تسجيل الدخول
رسائل مهمة في الوعي التقني الأمني من  الأحد, 15 آذار/مارس 2015 11:01

جميعنا نعلم أن تقنية المعلومات والاتصالات أصبحت ضرورة لا غنى عنها في جميع مجالات حياتنا اليومية سواءً في أمورنا الشخصية أو العملية . ومع زيادة عدد الثغرات والتهديدات والاختراقات الأمنية ستصبح هذه التقنية من المخاطر التي قد ينتج عنها اختراق الخصوصية سواءً على مستوى الافراد أو الشركات أو الحكومات إن لم تطبق التدابير الأمنية اللازمة. على سبيل المثال ، وصل عدد البرمجيات الخبيثه وصل الى 143 مليون برمجيه خبيثه في عام 2014 والعدد في تزايد بشكل مخيف عن السنوات الماضيه وبالتالي أدى ذلك الى ارتفاع نسبة الاختراقات والتهديدات الالكترونية.

هذا المقال يهدف الى نشر ثقافة الوعي بأمن المعلومات من خلال مجموعة من النقاط التي تشكّل في النهاية مجموعة من الرسائل التوعوية التي تخدم المجتمع بشكل عام وحرصت على سرد أهم النقاط التي تلامس أكبر شريحه من المجتمع مثل الشبكات الاجتماعية و اجهزة الحاسب و شبكات الواي فاي العامة كما حاولت جاهداً كتابة المقال بشكل مبسط بعيداً عن المصطلحات التقنية ليناسب شريحة كبيرة من المتلقين.

أولاً : مواقع التواصل الاجتماعي
أصبحت برامج التواصل الاجتماعي هي الاكثر شيوعاً في العالم مثل تويتر و فيسبوك ومن هنا بدأ الهاكر باستغلال هذه الميزة سواء بتصميم برمجيات خبيثه أو برامج تجسس وغيرها من الوسائل التي تهدف الى اختراق حساباتك لمواقع التواصل الاجتماعي، لذا ستجد هنا مجموعة النصائح التي قد تسهم في حماية خصوصيتك على الانترنت:

- تجنب الروابط المرسله في الرسائل الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي او في البريد الالكتروني سواء من اشخاص تعرفهم أو لا ، بسببها قد تكون ضحية للهكر وبالتالي سرقة كلمة السر الخاصه بك وهذه الطريقة تسمى الهندسة الاجتماعية .
- استخدم كلمة سر قوية ويفضل أن تكون مختلفه عن كلمة السر المستخدمة في حسابات أخرى .
- تجنب حفظ كلمة السر في متصفح الانترنت وإحرص على استخدام اخر نسخه محدثه من المتصفح.
- تذكر أنه بمجرد وضع معلوماتك على الانترنت فهي باقية للأبد حتى لو قمت بحذف الحساب، قد يكون هناك شخص ما قد احتفظ بهذه البيانات لأي غرض كان.
- كن على حذر عند إضافة أو قبول أي شخص على حسابك في موقع التواصل الاجتماعي ، اقرأ صفحته الشخصية (البروفايل) للتأكد من الحساب هل هو حقيقي أو مزور و تأكد من ميوله من خلال ما يطرحه من مشاركات على حسابه .
- تأكد من إعدادات الخصوصية على الشبكة الاجتماعية مثل الفيسبوك لتحديد من له الأحقيه لمشاركة معلوماتك أو حتى الاطلاع عليها.
- تجنب تشغيل خدمة تحديد المواقع في كاميرا الجوال وذلك لمنع تحديد مكانك في حالة نشر الصور على الشبكات الاجتماعية.
- كن على حذر من التطبيقات الإضافية Third Party Apps قد تكون مصممه لسرقة بياناتك الشخصية.

ثانيا : استخدام الكمبيوتر في الاماكن العامة Public Computers
اجهزة الكمبيوتر المتواجدة في الاماكن العامة مثل مقاهي الانترنت و الفنادق والمكتبات و المطارات تعد من أكثر الوسائل التي تخترق فيها الخصوصية و سرقة البيانات. النصائح التالية ستغير مفهمومك عن هذه الاجهزة و تكون أكثر حذراً عند استخدامها.

اولاً: البيانات الشخصية العادية
- بشكل عام ، لا انصح باستخدام الكمبيوتر في الاماكن العامة التى تنتمي لجهة معينة مثل ماذكرت أعلاه ولكن في حالة الضرورة ، احرص على عدم حفظ بيانات الدخول (اسم المسخدم وكلمة السر) في متصفح الانترنت وتأكد من الخروج بالطريقة الصحيحة من حساباتك الشخصية
- تأكد من حذف جميع صفحات الانترنت التى قمت بزيارتها في المتصفح وذلك من خلال اعدادات المتصفح Browsing History
- احرص على عدم وجود أي شخص بجانبك عند كتابة ارقامك السرية وذلك تجنباً لسرقة بياناتك Shoulder Snoops
- استخدم لوحة المفاتيح الافتراضية Virtual Keyboard وليس الحقيقية تجنباً لسرقة البيانات عن طريق نسخ كل ما تقوم به على لوحة المفاتيح وتسمى هذه الطريقه key-logger

ثانيا: البيانات البنكية
- احذر من كتابة بياناتك البنكية باستخدام الكمبيوترات المتواجدة في الاماكن العامة وذلك لأن احتمالية سرقة بياناتك قد تكون بنسبة 100% حتى مع الأخذ بعين الاعتبار النصائح الأربعة السابقة و الهاكر هنا يقوم بتثبيت برامج تجسس مهمتها ارسال كل بياناتك الى بريده الشخصي ، و ينطبق عليك المثل المعروف "القانون لا يحمي المغفلين" .

ثالثاً : شبكة WIFI العامة :
حسب دراسة لكاسبر سكي لأمن المعلومات ، اكثر من 70% من مستخدمي الاجهزة اللوحية و 53% من مستخدمي الاجهزة الذكية (الجوال ) يفضلون استخدام شبكة الواي فاي العامة وبالتالي أجهزتهم تكون معرضه للاختراق في حالة عدم اتباعهم للنصائح التالية .
- احرص على استخدام البروتوكول الامن https اثناء تصفح الانترنت .
- استخدام اخر نسخه محدثه من متصفح الانترنت مثل كروم أو فايرفوكس .
- لا تسمح بمشاركة الملفات عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة .
- الجدار الناري لابد ان يكون مفعل وذلك في حالة استبعادة لأي سبب كان.
- استخدم برامج مكافحة الفيروسات و برامج لمنع التجسس واحرص أن تكون نسخه محدثه والا فستكون عديمة الفائدة.
- استخدم خدمة virtual private network (VPN) لتشفير البيانات اثناء استخدام الشبكة.

قييم هذا الموضوع
(12 أصوات)
احمد عيضه الزهراني

- درجة الماجستير في تخصص علوم الحاسب الالي من استراليا والتخصص الدقيق في مجال الأمن والحماية في الحوسبة Security in computing

- الخبرة في البرمجة ، تصميم وبرمجة الويب وقواعد البيانات ،هندسة البرمجيات و نظم وحماية المعلومات .

- عضو في الجمعية الاسترالية للحاسب الالي.

- عضو في IEEE للحاسبات.

- حائز على شهادة الهاكر الاخلاقي المسموح بها دولياً Certified Ethical Hacker

- الاهتمامات البحثية: امن المعلومات والشبكات- هندسة البرمجيات.

 

 

الموقع : lnkd.in/b8d2SiS
  • البلد:
    Saudi Arabia

1 تعليق

  • رابط التعليق لؤى الأربعاء, 18 آذار/مارس 2015 16:49 كتبها لؤى

    بارك الله فيك استاذ أحمد أرغب فى التواصل معك عن طريق الايميل والفيسبوك وتويتر

    تقرير

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020