تسجيل الدخول

البحث العلمي (28)

كثرة المراجع والمصادر، تعطي مؤشرًا عن الجهد المبذول في إعداد الورقة العلمية، لكن متى يكون هذا التعدد في المراجع ذو قيمة معرفية، وضرورة لإثراء للمحتوى؟ ومتى يكون هذا التعدد تكرارًا يبعث على الملل؟
     الكاتبة: د.هند بنت عبدالله الجهني، وكيلة الكلية للتطوير والجودة في الكلية الكلية الجامعية بالوجه      الجودة في التعليم تعتبر من أهم الوسائل والأساليب الناجحة في تطوير وتحسين بنية النظام التعليمي بمكوناته المادية والبشرية ، بل وأصبحت ضرورة ملحة ، وخيارًا استراتيجيًا تمليه طبيعة الحراك التعليمي والتربوي في الوقت الحاضر.
     الكاتبة: د. هند الجهني، دكتوراه في الكيمياء.      هناك العديد من الطرق المختلفة للوصول إلى العلم. المجتمع العلمي يتسع للجميع، بما في ذلك المبتدئين من طالبي العلم. إذا كنت مهتمًا بذلك، أفضل طريقة للبدء هوعن طريق التعلم بقدر ما تستطيع.
     حينما تختار وتذهب في رحلة لدور الكتب والمكتبات بأنواعها وتتأمل يمنة ويسرة تجد أن أرفف المكتبات امتلأت بالبحوث والمنشورات العلمية والمجلات حد التخمة ولا ارتواء! وأخص بالذكر تلك العلوم النظرية ذات الزخم المعرفي، والاتقاد الذهني، والنبوغ الثقافي ، ولا نبالغ إذا قلنا أُتخمت المكتبات بها حتى من ناحية إيراد تفصيل التفصيل فيها لموضوع ما.
كلنا يعلم أن طالب الدكتوراه يحتاج إلى الكثير من القراءة والاطلاع "في" تخصص بحثه للدكتوراه ولكن ما يغيب عن البعض هو القراءة "عن" الدكتوراه وماتتطلبه هذه الرحلة من خبرات ومهارات وأساسيات يحتاج كل طالب دكتوراه معرفتها و أحد هذه الكتب المتعلقة بهذا الموضوع هو:
لعل من أصعب الجزئيات التي يواجهها طلاب الدراسات العليا عند اجراءهم بحوثهم ودراساتهم هي جزئية منهجية البحث العلمي. وفي هذا المقال سأتحدث عن أحد مكونات منهجية البحث ألا وهي فلسفة البحث Research Philosophy ماهي ومالفائدة منها؟
الصفحة 1 من 5
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017