تسجيل الدخول
أخبرتها أن القراءة كصندوق مجوهرات من  الأحد, 26 نيسان/أبريل 2015 19:57

لن يكون هناك أجمل من أن ترى طفلك مقبلا على القراءة شغوفاَ بالقصص مستمتعا بها و خاصة في الزمن الذي خطفت بها التقنية عقول أطفالنا و نالت من اهتمامهم الشيء الكثير .

إن اهتمام الطفل بالقراءة لن يكون مجرد صدفة بل هو جاء نتيجة تأثيرات مباشرة و غير مباشرة من الوالدين , إن علاقة الطفل بالكتاب لتأخذ شكلها الصحيح و تستمر لابد أن تبدأ بسن مبكرة و أن يكون هناك بيئة حاضنة لهذا الاهتمام ، فعندما يرى الطفل والديه أو أحدهما مقبلين على القراءة لا يفارقهما الكتاب حتماٌ أنه سيتأثر بهما , فالقراءة أسلوب حياة و عادة تتشكل معها عدة تبعات هي حالة من السلام و التناغم تعم على الشخص , و تأثيرها ينتقل بين الآخرين كالعدوى .

و عن تجربتي أحدثكم بأن طفلتي اكتسبت هذه العادة في سن مبكرة و لا يكاد يمر يوماٌ دون أن تقرأ فيه قصة , إن اكتسابها لهذه العادة جاء بتضافر عدة عوامل من المنزل و المدرسة , فكان لبرنامج القراءة اليومي الذي أقر بمدرستها فضلا كبيرا بتعزيز هذه القيمة الجميلة حيث طلب منها أن تختار يوميا قصة من مكتبة الفصل لتقرأها و تسجل ذلك في سجل القراءة الخاص بها و كان من فضل الله بأنها كرمت في نهاية العام الدراسي لقراءتها 75 قصة .

إن مثل هذه البرامج المدرسية الداعمة للقراءة لها أثر كبير في تكوين اتجاهات إيجابية في نفس الطفل نحو الكتاب فهذا ما ننادي به من تكامل الأدوار بين المدرسة و المنزل لحث الطفل على اكتساب عادة مؤثرة بحياته .

و لا شك بأن هناك عادات بالمنزل وثقت حب القراءة مثل : الموعد الثابت لزيارة المكتبات التجارية لشراء القصص و الكتب و موعد ثابت لزيارة مكتبات الطفل الخاصة و إن كانت قليلة إلا أنها ذات تأثير واضح في نفس مرتاديها من الأطفال نظراٌ لإتباع طرق مبتكرة لجذب اهتمام الطفل, فتترافق فيها القراءة و الفن ليشكلان رافدا من روافد الإبداع .

يقول واين داير : سيرى أطفالك كل ما أنت عليه من خلال طريقتك في العيش و ليس من خلال ما تقوله بالطبع سيلمسون تقدير الوالدين للكتاب و احتفائهم به وسينتقل ذلك تلقائيا لهم و يكون قراءة كتاب يوميا أمر بديهي و روتيني و أحيانا لابد منه لأن القراءة حاجة أكثر من كونها ترف .

في إحدى حواراتي مع ابنتي أخبرتها بأن القراءة كصندوق مجوهرات ستكتشف به كل يوما ما هو مبهر و ثمين و جدير بالاحتفاظ به و ستظل هذه القيمة متنامية و دائمة و سترجع عليها بالكثير ,

عندما تنشئ في طفلك حب القراءة فإنك سترى ثمرات ذلك بوضوح على شخصيته و أفكاره و سلوكه يقول الباحث فيليب ديفيس : إن للأدب قوة و تأثير على العقل و قدرة في توليد أفكار جديدة . أي لا يمكن للقارئ أن يظل كما هو طوال عمره إذ انه سيعيش حالات من الإبداع فالقراءة تعطي الكثير وبسخاء .

إن لم تبدأون معهم فلم يفت الكثير ليكن اليوم هو البداية و شاركوهم هذه المتعة فلنجعل من الكتاب رمزا لكل ما هو جميل للتسلية للمتعة للجمال, من الرائع أن يكون هناك موعدا لمناقشة كتاب يقترحه أحد أفراد الأسرة بعد قراءته و يناقش الجميع بكل ود الآراء و الأفكار و طرح الموضوعات , في مثل هذه البيئات يخلق الإبداع و ينطلق الفرد إلى مجتمعه و ينسجم مع كل ما هو متغير و يتسامح مع المخطئ و يتقبل الجديد و يناقش المختلف و يواكب التطور و يتناغم مع حياة مليئة بالتنوع حياة تجمع ما بين التجربة و المعرفة و الإلهام .

ستهدي أطفالك هدية عظيمة عندما تساعدهم على اكتشاف مناجم المعرفة من خلال الكتاب .

قييم هذا الموضوع
(7 أصوات)
أمل علي الغامدي

إخصائية نفسية , كاتبة , مدونة ,مهتمة بشؤون الطفل و أسعى للفت الإنتباه لمشكلة التنمر بالمدارس , من خلال عدة نشاطات , أطرح مشكلة و حلها كل ثلاثاء عبر وسم #مقهى_الأمهات

  • المدينة:
    الرياض

8 تعليقات

  • رابط التعليق مها الثلاثاء, 28 نيسان/أبريل 2015 04:49 كتبها مها

    مقال رائع، استشهدت فيه الكاتبة بخبرة وواقع نستطيع تطبيقه

    تقرير
  • رابط التعليق اماني الثلاثاء, 28 نيسان/أبريل 2015 12:52 كتبها اماني

    بالفعل هذا مانحتاجه في عصرنا الحالي عندما نشاهد تاثر اطفالنا بوسائل التكنولوجيا المدمره للعقول ،
    كل الشكر استاذه أمل الغامدي

    تقرير
  • رابط التعليق Om Rashid الثلاثاء, 28 نيسان/أبريل 2015 13:31 كتبها Om Rashid

    مقال رائع ومفيد ويسلط الضوء على موضوع هام جداً

    تقرير
  • رابط التعليق مها الحمياني الثلاثاء, 28 نيسان/أبريل 2015 14:38 كتبها مها الحمياني

    دائماً أنتِ جديرة بأن نقرأك ، مقال رائع ياأمل

    تقرير
  • رابط التعليق سارة القاسم الثلاثاء, 28 نيسان/أبريل 2015 15:11 كتبها سارة القاسم

    مقال رائع ومحفز
    للأسف تجاهل الكثير تعويد وتشجيع أطفالهم على القراءة
    فالقراءة غذاء للعقل وتهذيب للأخلاق

    تقرير
  • رابط التعليق ساره الثلاثاء, 28 نيسان/أبريل 2015 15:14 كتبها ساره

    مقال اكثر من رائع وتجربه جديره بالنقل والاستفاده

    تقرير
  • رابط التعليق رنا العكرش الثلاثاء, 28 نيسان/أبريل 2015 16:56 كتبها رنا العكرش

    مقال رائع من انسانة أكثر من رائعة . إلى الأمام يا صديقتي❤❤❤

    تقرير
  • رابط التعليق بدرية الشهري الأربعاء, 06 أيار 2015 19:33 كتبها بدرية الشهري

    طرح جميل .. من تجربتي الواقعية في هذا البرنامج ارتباط الطفل بالكتاب يجعله ليس قارىء فقط انما متحدث ومحاور ..
    اشكرك لك الطرح الأكثر من رائع من انسانة قمة في الروعة والاناقة الفكرية وفقك الله ياصديقتي وبارك لك في ابنائك وقر عينك بصلاحهم وبرهم

    تقرير

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020