأعلى لأي نظام لدى الشخص تعتبر النظام الممثل له ويعكس على شخصيته و(لا يوجد نظام أفضل من الأخر).

أولاً: النمط البصري Visual

الشخص البصري يدرك الأمورعن طريق بصره ويهتم للمناظر والصور والألوان للمحيط الخارجي. فهو يتذكر الصور والأماكن و يجيد الوصف للمعلومات بعد تخيلها وتصويرها في عقله. وأثناء حديثه حركة عينه متجهه للأعلى. ويستخدم يديه بكثرة وبحماس للتعبير في اتجاه أعلى من جسده. يميل الى السرعة الملحوظة في الحركة. سريع التنفس من أعلى منطقة الصدر. يتميز بالنشاط والحيوية والإنطلاق والحرية فيه من صفات القيادة. سريع الكلام وعالي الصوت جهوري. كلماته في المتوسط بين ١٨٠ـ٢٢٠ في الدقيقة نتيجة لإنتقاله من صورة لأخرى في مخيلته. يقاطع في الكلام ويحكي قصص متنوعة ومختلفة. منتبه دوماً لما حوله ولكن متهور في اتخاذ القرارات والتسرع في الرد. يهتم بالمظاهر الخارجية والشكل العام. تكتشفه من خلال حديثه فكلماته دوما تدور حول شاهد، أرى، أنظر، تخيل، شوف، واضح..... الخ.

للتعامل مع الشخص البصري:

  • إهتم بشكلك الخارجي ومظهرك لكي تجد القبول.
  • إظهر حماسك وكن منتبهاً اثناء حديثه مع حركة رأسك بالإيمائات.
  • تحدث معه بصوت مرتفع سريع وعليك مجاراته بالتحدث عن الصور.
  • إستخدم عباراته شاهد، تخيل،رؤية، صورة... الخ.
  • يفضل التعليم من خلال الوسائل التعليمية المرئية، اللغة المكتوبة المصورة مثل الكتابة والقراءة من الكتب المصورة، مشاهدة التلفيزيون والفيديو، تجذبه الأسئلة التصويرية الخيالية.

ثانياً: النمط السمعي Auditory

الشخص السمعي يدرك الأمور بسمعه ويهتم بالحديث مع الأخرين يركز كثيراً بمستوى ونبرة الأصوات وكيفية إنتقاء الكلمات. يستمتع بالنقاش والحوار ويتأكد عن المعلومة بالأسئلة فهو يحلل كل مايسمعه تحليلاً منطقياً. ويفضل الحوار ذات معنى. إنسان إجتماعي يجيد العلاقات لأنه مستمع ومنصت جيد. بطيء ويأخذ وقته في الحديث والتفكير والتحليل المنطقي. لذلك قراراته فيها من الحكمة والإتزان مما يسمح له بترتيب وتنظيم أفكاره. يتحدث ببطء وتوازن مابين ١٢٠ـ١٨٠ كلمة في الدقيقة.  يتنفس من منتصف منطقة الصدر وأثناء حديثه حركة عينيه متجهة في المنتصف و يديه تتجه بمستوى إذنه. ومن عيوبه البطء في اتخاذ القرارات نتيجة لتحليل الأمور والسؤال عنها. تعرفه من خلال كلماته يكرر أسمعني، سمعت ، يقول، نبرة، إزعاج... الخ 

للتعامل مع الشخص السمعي:

  • إنتقي حوارك وكلماتك فهو يهتم للمحتوى والمضمون.
  • كن هاديء الطبع وتحدث ببطء وركز على تنوع نبرة صوتك.
  • كن متوازن في حركتك لأن الحركة السريعه تزعجه.
  • إستخدم عباراته سمعت، تحدثت، حللت، ناقشت... الخ
  • يفضل التعليم من خلال الوسائل التعليمية السمعية، اللغة المقروؤة مثل قراءة وكتابة القصص والشعر، سماع الأناشيد، تجذبه الأسئلة التحليلية والفلسفية.

ثالثاً: النمط الحسي Kinesthetic

الشخص الحسي يدرك الأمور بقلبه وبحواسه من اللمس والتذوق وهو يقدر الإحساس والمشاعر. يدرك كل مايتعلق بإحساسه ومشاعره واللمس والروائح. الحس المرهف يميز هذا الشخص والتحدث ببطء ملحوظ ولديه طوله بال وقدرة على الصبر. هاديء جداً ويعتبر اكثر حسية تجاه الحياة والعلاقات الإنسانية. عاطفي جدا وكل شيء مرتبط به مهم له جدا. يحكم على الأمور بشكل عام وليس بتفاصيلها. النمط الحسي يتنفس بهدوء وعمق من أسفل الصدر.  قدرته التنفيذية جيدة لأنه يعتمد على حواسه ولكن بطيئ في اتخاذ القرارات ويعتمد على إحساسه للمستقبل. قرارته مبنية على الأحاسيس التي غالباً ماتصدق ولكنه يكره ويحب بشدة. صوته منخفض جدا ويتكلم من قلبه ومشاعره وأحاسيسه. يأخذ وقت أطول في الحديث تقريباً مابين ١٢٠ـ٨٠ كلمة في الدقيقة يتحدث بهدوء ملفت (الرايق). حركة عينيه في الغالب الى تحت ويديه كذلك تحت مستوى الصدر. يحب اللمس وتعرفه بكلمات الإحساس المستخدمة دوماً مثل أنا حاس، أشعر ،توتر، اللمس، برد ،، أحب.... الخ

للتعامل مع الشخص الحسي:

  • عبر عن أحاسيسك تجاه أي موضوع يتحدث به.
  • أظهر له إهتمامك ومشاعرك أثناء الحديث وأشعره بذلك.
  • تحدث معه ببطء وصوت هاديء منخفض.
  • إستخدم عباراته حسيت، شعرت، حبيت الفكرة ... الخ
  • يفضل الشخص الحسي التعلم من خلال الوسائل التعليمية الحسية، من خلال حواسه اللمس والتذوق والشم، اللغة الحسية مثل قراءة الروايات والشعر، تجذبه اسئلة المشاعر.

أخيراً يلاحظ أن معظم السمعيين والحسيين لديهم إعتقاد أن البصري شخص مزعج ومشاغب.  أما البصري يعتقد ببرود النمطيين الأخرين ويتهمهم بمضيعة الوقت واللامبالاة. الإهتمام بمعرفة أنماط الشخصية وإحترامها متعة تسمح لنا التعامل بمرونة. 

قييم هذا الموضوع
(13 أصوات)
أمل محمد بنونه

  • باحثة دكتوراه في الدراسات التربوية للطفولة بجامعة شيفيلد في المملكة المتحدة البريطانية.
  • ماجستير دراسات طفولة مبكرة من كلية التربية بجامعه هال ببريطانيا مع التميز البحثي.
  • بكالوريوس دراسات طفولة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
  • عضو هيئة تدريس بكلية التربية بجامعة ام القرى.
  • مدربة معتمدة قدمت العديد من الدورات في مجال التربية وتطوير الذات وتنمية المهارات.
  • مستشارة أسرية وإجتماعية تربوية.
  • عضو أساسي في المنظمة البريطانية للتربية الجنسية للأطفال وصغار السن SEF.
  • عضو الجمعية الأوربية التربوية للطفولة المبكرة EECERA.
  • عضو الجمعية البريطانية لدراسات التربية BESA.
  • عضو بجمعية الباحثين التربويين للطفولة المبكرة BECERA.

1 تعليق

  • رابط التعليق عبدالعزيز الأحد, 09 شباط/فبراير 2014 00:39 كتبها عبدالعزيز

    نشكر الكاتبة على حسن الكتابة، لكن لدي تعليق على عبارة :

    "من العلوم الحديثة في التنمية البشرية المكتشفة بفضل الله نظرية الأنظمة التمثيلية"

    مما لا شك فيه أن الفضل دائما لله. لكني شعرت أن هذه النظرية آية متحققة وغير قابله للدحض، أو التشكيك! بسبب أسناد لفظ الجلاله أي قارىء سيسلم بها كحقيقة!!

    وهذا من منطلق علمي غير مقبول!

    - يبدو أني من الحسيين بحسب المقالة.

    تقرير

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020