تسجيل الدخول

من كيس "بريمارك" إلى "مراكز بيانات خضراء" !!

من كيس "بريمارك" إلى "مراكز بيانات خضراء" !! من  الثلاثاء, 20 أيار 2014 14:15

منذ اول يوم وصلت فيه لبريطانيا أيقنت تماما بأن كيس المشتريات الذي احصل عليه من المراكز التجارية شيء مهم جدا، مثله مثل بعض الردود كـ شكرا، ولو سمحت و آسف !! بعض المراكز التجارية تضيف سعر بسيط لشراء الكيس اما الاخر فتتيحها بالمجان ك كيس "بريمارك"، رغم انها مجانيه الا ان المحاسب/ـه يسأل في كل مرة هل تريد الكيس؟؟ الحقيقة بأن استيعابك لمفهوم قلة استهلاك هذا الكيس هي أول خطوات الحفاظ على البيئة لجعلها "خضراء".

مفهوم البيئة الخضراء لم يقتصر فقط على إعادة تدوير الأكياس الورقيه او حتى توفير حاويات مختلفة لفرز النفايات بل تعدى ذلك بكثير ليصل إلى "مراكز بيانات خضراء". مراكز البيانات تحتوي على الالاف الخوادم التي بدورها تزود العالم بخدمات الحوسبه السحابيه، رغم انها تتميز بالعديد من المميزات الا انها تؤثر سلباً على البيئة حيث ترفع من تكلفة فاتورة الكهرباء وتزيد نسبة التلوث من الغازات المنبثقه من غاز ثاني اكسيد الكربون، حيث انها تشكل مايقارب 2% من اجمالي استهلاك الطاقه بالعالم تزداد سنويا نظرا للحاجه الى مراكز بيانات اكبر.

لذلك بدأت الشركات بمحاولة التغلب على هذه المشكله وذلك بالاستفاده من الطبيعه واستخدام الطاقة البديلة. فعملية التبريد المستخدمة في مراكز البيانات مثلا تشكل ثلث اجمالي الطاقة المستهلكه في مراكز البيانات، لتقليل نسبة الطاقة المستخدمه في عملية التبريد واستخدام الطاقة البديلة على سبيل المثال، شركة الفيس بوك سوف تبني اول مركز بيانات خاص بها يعتمد على الطاقة البديلة في هذا العام الحالي 2014 حيث سيكون موقعه بالقرب من القطب الشمالي. كذلك شركة قوقل بنت لها مركز بيانات في بلجيكا حيث لن يتم استخدام اي مبرد في عمليه التبريد. ياهوو كذلك تعتمد على الطاقة البديله في تشغيل مركز البيانات الخاص بها والذي يحتوي على 50000 خادم، اما شركه مايكروسوفت فهي تعزم على الاستفادة من الرياح في تشغيل مركز جديد لها في دبلن.

كل هذه الأمثلة السابقه التي تتشكل بمحاولات شركات كبرى في تقليل استهلاك الطاقه واستخدام الطبيعه من اجل الحفاظ على البيئه وبالتالي على الناس أنفسهم، تجعلنا نسأل انفسنا الم يحن الوقت بان نسعى جاهدين من اجل بيئة اجمل؟؟ من اجل مستقبل افضل لأبنائنا؟؟

اذا لم تتخذ شركاتنا بالعالم العربي محاولات كبيره من اجل الحفاظ على الطاقه والاستفادة من الثروات الطبيعيه التي رزقنا الله بها فنحن حتما لا نعيش معهم حيث يعيشون!!

 

المراجع:

T. Malkamaki and S. J. Ovaska, "Data centers and energy balance in Finland," in Green Computing Conference (IGCC), 2012 International,

2012, pp. 1-6.

M. G. Richard, Facebook Unveils Massive 'Green' Datacenter Near Arctic Circle, 2011. Available: http://www.treehugger.com/greeninvestments/ facebook-unveils-arctic-circle-datacenter-sweden-lulea.html

 

 

 

 

قييم هذا الموضوع
(8 أصوات)
ظبية احمد البوعينين

أكاديمية بجامعة الدمام، طالبة دكتوراه، مهندسة حاصله على ماجستير بشبكات الحاسب المتقدمه من جامعة قلاسكو كاليدونيان ، مهتمة بالشبكات والحوسبة السحابيه من جانب و بالبحث العلمي من جانب اخر ، حصلت على جائزه أفضل رسالة ماجستير على مستوى جامعتها بتخصص الشبكات السلكية واللاسلكية والمزيد باذن الله

  • البلد:
    United Kingdom

1 تعليق

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020