تسجيل الدخول

اجعل حياتك متزنة و مزدهرة خلال مرحلة الدراسات العليا

قبل أن أبدأ بدراسة الماجستير -عن بُعد- بتخصص المناهج التعليمية في جامعة كونكورديا، كنت قد أمضيت خمسة عشر عامًا في الصحة التربوية لمساعدة الأشخاص على خلق المرونة والتوازن في حياتهم اليومية. خبرتي المهنية و الدراسية ساعدتني على تحمل الضغوط وخاصة بعد تخرجي عندما وجدت أن كل الصعوبات السابقة قد أكسبتني المرونة في الحياة .

 كنت أعمل في مجالات مختلفة؛ إذ عملتُ في الصحة كمتعاونة حكومية، ومعلمة في الإدارة. لذلك لدي شعور قوي تجاه مساعدة الطلاب ليجدوا التوازن في حياتهم قبل وبعد التخرج.

حافظ على رأيك:

كيف يمكن لاهتمامنا بآرائنا أن يعلمنا المرونة؟

عندما تنظر أول مرة إلى المنهج الدراسي، ستظن أن لديك التصور الصحيح عما سيطلب منك أكاديميًا، لكن نظريًا أنت تحتاج لموازنة ذلك مع متطلبات الحياة العملية من حولك (الأسرة، الأصدقاء، هواياتك الخاصة، والعمل) فالتوازن هنا هو الكلمة الأساسية، ولا يقصد به المثالية أو الكمال.
إن حصولك على درجة الماجستير في أي تخصص لا يعني أن تؤدي مهمة أو مشروعًا فحسب، بل هو التزامات وواجبات وأبحاث يومية تجعلنا نحاول جاهدين تقديم الأفضل دائمًا في كل أعمالنا.

إدارة الوقت وترتيب الأولويات:

معرفة مهارات إدارة الوقت وترتيب الأولويات هو ما يضمن لنا تحقيق المتعة أثناء مرحلة الدراسة. سنجدها تساهم في إشعارنا بالقدرة على التحمل مع المدى الطويل؛ إذ ستؤثر على تسريع طاقتنا العقلية والبدنية مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إكسابنا المرونة في كافة مجالات الحياة سواء الشخصية أو الأكاديمية .
يمكن لبرامج التطبيقات المتوفرة حاليًا على الأجهزة الذكية مساعدتك في ذلك، فقط تذكر أن تضع قائمتك بشكل صحي وسليم.

التواصل الشخصي والدراسي:

على الصعيد العام؛ لتبادل الآراء ومناقشة الأفكار قدرة على الزيادة من الترابط، لكن المرونة تأتي من التواصل المرضي الذي يحقق الأهداف أيًّا كانت. لذا صُممت الكتابة العلمية لتلقيح الأفكار والمعلومات بما يخدم النزاهة العلمية.
ولا شك أن هناك قواسم مشتركة بين تبادل الآراء على الصعيد الشخصي و الأكاديمي، وأفضل ثلاثة أسئلة يمكنها المساعدة على تبادل الآراء سواء كان ذلك شفهيًا أو كتابيًا :
1- ما الذي تنويه؟ ما الغرض من ذلك؟ وماهي النتائج التي تريد الحصول عليها ؟
2- اختبر نفسك؛ ما الذي تحتاجه في الوقت الحالي؟ وكيف سيؤثر على تبادلك للآراء مع الآخرين؟
3- هل توقيت التواصل مناسب؟ ما الوقت الأنسب له؟ تذكر أننا نبحث عن الظروف المناسبة للتواصل.

أن تكون قادرًا على تقييم التواصل سيجعلك أكثر اتزانًا في المستقبل. لم يفت الوقت لقول: أنا أستطيع.

المحافظة على الروابط الاجتماعية و رعايتها:

عندما تحاول صبَّ جلّ اهتمامك وتركيزك على أهدافك الخاصة من أجل التفوق والنجاح؛ ستتفاجأ وللحظة بأن الروابط الاجتماعية والأصدقاء والعائلة أيضًا كانت خارج توقعاتك واهتماماتك فترة من الزمن.
لمَ لا تركز على زملاء الدراسة للحفاظ على مهارات تواصلك الاجتماعية؟.. ستجد أن زملاء الدراسة الذين تتواصل معهم من أجل كتابة المقالات يمكن لهم مساعدتك في اكتساب مرونة المحافظة على توازنك.
على سبيل المثال: استغل أسبوع التعارف الأول لكل مادة دراسية تأخذها لزيادة التواصل الاجتماعي أولًا ثم التواصل الأكاديمي.

الاهتمام بالتوازن الذاتي:

كما أننا دائما نسعى للحفاظ على التمارين الرياضية والأكل الصحي، هناك الكثير من يعمل على خلق روتين صحي وعادات صحية تساعده في فترة المرحلة الدراسية.
و رغم وجود التحديات في ذلك إلا أنني تمكنت من إحداث التغيير من خلال إدارة الوقت، لأتخلص من معاناتي في السهر لساعات متأخرة من الليل من أجل إنهاء بعض المهام الدراسية، وعدم إجاد الوقت الكافي للاسترخاء قبل النوم. حتى لا أجهد نفسي في اللحظات الأخيرة لأن هذا ليس صحيًا.

إذا كنت تجد صعوبة في الاهتمام بنفسك، حاول أن تتعلم ما الذي يجعلك في أفضل حالاتك، جرب ذلك من خلال اختبار ذاتي لمدة خمس دقائق بحيث تقوم بتجزئة أوقات دراستك إلى أجزاء صغيرة جدًا. وستجد أن هذا يتماشى مع فقرة المحافظة على المنظور الشخصي أو الرأي في بداية المقال. لأن رأيك ومنظورك الشخصي هو محور الاهتمام الذاتي وإدارة الوقت، على سيبل المثال: تخطيط وجبات الأكل و إعدادها مسبقًا و كيف ومتى؟ سيكون لذلك تأثير كبير.

في الختام..

تأكد أن كل ما تتعلمه خلال فترة دراستك الجامعية له ارتباط وثيق لمساعدتك على تنظيم حياتك المليئة بالمشاغل، تعلمك واتقانك للمرونة جزء لا ينفصل عن شعورك بالرضا عن نفسك بقية حياتك.
أتمنى أن مقالي هذا قد قدم إضافة جديدة لحياتكم الدراسية.

رابط المقال الأصلي:
https://education.cu-portland.edu/blog/lifestyle/stress-relief-tips-during-grad-program/

المترجمة / هند الغامدي.
المراجعة / حصه اليوسفي.
التدقيق/ منى الحضيف.

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017