تسجيل الدخول
تجربة دراسة الدكتوراه- ج2 كتبه  الأحد, 18 آب/أغسطس 2019 15:58

البدء:
بمجرد قبولك في برنامج الدكتوراه، قد تكون بضعة الأشهر الأولى غامرة ولكن مثيرة أيضاً. عندما تبدأ بتحديد موضوعك، يستحسن أن تقوم بالأمور التالية خلال هذه الأشهر -القائمة ليست بترتيب معين، على الرغم من أن رقم ١ نقطة بداية جيدة:

.1 اللقاء بمشرفيك:
من المهم أن تلتقي بمشرفيك مبكراً (عادة سيكون لديك اثنان)، حتى تتمكنوا جميعاً من مناقشة توقعاتك وأهدافك وحتى يتمكنوا من البدء بتوجيهك. ومن الضروري أن تبدأ في بناء هذه العلاقات المهمة في وقت مبكر، لأنهم سيكونون مفتاحاً لنجاحك، وقم أيضاً بالتخطيط لعدد مرات اللقاء وكيفيته (سواء كان لقاءً شخصياً أو عبر الانترنت إذا لم تكن في الحرم الجامعي).


2. القراءة والقراءة والمزيد من القراءة:
قد يخبرك طلبة الدكتوراه في المراحل المتقدمة والمشرفين عليك "بمواصلة القراءة" حتى أثناء شعورك بالضياع في البحث، وقد لا تعرف ما إذا كنت تقرأ الأشياء الصحيحة أو تشعر أنك لن تجد فجوة أو لن تقوم بتحديد موضوعك. نصيحتنا هي أن تتحدث مع مشرفيك للتأكد من أنك على الطريق الصحيح في قراءتك، وأن تؤمن بأن نصيحة "المواصلة بالقراءة" ستقودك إلى لحظة "وجدتها!" بنهاية المطاف. من خلال تجربتنا قراءة الكتب وخاصة تلك الكتب المكتوبة بأيدي أسماء متخصصة في المجال تمنحك الفهم السريع والمنهجي في الموضوع الذي تهتم به. وفي الوقت نفسه، تمنحك قراءة مقالات المجلات أفكاراً جديدة حول أحدث الاهتمامات البحثية في منطقتك المستهدفة، ويمكن أن توجهك غالباً نحو الفجوة التي تحتاج لملئها.


3. التوسع في اقتراحك الأولي:
بينما تقرأ الكثير من المقالات والكتب، يستحسن أن تعاود قراءة اقتراح بحثك الأولي والتفكير في كيفية تطويره وصقله؟
في معظم الحالات، من الممكن تعديل موضوعك الذي حددته في مقترح البحث قليلًا عندما تبدأ (وهذا يعتمد على مشرفيك والجامعة). على سبيل المثال؛ كتبت إميلي في اقتراحها الأولي عن استكشاف تأثير دورة تعليم المعلمين الأولية شهادة من (TESOL ) لمعلمي اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، واختتمت بالتركيز على تأثير البحث العملي لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من ذوي الخبرة، لأن هذا ما بدا أكثر إثارة للانتباه والأهمية لها بعد قراءة مقالات المجلات ذات الصلة والتفكير أكثر في هذا المجال.
ترجمة: أثير الزهراني
مراجعة: سديم الحوشان .
تدقيق: منى الحضيف. 

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020