تسجيل الدخول
أسلوب التربية وأثره على شخصية الأبناء                                             من  الأربعاء, 29 أيار 2013 11:23

كثير من المربين لديهم الإهتمام بمعرفة ماهو الأسلوب الأمثل للتعامل مع الأطفال لتشكيل شخصيتهم بصورة سوية في مرحلة الطفولة والتي تعتبر من أهم مراحل نمو الإنسان ولها أثرها الدائم والمستمر خلال حياته المستقبلية. بلا شك إن أسلوب التربية والتعامل مع الطفل ينعكس بطريقة مباشرة على شخصية الطفل وتطوره في جميع جوانب نموه المعرفي، النفسي، الإجتماعي و الإنفعالي وكذلك تكوين خبراته في هذه الجوانب مستقبلا. مما ينعكس بالتالي على المجتمع بصورة إيجابية أو سلبية إعتماداً على أسلوب المربين بصفه عامة والوالديين بصفه خاصة. بحكم خبرتي في مجال التربية والطفولة سأتحدث في هذا المقال عن بعض من أساليب التربية المتعارف عليها بين المربين وأثر كل أسلوب على الطفل سواء من الناحية الإيجابية أو السلبية. فمن هذه الأساليب الأسلوب المتسلط، الأسلوب المتساهل، الأسلوب المتأرجح وأخيراً الأسلوب المتوازن.

أولا: الأسلوب المتسلط وهو الأسلوب الذي يظهر فيه نسبة التحكم نسبته عالية بسلوك الطفل وهنا يضع الوالدين قوانين حازمة يرغم الأبناء على إتباعها. ويستخدم المربي دوماً صيغة الأوامر ولا مجال لمناقشتها ولا مبالاة بأهمية رأي الطفل وقراره. وقد لا يؤخذ في الإعتبار مراعاة الإحتياجات الأساسية للطفل فهي بطريقة أو اخرى تلبي إحتياج المربي. ويلعب هنا العقاب دوره الكبير في حالة كسر النظام أوالخروج عنه.
من إيجابيات الأسلوب المتسلط: يستطيع المربي ضبط سلوك الطفل ويكون طفل مطيع جدا ولكن أمام المربي، يحترم الأنظمة خوفا من العقاب، ندرة السلوكيات الخاطئة بسبب هدوئه وإتباعه للأوامر، لديه إحساس عالي بالمسؤلية، ملتزم جدا في مهنته مستقبلا.
من سلبيات الأسلوب المتسلط: قلة التواصل بين المربي والطفل وعدم طرح الأسئلة من قبل الطفل. وينشأ طفل خجول،غير سعيد، تدني تقدير الذات، قلق، سلبي مع المجتمع ولا يبدي رأيه، التردد، لايوجد لديه الفضول والإكتشاف لما حوله وللعالم الخارجي، الخوف من التجربة وعدم المبادرة، شعوره بالأمان بتواجد المربي، فقر العلاقات الإجتماعية و التمرد المفاجيء في مرحلة المراهقة.

ثانيا: الأسلوب المتساهل وهو الأسلوب الذي تكون فيه نسبة التحكم عالية وبيد الطفل وليس المربي. لايوجد قوانين أو انظمة وحدود. يسمح للطفل باتباع وإملاء قوانينهم الذاتية إن وجدت، فالطفل صديق الوالدين. الهدف تلبية رغبات الطفل وكسب رضاه حتى لايكون مصدر إزعاج أو ظناً من المربين أنها الطريقه المثلى لإشباع احتياج الطفل ومنعه من الحرمان. هنا الوالدين لايلتزمون بالروتين ولا التقيد به. دوما متقبلين سلوك طفلهم سواءً كان جيداً أم خاطئا. تواصل مفتوح للنقاش بلا حدود. والعقاب نادرا لتعديل السلوك.
من إيجابيات الأسلوب المتساهل: محاولة الطفل للإكتشاف والتجريب بالتعلم الذاتي و بالتالي تظهر لديه الثقة بالنفس، تقدير الذات، علاقات إجتماعية جيدة، شعوره بالحرية في النقاش وطرح الأسئلة بلا قيود.
من سلبيات الأسلوب المتساهل: لا يوجد تنظيم لدى الطفل، غير قادر على التحكم بسلوكياته، كثرة السلوكيات الخاطئة، غير ناضجين ولايمكن الإعتماد عليهم، يلوم الأخرين في حال فعل أي خطأ، عدم الإحساس بالمسؤولية تجاه النفس والآخرين، مما يؤثر بالسلب على مستقبله المهني.

ثالثا: الأسلوب المتأرجح وهو الأسلوب المتذبذب وفيه يكون المربي تارة متسلط وتارة متساهل للسلوك الواحد نفسه. فمثلا لموقف معين تكون هناك قوانين ونظام وحدود واضحة. وللموقف نفسه تحت ظروف معينةعلى سبيل المثال أمام الغرباء او الجد والجدة و الحالة المزاجية للمربي لها دور فتكسر القوانين من قبل الآباء ويكونوا متساهلين مع أبنائهم. هنا ينتهز الأطفال تواجد أي ظرف يربك المربي لإحراجه و لتلبية رغباتهم. هنا لا يعرف الطفل هل سيعاقب على سلوكه أو سيكافأ عليه.
من إيجابيات الأسلوب المتأرجح: ذكاء الطفل الإجتماعي و تحقيق الرغبات بانتهاز الفرص.
من سلبيات الأسلوب المتأرجح:عدم الشعور بالأمان، فقدان الثقة بالاخرين، عدم الإلتزام، ضعف الثقة بالنفس، عدم الإحساس بالمسؤولية، لوم النفس، القلق، كثرة السلوكيات الخاطئة، اعتماده على المزاجية في إنجاز الأعمال مستقبلا.

رابعا: الأسلوب المتوازن وهو الأسلوب الذي يجمع بين الأسلوب المتسلط المنظم وبين المتساهل المرن حسب قوانين واضحه يشارك الأبناء في وضعها ويسمح للمناقشة وتوضيح الأسباب. فبعض الأمور يكون فيها المربي متحكم وضابط للأمور ولا تكسر ابدا. وبعض الأمور الأخرى يحتاج أن يكون فيها المربي متساهل ومرن في حدود. هذا الأسلوب يعطي للأطفال قدرة على التدريب على الإختيار ويسمح بقيادتهم بطريقة غير مباشرة ومتابعة سلوكهم ومن ثم تقييم نتائجهم. يوضح المربي للطفل أهمية القوانين الأسرية وعليهم اتباع الأنظمة مع الأخذ برأي الطفل. يجمع المربين بين الحب والحزم ويشجعون أبنائهم بالإستقلال بطرح الأفكار ومناقشتها مما يسهل عليهم ضبطهم بطريقة إيجابية فعالة. فهو يعتمد على أسلوب التعزيز والعقاب الثابت بطريقة متوازنة.
إيجابيات الأسلوب المتوازن: زيادة النمو المعرفي بطرح الأسئلة ومعرفة آداب الحوار، الشعور بالأمان، اشباع الإحتياج العاطفي، الثقة العالية بالنفس، تقدير الذات، الإعتماد على النفس والإحساس بالمسؤولية، التجريب والإكتشاف بإشراف المربي، القدرة على تقييم سلوكه، حسن الإختيار وصنع القرار، لديه مهارات القيادة، اتباع القواعد والأنظمة، علاقاته الاجتماعية ناجحة فهو معد للخوض في المجتمع والعمل.

ومن خلال معرفتنا لأنماط التربية وأساليبها نستنتج أن أسلوب التربية المتوازن هو أفضل الأساليب وأدقها فهو يعتمد على الإحساس العالي بالوالدين المليء بالدفء والحب مما يجعل الطفل قريب من المربي بالتالي سهل التأثير عليه ويتقبل منه. وكذلك يقدم أنظمة وقوانين محددة بنتائج واضحة تحترم تفكير الطفل وتساعده لتنمية مهاراته واختيار القرار المناسب وبالتالي القدرة على التحكم في سلوكه وتقييمه بنفسه. هذه التربية تسمح بالحوار المفتوح بحدود بين الطفل والوالدين فيساعده لتطوير مهاراته الإجتماعية والمعرفية. قد يكون هناك نمط أو أكثر داخل الأسرة علينا التوازن والإتفاق بتحديد أسلوب التربية الأمثل والتعرف على طريقتها ومتطلباتها قبل تقديمها للطفل. فشخصية أبناءنا هي نتاج لإسلوبنا في تربيتهم.

قييم هذا الموضوع
(16 أصوات)
أمل محمد بنونه

  • باحثة دكتوراه في الدراسات التربوية للطفولة بجامعة شيفيلد في المملكة المتحدة البريطانية.
  • ماجستير دراسات طفولة مبكرة من كلية التربية بجامعه هال ببريطانيا مع التميز البحثي.
  • بكالوريوس دراسات طفولة من جامعة الملك عبد العزيز بجدة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.
  • عضو هيئة تدريس بكلية التربية بجامعة ام القرى.
  • مدربة معتمدة قدمت العديد من الدورات في مجال التربية وتطوير الذات وتنمية المهارات.
  • مستشارة أسرية وإجتماعية تربوية.
  • عضو أساسي في المنظمة البريطانية للتربية الجنسية للأطفال وصغار السن SEF.
  • عضو الجمعية الأوربية التربوية للطفولة المبكرة EECERA.
  • عضو الجمعية البريطانية لدراسات التربية BESA.
  • عضو بجمعية الباحثين التربويين للطفولة المبكرة BECERA.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020