تسجيل الدخول

ثلاثة أسباب تجعلك التقنية أكثر ذكاءا مما تظن

ثلاثة  أسباب تجعلك التقنية أكثر ذكاءا مما تظن من  الثلاثاء, 10 كانون1/ديسمبر 2013 16:50

في كتاب نُشر مؤخرا بعنوان: "أنت أذكى مما تظن: كيف تغير التقنية عقولنا للأفضل" للكاتب كليف تومسون، ذكر فيه ثلاثة أدوار رئيسة تلعبها التقنية لتحسين أداء عقولنا الوظيفي و بالتالي تنعكس إيجابًا على وقع الحياة. هذه الأدوار جاء سردها كالتالي:

 1. القدرة على التقاط البيانات الدقيقة:

تساعد التقنية على التقاط التفاصيل الدقيقة للأحداث اليومية التي نمر بها و حفظها في كل مرة نسعى لاسترجاع الذكريات. فذاكرة الانسان تعتبر ذاكرة غير موضوعية و تقلب الأحداث تبعًا لمؤثرات داخلية شخصية، في حين أن التقنية تسجل جميع البيانات بطريقة حيادية و تفصيلية. أضف إلى أن التطور الحالي في وسائل حفظ وتخزين البيانات ابتداءا من رقائق الذاكرة الصفيرة إلى السحب الالكترونية تمنح الإنسان الحرية في تفريغ ذاكرته مطمئنا من النسيان في وسائل متعددة ومحمية لفترات طويلة.

2. فن إيجاد الحقائق

تسمح لنا التقنية بتخزين عدد كبير ومتناهي العدد من الذكريات، المستندات، الصور و غيرها من الوثائق عن حياتنا و عملنا. ماذا لو احتجنا في وقت قصير استرجاع وثيقة قديمة و التي لا نملك سوى تذكر بضع كلمات من العنوان الرئيسي لها. سهولة الوصول إلى الملفات عن طريق البحث عن الكلمات الرئيسة أتاحت لذاكرة الإنسان حصر المعلومات الواجب تذكرها و بالتالي تخليصه من الكم الهائل من المعلومات و التفاصيل التي يصعب عليه تذكرها 

3. التفكير الهجين:

وهو التفكير الجامع بين التقنية الحاسوبية و التفكير البشري. و بما أن قوة عالم التفكير البشري يختلف عن عالم الحواسيب وطرائقه، فإنه بالتالي سيتحول أداء الإنسان للأفضل مع استخدام كلا العالمين.

 اسم الكتاب للاطلاع: http://smarterthanyouthink.net/ 

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)
رغد محمد اللويحان

- محاضرة بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الطبية
- دكتوراه في علم التفاعل الإنساني الحاسوبي
- مُدوِنة في http://ragtoday.blogspot.co.uk

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020