تسجيل الدخول
أهمية البحث للطلاب والتعليم كتبه  الجمعة, 10 أيار 2019 22:07

ما هو البحث؟
البحث هو التحليل الدقيق للمشكلات، أو عمل دراسة مفصلة باستخدام أساليب المنهج العلمي.

يمكن إعداد دراسات بحثية في جميع المجالات سواء أكانت طبية، أو غير طبية، أو تقنية، أوغير ذلك من المجالات الأخرى.
يتعين عليك قبل البدء في إعداد الدراسة أن تحدد الموضوع أو المشكلة التي تبحث عن حل لها، وأن تحدد أسئلة دقيقة مرتبطة بموضوع البحث ليتسنى لك البحث عن أجوبتها.

 هناك خطوات محددة يجب اتباعها قبل البدء في البحث، وهي: أولًا الملاحظة، ثانيًا البحث عن دراسات سابقة، ثالثًا إعداد الفرضية، رابعًا إجراء تجربة بسيطة.

أهمية البحث:
الآثار المترتبة على الدراسة:
الغرض الرئيسي من البحوث هو التعمق في المجال المحدد للوصول لإجابات تفيد الباحثين في المجال، خصوصًا إذ كان المجال حديثًا أو موضوعًا لم تجرِ عليه دراسات سابقة. ويجب التركيز على ارتفاع جودة المعلومات وطرق البحث المستخدمة، ليتسنى استخدام نتائج البحث في سياسات معينة أو تطبيقها في مشاريع مستقبلية أخرى.

أهداف البحث:
ستكون تجربة العمل في مشروع بحثي تجربة صعبة ولكن مجزية في الوقت ذاته، شريطة أن تبذل قصارى جهدك من خبرات ومهارات في ذلك؛ إذ إنها فرصة تساعدك بالتعمق في دراسات أولوية/ثانوية حول أي موضوع يثير اهتمامك، فيكون الهدف الرئيسي من البحث هو توفير أفضل الحلول لبعض مشاكل العالم، وأيضًا تعزيز معرفتنا.

العملية الاستمرارية للبحث:
الاستمرارية هي إحدى مفاتيح البحث الناجح؛ إذ إن الأبحاث عادة لا تنتهي، فتصبح الدراسة متعمقة ومستمرة، وقد يكون هناك حالات يستغرق فيها البحث وقتًا طويلًا للحصول على النتائج المتوقعة، ولكن في النهاية ستحصل على النتيجة. أحد الأشياء التي ستلاحظها دائمًا أثناء البحث، هي الأسئلة التي تثار واحدة تلو الأخرى، وعادةً ما تؤدي هذه الأسئلة إلى أفكار ومراجعات وتحسينات جديدة؛ إذ إن هذه الأسئلة ستكون مفيدة للغاية في عملية البحث مما يجعل النتائج أكثر دقة وفعالية.

 

المقال الأصلي:

https://content.wisestep.com/research-important-students-humans-education/
ترجمة: سارة الطيار.
مراجعة: ريوف المطوع.
تدقيق: منى الحضيف.

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2020