تسجيل الدخول
سارة..وأمن الانترنت من  الإثنين, 12 تشرين1/أكتوير 2015 16:44

 قصتي ليست الوحيدة فإنني أومن أن لكل مبتعثه سعودية قصة محفزة مليئة بالصعوبات والنجاحات، ولدي يقين وشعور كبير ان قصتي لم تنتهي بعد وأن القادم أجمل بإذن الله، ولكن سوف اسرد لكم قصتي في سطور بسيطة لعل وعسى أن تكون دافع لغيري لتسجيل نجاحات متميزة تكون أجمل بكثير مما حققته.

 البطاقة الشخصية:

د.سارة جزاء العتيبي أستاذ مساعد في تقنية المعلومات ووكيلة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في جامعة الطائف. كذلك باحثه زائرة في معمل الويب و الانترنت في جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا و مُحكَّمة لعدد من المجلات العلمية الأجنبية المتخصصة في الانظمة والبرامج.

بداياتي المتعثرة:

نشأت وتلقيت جميع مراحل التعليم في المدارس الحكومية بجدة، ومن ثم أكملت دراستي في جامعة الملك عبد العزيز في تخصص علوم الحاسبات وذلك لشغفي بالتصميم الجرافيك من صور وفيديوهات وخلافها، تعلمت خلال مرحلة دراستي في البكالوريوس كيفية تصميم المواقع ونشرها على الانترنت. حقَّقتُ العديد من الجوائز في مجال تصميم المواقع التفاعليَّة والأنظمة الإلكترونيَّة وذلك وأنا لا أزال طالبة بكالوريوس في جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

كانت بدايتي متعثرة وكنت اتعلم من اخطائي. أول شخص اعطاني مهمة تصميم موقعه هو والدي الغالي وكان موقع حينها لشركته التي يعمل فيها. لكن المضحك ان الموقع تهكر بعد عدة أيام وذلك من قبل مجموعة من الهكر السعودي. كانت هذه التجربة نقطة تحول إلى التعمق أكثر في أمن المواقع الإلكترونية.

أول وظيفة لي:

مشروع تخرجي في البكالوريوس هو تصميم نظام وموقع تفاعلي لعمادة التعليم عن بعد في جامعة عبد العزيز . انهيت مشروع التخرج بدرجة عالية و تأهل هذا المشروع على مستوى الستة المراكز الأولى على مستوى المملكة في جائزة التخيل (Imagine cup) التابعة لشركة مايكروسوفت العالمية، وكذلك حصل المشروع على جائزة تصميم أفضل نظام متقدم (Most Professional Web Application Award) من شركة مايكروسوفت العالمية.

كنت في انتظار صدور وثيقة التخرج حتى ابدا رحلة البحث عن وظيفة مناسبة. خلال مرحلة انتظاري للوثيقة، عرضت علي مشرفة مشروع تخرجي و وكيلة عمادة التعلم الالكتروني حينها التطوع بالعمل في العمادة و كسب خبرة. كنت سعيدة بالتطوع معهن، و بعد أسبوعين عرض علي العمل كمبرمجة و مطورة لموقع العمادة و ذلك بعقد شركة في عمادة التعلم الالكتروني بجدة. خلال اشهر، استطعت ولله الحمد ان اثبت جدارتي بالعمل و تدرجت الى وظيفة بعقد خدمة مجتمع و من ثم إلى وظيفة حكومية رسمية و ذلك خلال اقل من سنه.

القرار المصيري:

كان الجميع ينظر الى انني محظوظة لأني حصلت حينها على وظيفة رسمية وكذلك تم قبولي مبدئيا لدراسة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال بجدة، ولكن كنت اشعر انني أستطيع ان احقق أفضل. لذلك، قدمت حينها على بعثات خادم الحرمين الشريفين وتم قبولي فيها، ولكن من شروط الابتعاث هو ان أكون غير موظفة حكومياً. فأصبحت بين قرار الاستقالة والابتعاث أو قرار اكمال الوظيفة ودراسة الماجستير في تخصص لا يتعلق بميولي ورغبتي. وبعد الاستخارة والاستشارة، وبالرغم من الصعوبات العديدة قررت بدعم من اسرتي الخيار الأول وقدمت حينها استقالتي من الوظيفة وقبلت الابتعاث.

رحلة الابتعاث الممتعة:
بدأت رحلة المغامرة، رحلة "أكون أو لا أكون "، رحلة اثبات الذات لنفسك قبل الآخرين بانك تستطيع التغلب على جميع الصعوبات وتستطيع أن تحقق كل ما تحلم به.
كان ابتعاثي في البداية على مدينة تورنتو في كندا، درست حينها مرحلة اللغة في معهد جامعة يورك وتخرجت منه بامتياز. حصلت حينها على قبول الماجستير في مدينة تبعد عن تورنتو قرابة 4 ساعات، وأخي حصل على قبول في مدينة تورنتو. فكان من الصعب ان اسكن في مدينة ومحرمي في مدينة أخرى. فكنا على مفرق طرق، اما الانتظار لمدة عام جديد في كندا للتقديم على الجامعات ومحاولة الحصول على قبول لي ولأخي في مدينة واحدة أو البحث عن جامعات أخرى أو الرجوع للسعودية بخفي حنين.

وبعد بحث عن أفضل الجامعات في العالم في تخصص الانترنت وتصميم المواقع، وقع اختياري على معمل الويب و الانترنت في جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا وهو المعمل الذي يضم مخترع الويب العالم تيم بيزيلي.

اشهر قليلة و انتقلنا إلى بريطانيا و بدأت رحلة دراسة الماجستير في ساوثهامبتون، وجدت صعوبة في التخصص و ذلك لأنه متعمق في تكنولوجيا الويب والانترنت. خلال مرحلة الدراسة، كنت أحاول ايجاد المشاكل و الحلول لهذه المشاكل بربط التخصصات و المواد في بعضها البعض. و هذا ساعدني كثير لإيجاد موضوع جديد في تخرجي من الماجستير و الذي  بدأ من خلال اهتمامي بأمن المعلومات وجعلها قابلة للوصول والاستخدام للجميع، فخلال دراستي لعدة مواد في مرحلة الماجستير والبحث عن حلول للمشاكل القائمة من انعدام الامن في كلمات المرور وصعوبة تذكرها، فكرت في حل هذه المشاكل باستخدام المقاييس الحيوية ومتمثلة في بصمة الاصبع وطبقتها عملياً.

فكنت ولله الحمد أول من ابتكرت نظام بصمة اليد في إدارة النظم الموزَّعة في الإنترنت، بحيث يتيح الابتكار تسجيل بصمة الأصبع الإلكترونية في إدارة النظم الموزعة في الإنترنت بدلًا من الاسم ورمز المرور وبذلك لن يصبح نسيان اسم المستخدم وكلمة المرور مشكلة أمام مستخدمي الانترنت مستقبلًا حتى مع امتلاك أكثر من حساب إلكتروني.

وعلى هذا حصلتُ ولله الحمد على درجة الماجستير- في تخصُّص علوم الحاسبات والإلكترونيات بتقدير امتياز، والمركز الأول على دفعتي في جامعة ساوثهامبتون لأكون أول سعوديَّة تحصل على هذا المركز، فكنت محلَّ اهتمام العلماء والخبراء في مجال تخصصي. ونالَ هذا النظام -بفضل الله- استحسانَ عددٍ كبيرٍ من المتخصصين سواء من الناحية الأكاديميَّة أو التجارية. فحصلتُ على جائزة أفضل ورقةٍ من المؤتمر العالميِّ لأمن الإنترنت (IEEE WorldCIS) الذي عُقد في لندن والجائزة الفضية لأفضل بوستر علميٍّ في المؤتمر السعوديِّ الرابع في بريطانيا. وعرضت علي عقودٍ للعمل لعددٍ من الشركات المتحمِّسة لتشغيل وشراء الفكرة، ولكن لانشغالي وقتها بدراسة الدكتوراه اعتذرت منهم.

وقد لقيَ هذا النظام صدًى واسعًا أيضًا في الإعلام المحليِّ والعالميِّ، فكتب عنه عددٌ من وسائل الإعلام البريطانيَّة مثل صحيفة الديلي ميل، وقناة الـ BBC، كما تحدَّثت عنه قناة العربية الإخباريَّة، والقنوات والصحف السعودية، وكذلك بعدَّة لغات من الصحف والمجلات الورقيَّة أو الإلكترونية العالمية مثل الألمانية والرومانية، والفرنسية والبولندية، والسويدية والإندونيسية وغيرها.. لأصبح أخيرًا ولله الحمد نموذج للباحث المتميِّز على مستوَى الجامعة وعلى هذا تم نشر معلومات ابتكاري في كتاب الجامعة "للابتكار والتأثير لطلاب الدراسات العليا "، و حصلت بعدها ولله الحمد على شهادة الدكتوراه في نفس التخصص ومن نفس الجامعة.

ولهذا حصلتُ على جائزة الإنجاز المتميز من قبل سفير خادم الحرمين الشريفين في لندن سمو الأمير/ محمد بن نواف ال سعود وكنت المتحدثة باسم المتميزين والمتفوقين في حفل التكريم. حصلتُ على جائزة الإنجاز المتميز (Distinguished Achievement Award) من المؤتمر السعودي العالمي الخامس المقام في جامعة وريك ببريطانيا.. كنت أول متميزين مبتعثين بريطانيا وايرلندا وذلك في قافلة التميز لعام 2014 التابعة للملحقية الثقافية السعودية ببريطانيا. وكنت الممثلة الوحيدة للوفد النسائي من الطلاب المبتعثين المتميزين لحضور جلسة مجلس الشورى السعودي لعام 2014.

الاستمرار بالنجاح نجاح:

أجد ان ما يميز الباحث هو النشر العلمي سواء في المجلات المحكمة أو المؤتمرات العلمية. لذلك، قدَّمتُ وحضرتُ الكثير من المحاضرات و لدي أكثر من 30  ورقة علميَّة في مؤتمرات عالميَّة ومجلات أكاديميَّة مُحكَّمة. نشرت كذلك خلال مرحلة الابتعاث كتابين باللغة الإنجليزية من قبل دار نشر المانية وآخر دار نشر بريطانية تستعرض رسالتي في مرحلة الماجستير و رسالتي في مرحلة الدكتوراه.

بعد عودتي للسعودية وتحديدا في مدينة الورود الطائف، تم تعيني كوكيلة لعمادة التعلم الإلكتروني فيها كأول وكيلة للعمادة الجديدة. أحاول بكل ما أستطيع وضع بصمة مؤثرة في العمادة بشكل خاص وجامعة الطائف بشكل عام لتكون في قوائم الجامعات المتقدمة بإذن الله. ومن الجانب البحثي، أحاول جاهدة الاستمرارية في البحث العلمي خصوصاً بعد العمل الإداري المجهد، ووفقت ولله الحمد فكان حصيلة نشر ابحاثي خلال العام الحالي هو 7 أبحاث بواقع 5 أوراق علمية في مؤتمرات عالميَّة وورقتين في مجلات أكاديميَّة مُحكَّمة.

مرحلة الابتعاث من أجمل مراحل حياتي بالرغم من صعوبتها، الصعوبة لا تكمن فقط في الدراسة فحسب بل في تعلم مهارات جديدة وصقل شخصيتك أكثر سواء من التجارب المفرحة والمحزنة التي تمر بها. الإضافة الحقيقة لمرحلة الابتعاث أنها جعلت كل إنجازاتي واقع ملموس حيث أن أغلب الجامعات والمعامل في الخارج تساعدك في تحويل أي فكرة بسيطة إلى ابتكار حقيقي وتدعمك سواء من الناحية البحثية أو من الناحية المادية.

مرحلة الابتعاث اختصرت لي الوقت الكبير، فالله الحمد الابتعاث عمل نقله كبيرة فقبل سته سنوات من حياتي كنت متعاقدة على نظام الشركة في التعليم الإلكتروني وحالياً أصبحت وكيلة للتعليم الإلكتروني بتوفيق من الله أولا ثم بدعم من حكومتنا الرشيدة واسرتي الحبيبة.

أحلامي القادمة:

أحلم أن أكون بذرة وسببًا في تطوير حاضر أفراد مجتمعي وإشراكهم في صناعة مستقبل مشرق لأمتنا الإسلامية حتى تكون من دول العالم الأول في مجال البحث العلميِّ والاختراعات التقنية وذلك يكون بتوظيف كافَّة الفُرَص والمبادرات الوطنية والفردية بوضع خطط استراتيجية واضحة تدرس دراسة عميقة مشاكل ماضينا ومعطيات حاضرنا وتحديات مستقبلنا. اتخذتُ هذه الرؤية لإيماني بأنه لن ترتقي أمَّة إلا إذا استضاءت بنور العلم، ولا يبني المجدَ سوى العلماء. لذلك، أحلم أن يكون لي بصمة مؤثِّرة في رعاية طلاب العلم، وتنمية ملكاتهم وقدراتهم، ورعاية مخترعاتهم وتأمين مستلزماتهم البحثيَّة، وتوفير الفُرَص المحليَّة والدوليَّة لهم، ووضع خطط مستقبلية لأحفادنا علماء المستقبل.

ولهذا مباشرة بعد عودتي من البعثة، أنشئت مجموعة تسمى (هاويات التقنية السعوديات) وهي حلم وبدعم صديقاتي الطالبات ومنسقات مجموعة هاويات التقنية في جامعة الطائف أصبح حقيقة وبإذن الله نصل باتحادنا إلى ما يرضى ديننا ووطننا وملكنا. هاويات التقنية السعوديات هي مبادرة جديدة واعدة والأولى من نوعها في الخليج والثانية على مستوى العالم العربي وهي مبادرة تقنية لخدمة السيدات التقنيات السعوديات وموقعها الإلكترونيsaudiladygeek.com

مجموعة " هاويات التقنية السعوديات " هو مشروع يهدف لتمكين المرأة السعودية من الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز دورها في التنمية والتطوير الاجتماعي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية، من خلال تعريفها بالتقنيات الحديثة وإزالة العقبات التي تواجهها في سبيل الحصول على فرص عمل تناسب إمكانياتها ومهاراتها. وهي امتداد لنشاط نسائي عالمي يعرف باسم (عشاءات هاويـات التقنية Girl Geek Dinners  ) منتشر في مدن العالم لربط العاملات والمهتمات في مجال تكنولوجيا المعلومات مع بعضهن البعض ويسعى لتعزيز ولترويج حضور المرأة في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات، تم تأسيس أكثر من 64 مجموعة في 23 بلد، أسستها "ساره بلو" في لندن في شهر آب 2005 م حيث سئمت من كونها المرأة الوحيدة في النشاطات التقنية. وقد أنشئت أول فرع لها في المملكة العربية السعودية تحت مسمى مجموعة "هاويات التقنية السعوديات".

يمكن تمثيل فرع لمجموعة هاويات التقنية السعوديات في جميع مناطق المملكة و ذلك من قبل المهتمات بتقنية المعلومات في جميع المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية وذلك بالتواصل معنا عبر الموقع الإلكتروني أو عبر حسابات المجموعة في شبكات التواصل الاجتماعي باسم (saudiladygeek).

هاويات التقنية السعوديات هو نبراس أمل جديد لرعاية فتيات التقنية ومساعدتهن في السير بالطريق الصحيح لتحقيق اهدافهن وطموحاتهن وتسجيل إبداعاتهن باسم الوطن. فنجاح بنات وطني من نجاحي.

ما تعلمته من دروس في رحلتي البسيطة:

1-      كن مع الله يكن معك، اجعله بين عينيك في تصرفاتك واعمالك.

2-      اخلص نيتك لله، وساعد كل من يطلبك المساعدة حتى و ان كنت تعلم انه لا يستحقها.

3-      جدد نيتك كل صباحاً وتذكر من سلك طريقا يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقة للجنة.

4-      حاول إيجاد آخر الصعوبات في أحدث الأبحاث المتعلقة في تخصصك، وابحث عن حلول مناسبة لها حتى وان كانت متعلقة بتخصصات أخرى.

5-      تمرد في افكارك وكن مبدعاً وفكر خارج الصندوق.

6-      الفشل هو الخطوة الأولى للنجاح وهي مرحلة نمرُّ فيها حتى يذيقنا الله طعم النجاح اللذيذ.

7-      الفشل مقياسٌ نسبيٌّ ويمكنك أن تتعلم وتكتسب خبرة من اي التجربة حتى وإن كان 90% منها فشلاً.

8-      أبتعد عن أيِّ مصدرٍ للطاقة السلبية حتى وإن كان مصدرها من هو أكبر وأعلم منك.

9-      الاستغفار سبب لتفريج الكرب وتسهيل كل المصاعب، فاستغفر عند كل ضيق و تأكد من فرج الله.

10-  تأكد كل ما زاد تميزك، زاد محبيك وكثر حاسديك. احفظ على من تحب فانهم عملة نادرة  وابتعد عن كل حاسد بذكر الله.

شهادات الشكر والجوائز التي حصلت عليها :

-اختيار المشروع كبحث متميز على مستوى الجامعة.

-جائزة أفضل عرض لورقه علمية من مؤتمر أمن معلومات الانترنت (IEEE WorldCIS 2011) المقام في مدينة لندن،

و يمكنكم الإطلاع على موقع المؤتمر في الانترنت و التأكد من الحصول على الجائزة عبر زياره موقع المؤتمر:


http://www.worldcis.org/Programme.html

- حصولي على المركز الأول على الدفعه في مرحله الماجستير

- خطاب يوضح حقوق المؤلف لابتكار مشروع الـ FingerIDالجائزة الفضية لأفضل بوستر علمي من المؤتمر السعودي الدولي الرابع

المقام في جامعة مانشستر.

-جائزة الانجاز المتميز من المؤتمر السعودي الدولي الخامس المقام في جامعة وريك.

-تكريم من مجموعة الأكاديميون السعوديون

-شهادة شكر من سفير خادم الحرمين في المملكة المتحدة

-شهادة المشروع المتميز من شركة مايكروسوفت العالمية

-شهادة شكر و تقدير من المؤتمر العالمي "I-Society 2012" لذي اقيم في لندن- بريطانيا

ويمكنكم كذلك البحث بالانترنت لقراءة المزيد عن إنجازاتيعلى الصعيد المحلي والعالمي

- اختيار المشروع كبحث متميز على مستوى الجامعة

 

pic 1

و يمكنكم الاطلاع على الكتاب (Innovation & Impact Postgraduate Prospectus 2012) على الرابط التالي (صفحه 4) :

http://www.studyco.com/db/files/images/pdf/1/1283_9363700.pdf

- جائزة أفضل عرض لورقه علمية من مؤتمر أمن معلومات الانترنت (IEEE WorldCIS 2011) المقام في مدينة لندن،

ويمكنكم الإطلاع على موقع المؤتمر في الانترنت و التأكد من الحصول على الجائزة عبر زياره موقع المؤتمر:

http://www.worldcis.org/Programme.html

pic 2


 

 

قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)
نسرين ناصر العواجي

دكتوراة من جامعة شيفيلد/بريطانيا 
تخصص علاج مشاكل النطق للأطفال المصابين بشق الحنك
محاضرة في جامعة الأميرة نورة
نائبة المدير التنفيذي في مبتعثون في بريطانيا

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017