تسجيل الدخول

11 نصيحة فعالة لتعزيز مهاراتك في كتابة المقالات

11 نصيحة فعالة لتعزيز مهاراتك في كتابة المقالات كتبه  الجمعة, 08 شباط/فبراير 2019 20:20

الكتابة ليست كوب شاي في متناول الجميع، إنما هي علم وفن.     

على سبيل المثال حين نتحدث عن التدوين، الجميع قادر على أن يكتب متجاهلًا جودة الكتابة، لكن إذا أراد التميز عن الجميع فالكتابة العادية لن ترفعه لمستوى أفضل. الكاتب الحر لن يكون قادرًا على كسب المال من موهبته بالكتابة إذا لم يتمكن من خلق الأثر بكتاباته المميزة.

 

هنا في مدونتنا هذه، نستمر في تعلم أحدث تقنيات التدوين ونصائح الكتابة. سنشاركك بعضًا منها اليوم، وعليك أن تتخذها عادات أكثر من متابعتك لها كي تساعدك لتكون كاتبًا مميزًا.

واحدة من أهم النصائح الأساسية لتطوير أسلوبك في الكتابة هي التدريب المستمر على القراءة للكتاب المتميزين. وعندما نتحدث عن القراءة لكتاب آخرين فإننا نعني ملاحظة أسلوب الكتابة والبدء في التقاط كلمات جديدة وإضافتها إلى قاموسك.

على كل حال، دعونا نبدأ بسرد النصائح التي من شأنها تحسين أدائك في الكتابة.

1 . ابدأ:

"كلمات أقل، أداء أفضل" نعم؛ ما قرأته صحيحًا. لا تقلق بشأن طول المقالة، إلى جانب ذلك يجب أن تتذكر أنك تكتب المقال من أجل تطوير مهاراتك الكتابية التي من الممكن أن تساعد الكثير في تطوير ذلك أيضا لأنفسهم في المستقبل.

2. اكتب في الصباح الباكر:

هذا أمر مثير للاهتمام، فعند تحليل وملاحظة عدة كتّاب مهنيين و مدونين كانوا يفضلون كتابة محتواهم في وقت الصباح، وقت الصباح يسمح لك بأن تكتب محتوى صافٍ، كما أن الأجواء الصباحية تتسم بالحيوية والهدوء وذلك يساعد على تحسين القدرة الكتابية، قم بتجربتها وتأكد أنك لن تندم .

3. كن قارئًا جيدًا:

تعتبر القراءة أمرًا إلزاميًا لمن أراد بناء مهنة الكتابة أو التدوين. يجب أن تكون قارئًا جيدًا، حين تكون كذلك فإن عقلك سيسمح لك بخلق أفكارك وبالتالي الكتابة حول موضوعاتك الخاصة. هناك العديد من المدونات لديها محتوى معلوماتي جيد تستحق المتابعة.

" أنت حصيلة ما تكتب وتقرأ"!

4. كن بسيطًا:

حتى تخلق تفاعلًا جيدًا على المحتوى الذي تقدمه، يجب أن تكون طريقة كتابتك بسيطة بالشكل الكافي، بمعنى: حاول أن تعبر عن وجهات نظرك بأبسط طريقة ممكنة وأكثرها ملائمه، ذلك سيساعد الزوار والقراء كثيرًا بطريقة جيدة.

5. اكتب مقالك على عدة مراحل:

على من يرغب في التميز في كتابته اتباع عدة مراحل جدية أثناء الكتابة، كل مدون يعلم أن كتابة المقال تأخذ وقتًا طويلًا، و أن المقال يجب أن يمر على جميع المراحل بلا استثناء.

أولاً- تحليل الموضوع الذي ترغب بالكتابة عنه.

ثانيًا- كتابة قائمة بالأفكار المتعلقة بهذا الموضوع.

ثالثًا- إكمال الجمل والفقرات بحيث تكون مترابطة مع الموضوع.

رابعًا- تحرير المقال والتأكد من إجابة المبهم.

أخيرًا: التدقيق اللغوي والنحوي.

هذه باختصار المراحل التي يجب أن تتبعها عند الكتابة حول موضوع واحد، تأكد أن تأخذ كل مرحلة حقها من الوقت حتى يظهر المقال بشكل صحي وأنيق.

6. اكتب في جو خالٍ من الملهيات:

لدى المدونون العديد من الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي التي تساعد في تشتيتهم أثناء الكتابة، وأنا متأكد أن لديك نفس الشيء. من أجل ذلك، يجب التأكد من أن موقعك أثناء الكتابة خالٍ تمامًا هذه المشتتات.

تجنب أنشطة الهاتف النقال ووسائل التواصل الاجتماعي أثناء كتابتك لشيء ما، فالمواقع الخالية من الإلهاء تبقيك متحفزًا لكتابة محتوى صحي. إذا أردت الفاعلية والسرعة لكتابتك أنصحك باستخدام التطبيقات الخالية من الإلهاء، على سبيل المثال:

Windows live writer على Windows أو Desk App على Mac OS. أو يمكنك استخدام Desk App على Mac OS. أو استخدام WordPress مع خيار الكتابة من غير إلهاء.

7. اكتب بسلاسة:

لكي تصنع محتوى أفضل وأكثر جاذبية حاول أن لا تقوم بالتحرير أثناء الكتابة، أطلق العنان لأفكارك ودع عقلك يسبح في الخيال بعيدًا عن التركيز حول جودة ما تكتب، لأن صناعة المحتوى تعمل بجانب من العقل يختلف عن جانب التحرير، فلا تشتت عقلك.

8. ابحث قبل أن تكتب:

ذكرنا في الأعلى، بعض المراحل التي تمر بها أثناء الكتابة حول موضوعك -قبل ذلك كله- قم بالبحث حول هذا الموضوع. سيزيد ذلك من معرفتك به وبالتالي تزيد قدرتك على الكتابه بشكل حُرٍ وثري بالمعلومات. كلما زاد عمق معرفتك زاد تميزك في هذا المجال.

9. امنح نفسك وقتًا محددًا:

بعد الانتهاء من جمع المعلومات والمواد البحثية يجب أن تحدد لنفسك جدولًا زمنيًا. نعلم أنك شخص مشغول لذلك يجب عليك تحديد الوقت للكتابة. وقت لبحث أعمق حول المعلومات، وقت لكتابة المقالة، ووقت للتسويق لها.. إلخ. سيساعد ذلك على شهرتك. تذكر أنها ليست عملية "يوم واحد"، لذلك يجب أن تبدأ النشاط بأقرب وقت في كل يوم!

10. دوّن ما تقوم بالبحث عنه:

إثراء المحتوى الذي تكتب عنه والوصول للاحترافية في الكتابة ليس بالأمر السهل، جعل قلم ودفتر ملاحظات بجانبك، وتدوين كل أمر ملفت للنظر يتعلق بموضوعك أثناء البحث والقراءة، يثري من كتابتك لاحقًا، و سيساعد في بقاء القراء مهتمين في مقالاتك. تذكر هذه السلوكيات مهمة للكتاب المحترفين.

11. اكتب بشكل منتظم:

كما يُقال "الممارسة تصنع شخصًا متقنًا" إذا أردت أن تكون كاتبًا جيدًا يجب أن تتبنى عادة الكتابة بشكل منتظم. ومع اتباع النصائح التي ذكرناها ستكون أكثر كفاءةً في المستقبل، لذلك تحلى بالصبر وفرغ نفسك للقيام بهذا العمل من فترة لأخرى.

رابط المقال الأصلي:

https://www.shoutmeloud.com/improve-article-writing-skills.html

المترجمة / حصه اليوسفي.

المراجعة / هند الغامدي.

التدقيق/ منى الحضيف.

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017