تسجيل الدخول
رفع سقف الإبداع لأطفالنا من  الأربعاء, 18 أيلول/سبتمبر 2013 15:58

المعلمون والمعلمات والآباء والأمهات يمكن أن يساعدوا الأطفال على تعلم التفكير وحل المشكلات بطرق إبداعية بإعطائهم الحرية في ارتكاب الأخطاء واحترام أفكارهم.

ولحل المشكلات بطريقة إبداعيه الأطفال بحاجة إلى مشاهدة مجموعة متنوعة من الآراء والأفكار لكي يكونوا قادرين على إنتاج العديد من الحلول. فعند العمل على حل مشكلة، يجب تعليم الأطفال دراسة البيئة المحيطة بهم والتي سوف تساعدهم على إيجاد مجموعة حلول ممكنة. وبالإضافة إلى ذلك يمكن تشجيع التفكير الإبداعي ببساطة عن طريق إتاحة فرصة الاختيار للطفل مما يجعله أكثر إبداعاً من الأطفال الذين تصنع لهم الخيارات.

أيضاً تعزيز الابتكار في إنتاج استخدامات أخرى للأشكال المحيطة بهم والتي تهدف إلى تحفيز الإبداع كسؤالهم عن شكل القمر على هيئة هلال كيف نستخدم هذا الشكل لإنتاج استخدامات أخرى مما يسهم في تنمية الخيال. فمن الأمور المهمة لتشجيع الإبداع جعل هناك وقت للخيال واللعب في حل المشكلة 

كإنتاج مسرحية قبل الانخراط في حل المشكلة. كذلك إعطاء الأطفال الفرصة لرؤية تجارب وثقافات أخرى للمجتمعات مما لا يتعارض مع القيم الاسلامية للمساعدة في تعلم احترام أراء وثقافات الشعب الأخر. وفي الختام جلسات العصف الذهني كمجموعة تشجع الأطفال على معالجة المشكلات عن طريق التعبير بحرية عن أفكارهم دون خوف من النقد السلبي.

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)
د. سامي فهد السنيدي

ماجستير مناهج وطرق تدريس٫ ماجستير مناهج البحث التربوي٫ دكتوراه بمهارات الابداع وطرق التدريس

وكيل عمادة الدراسات العليا بجامعة القصيم، ومساعد المشرف العام للجامعة الإلكترونية بالقصيم

مواد أخرى من د. سامي فهد السنيدي

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020