تسجيل الدخول
طرفه احمد المغلوث

طرفه احمد المغلوث

الثلاثاء, 28 تشرين2/نوفمبر 2017 14:52

نصائح للكتابة المثالية للمقدمة البحثية

مقدمة بحثك تعطي انطباع أول عن الجهد الذي بذلته في إعداد بحثك؛ لذا فإن اجتهادك في تحريرها وتنسيقها بالشكل المناسب، يدفع المحكم إلى إعطاء بحثك وقتا أطول في القراءة.

يمكن تصنيف المشرفين الأكاديميين إلى أنواع مختلفة، وفي بعض الأحيان تبدو أسهل طريقة لاختيار المشرف الأكاديمي الذي يلائمك جيدا، هي أن تحاول تحديد أي نوع من أنواع المشرفين يندرج ضمنه، وبصورة مماثلة يمكنك أن تختار نوع محدد من الشركاء.

الجمعة, 08 أيلول/سبتمبر 2017 01:53

نصائح لترجمة الدراسات السابقة

     تمثل مراجعة الدراسات السابقة جزءًا مهمًا من إعداد البحث، كما يعتبر تنوع الدراسات السابقة محليًا، وعربيًا، وعالميًا، نقطة قوة تشير إلى سعة اطلاع الباحث، وقد تقف اللغة حاجزًا لدى بعض الباحثين يعيقهم عن الاطلاع على الدراسات الأجنبية، وبما أن اللغة الانجليزية تمثل اللغة الأكثر انتشارًا في الأبحاث العلمية.

     نسعى جميعًا لتحقيق أهداف على المستوى الشخصي، والاجتماعي، والاقتصادي والتعليمي،...إلخ، نقوم بوضع الخطط، ونتحمس لتحقيقها، لكن سرعان ما نفقد الحماس، ونعود إلى نمط حياتنا المعتاد دون تغيير يذكر.

نشرت في خبرات
السبت, 01 تموز/يوليو 2017 17:33

6 أسئلة لاختبار محتوى خطتك البحثية

     يسعى العديد من الباحثين لتحقيق إضافة معينة في التخصص، أو اقتراح حل علمي لمشكلة معينة، وتحقيق ذلك يبدأ من الخطة البحثية المتكاملة، هذا المقال يتطرق بإيجاز إلى مجموعة من الأسئلة الرئيسية، إذا لم تستطع الإجابة عليها، فأنت بحاجة إلى إعادة النظر بشأن خطتك البحثية.

     كيف تحلل نتائج بحثك بطريقة مميزة؟
     تعد نتائج بحثك هي الوجهة الرئيسة للباحثين المهتمين بمشكلتك البحثية، وفيها تتضح قدرتك على الفهم العميق للمشكلة، والخروج بحلول مناسبة لها من جميع الأبعاد.

الثلاثاء, 02 أيار 2017 21:06

الذكاء موهبة؟ أو اجتهاد؟

~{ حينما كنا صغارًا، كان علينا أن نختار بين نموذجين، نموذج الأرنب السريع المغرور، وبين نموذج السلحفاة البطيئة الدؤوبة، وكان يفترض أن يكون الدرس المستفاد من هذه القصة هو: أن البطء مع الاستمرارية تفوز في نهاية السباق. }~

يعد أسلوب الكتابة الأكاديمية أحد أهم ركائز رسالتك البحثية؛ كونه الوعاء الناقل لفكرتك.

كثرة المراجع والمصادر، تعطي مؤشرًا عن الجهد المبذول في إعداد الورقة العلمية، لكن متى يكون هذا التعدد في المراجع ذو قيمة معرفية، وضرورة لإثراء للمحتوى؟

ومتى يكون هذا التعدد تكرارًا يبعث على الملل؟

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017