تسجيل الدخول
طفل مبتعث !! من  السبت, 02 تشرين2/نوفمبر 2013 19:49
لا نغفل الجوانب الإيجابية التي يجنيها المبتعثون في بلاد الغرب من تبادل الخبرات والثقافات والعلم والمعرفة ، ولكن مع الصدمة الحضارية والإنبهار فيما لدى الغرب قد تفوت البعض نقاط هامة لها أثرها السلبي مستقبلا وذلك بإعتقاد البعض بأن كل ماهو موجود صالح، أو قد تكون ظروف الدراسة سبب رئيس للانشغال عنها، وأهم هذه النقاط هي تربية أطفال المبتعثين أثناء فترة الابتعاث.
لذلك يجب على الوالدين التركيز على جوانب مهمة في تربية أبنائهم أثناء فترة الإبتعاث حيث أن أطفال المبتعثين يقضون معظم وقتهم في المدارس مما يجعلهم يكتسبون الكثير من المعارف والمهارات الجيدة وبالمقابل قد يكتسبون بعض القيم والمبادئ التي تخالف ديننا وقيمنا الاسلامية . وتربية الطفل المسلم قد لا تختلف من مكان إلى مكان ومن زمان إلى زمان، ولكن تتغير الوسائل والأساليب التربوية  تبعاً لاختلاف البيئات الثقافية والاجتماعية. ومن أهم الوسائل المهمة بحث الوالدين عن المدرسة المناسبة لأبنائهم وتجنب المدارس الكَنَسِيّة، بالإضافة إلى تواصل الوالدين الدوري مع مَدرسة أبنائهم وتوضيح أهم المبادئ والقيم الإسلامية التي لا تتنازل عنها الأسرة المسلمة، وقد طَبّق بعض المبتعثين ذلك ووجد تجاوباً إيجابيا من المدارس .
 
كذلك من الأساليب المهمة تعريف الأطفال بأهمية المساجد وتعميق مبدأ الارتباط بالمسجد منذ الصغر . ومن الأمور الهامة أيضاً حرص الوالدين على تعليم أبنائهم اللغة الانجليزية وهذا حسن لكن لا يطغى على حساب لغتهم العربية فعلى الوالدين تكثيف دروس اللغة العربية لأبنائهم، ومن أهم هذه الدروس حفظ جزء بسيط من القرآن في الأسبوع ليثري لغتهم ويحفظ عقيدتهم ودينهم.
 
مشاركة الوالدين بالأنشطة المدرسية مع أبنائهم وتشجيع الأبناء على إقامة نشاط يتحدث عن إنجازات وطننا الغالي وأهم قيمنا الإسلامية يعد أسلوبا تربويا مهما في بلاد الغربة . ومن المهم أيضاً أن لا نُغفِل الجانب الأخلاقي لدي الغرب المتعارض مع قيمنا كالعلاقات المحرمة وغيرها ونكون صرحاء مع أبنائنا حيال ذلك . ومن أهم الوسائل المعينة في التربية أن يكون للوالدين دور في كيفية إختيار الأصدقاء لأبنائهم . وأخيرا غرس مبدأ المراقبة لله منذ الصغر لدى الأبناء يساعد كثيراً في الحفاظ على أبنائنا من الانحرافات.
موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)
د. سامي فهد السنيدي

ماجستير مناهج وطرق تدريس٫ ماجستير مناهج البحث التربوي٫ دكتوراه بمهارات الابداع وطرق التدريس

وكيل عمادة الدراسات العليا بجامعة القصيم، ومساعد المشرف العام للجامعة الإلكترونية بالقصيم

مواد أخرى من د. سامي فهد السنيدي

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020