تسجيل الدخول

مبتعثون في بريطانيا: إعادة فتح الإبتعاث لبريطانيا قرار أسعدنا بعد أن طال انتظاره

مبتعثون في بريطانيا: إعادة فتح الإبتعاث لبريطانيا قرار أسعدنا بعد أن طال انتظاره من  الأربعاء, 23 نيسان/أبريل 2014 17:23

مبتعثون في بريطانيا - حذيفة مدخلي:

لطالما سألَنا العديد من الراغبين في الإبتعاث إلى بريطانيا عن كيفية الحصول على بعثة ولكن لمدة طويلة جداً كانت الإجابة دائماً هي أن الإبتعاث إلى بريطانيا مغلق من قِبل الوزارة. و بعد تخريج مجموعة كبيرة من المبتعثين عام 2013 تطلع الكثيرون لأن يكون ذلك العدد الكبير من المتخرجين سببا في إعادة فتح الإبتعاث إلى بريطانيا, إلا أن ذلك لم يحصل وتواصل الإيقاف ليكمل مدة تزيد عن 5 سنوات, حتى بدأ البعض يشكك أنه ربما توجد أسباب أخرى بالنسبة للوزارة لتوقف الإبتعاث إلى بريطانيا, فالعدد المتخرج من المبتعثين كان كبيراً بما فيه الكفاية لإعادة فتح الإبتعاث. ولتأكيد السبب للمبتعثين قامت إدارة مجموعة مبتعثون في بريطانيا بإرسال استفسار لوكالة الوزارة لشؤون البعثات مستفسرة عن السبب الحقيقي لإيقاف الإبتعاث إلى بريطانيا وكان الرد الوارد عبر الإيميل بتاريخ 07/07/2013 من الوزارة يفيد أن الإبتعاث موقف فقط بسبب التكدس ولم يتم ذكر أي أسباب أخرى كما كنا نتوقع.

و في مارس من عام 2014 احتفلت الملحقية الثقافية في بريطانيا مرة أخرى بتخريج عدد يزيد عن 3 آلاف مبتعث ومبتعثة ما حدا بنا أن نأمل في أن يتم إعادة الإبتعاث هذه المرة, حيث أن مجموع من تخرجوا في العامين 2013 و 2014 يزيد عن 8 آلاف مبتعث ومبتعثة و هو الرقم الذي سيلغي مشكلة التكدس تماما. بعدها جاء الخبر المفرح للآلاف عبر معالي الوزير خالد العنقري وزير التعليم العالي حينما صرح أن الإبتعاث إلى بريطانيا سيعود لكن سيكون محصوراً على الجامعات المتميزة وهذا بكل تأكيد ما يرغبه العديد من راغبي الإبتعاث ليتلقوا العلم من أفضل جامعات أوروبا. و في استطلاع مصغر أجرته مجموعة مبتعثون في بريطانيا حول آراء بعض المبتعثين عن إعادة فتح الإبتعاث إلى بريطانيا فقد أجمع الكُل على جودة التعليم في بريطانيا و قوة الجامعات وقدرتها على تأهيل نخبة من الباحثين المتميزين الذي سيساعدون بلدهم في التقدم في مجالات التعليم و قطاعات الأعمال المختلفة.

وقد أبدى إبراهيم الغامدي المبتعث في جامعة غلاسكو كاليدونيان لمرحلة الدكتوراة في تطوير القيادات سعادته بقرار إعادة فتح الإبتعاث لبريطانيا و أن ذلك يدل على إدراك المسؤلين في بلدنا العزيز أهمية العلم وتنوع الموارد. و أضاف: موارد التعليم في بريطانيا تعتمد على البحث مما ينمي المعرفة والإدراك ويشجع على القراءة التي هي لبنة كل معرفة بما يتخطى المنهج التقليدي وبذلك يتأكد تنوع مخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين بإختلاف أساليب كسب المعرفة مما يساهم بنهضة الوطن. في حين أكدت نسرين العواجي إدارية مبتعثون في بريطانيا وعضوة جمعية الأكاديميون السعوديون المبتعثة لمرحلة الدكتوراه في جامعة شفيلد سعادتها بإعادة الإبتعاث لبريطانيا لكنها تأمل وبشدة النظر في موضوع زيادة مخصصات المبتعثين "المكافآت" حيث أنها الشاغل الأكبر لمبتعثي بريطانيا.

فيما أكد عبدالهادي القحطاني رئيس النادي السعودي بمدينة نيوكاسل أنه خيار موفق من وزارة التعليم العالي ان جعلت من خطتها القادمة في الابتعاث الى جامعات بريطانية وخاصة القوي منها, خاصة ان المبتعثين السعوديين أثبتوا تميزهم واستطاعتهم المنافسة ايضا على دخول ارقى الجامعات البريطانية. و يرى عبدالرحمن البلادي المبتعث لمرحلة الدكتوراه في جامعة ساوثهامبتون أن بريطانيا تعد من أهم مراكز التنوير والتطور في العالم ونظامها التعليمي يعتبر من الأفضل عالمياً. المدرّبة لبنى القرعاوي الدارسة على حسابها الخاص أضافت "فتح الابتعاث مجددا لبريطانيا سيجدد الحماس والأمل في نفوس كثيرة بدأت رحلتها من الوطن لتصقل ما تراكم من خبراتها على أرضه في ارض اخرى مع ثقافة مختلفة عريقة في التعليم والتطوير وهذا ما نجده حقيقة في بريطانيا" و ذكرت المدربة القرعاوي أن هذه الخطوة بالفعل ستساهم بأكثر مما يتوقعه مسئول وافق على خيار مفيد لفتيات وابناء الوطن , فلا نقلة نوعية بدون تحدي يدعمه استكشاف عوالم وطرائق جديدة.

مجموعة مبتعثون في بريطانيا بدورها تشكر وزارة التعليم العالي على قرار إعادة فتح الإبتعاث إلى بريطانيا و تهنئ جميع من يرغب بالإبتعاث لبريطانيا بحلول الفرصة لهم بذلك و تسعد دائماً لأن تكون بوابة المبتعثين الأولى و بيتهم الكبير الذي يتوجهون إليه في كل استفسار لديهم و تسعى المجموعة دائماً لطرح كل مايفيد و يهم المبتعثين والمبتعثات بجميع شرائحهم المختلفة.

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)
الأكاديميون السعوديون

الأكاديميون السعوديون جمعية أكاديمية لها اهتمامات أكاديمية علمية وبحثية وتنموية بشرية، وتسعى لتقديم نموذج مشرق من خلال مشروع هادف يتميز بتنوع خبرات وقدرات أعضائه، وحثهم على الإبداع والتواصل في مجالاتهم التخصصية.

1 تعليق

  • رابط التعليق خالد سطيح الجمعة, 25 نيسان/أبريل 2014 14:01 كتبها خالد سطيح

    قرار ممتاز من الوزارة على ان يتم حصر الابتعاث للجامعات المتميزة في بريطانيا، واتمنى ان يكون نفس الحال في الابتعاث للجامعات المتميزة في جميع دول العالم حتى يرفع من مستوى طلابنا وطننا السعودي.

    أخوكم طالب دكتوراه مبتعث في بريطانيا.

    تقرير

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017