تسجيل الدخول
الكتابة الأكاديمية في المرحلة الجامعية كتبه  الإثنين, 14 كانون2/يناير 2019 15:23

تركز مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الجامعية على اكتساب مهارات الكتابة الأكاديمية بمستوى أعلى من المستوى المطلوب في المراحل السابقة، بحيث لا تتجاوز دروس اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة والصفوف الأولى من المرحلة الثانوية عن الأساسيات اللغوية والتي غالبًا ما ينساها عامة الطلاب عند بدء الدراسة الجامعية، وقد تزداد صعوبة اكتساب متطلبات الكتابة الأكاديمية للطلاب الذين لم يلتحقوا مباشرة بالجامعة عند الانتهاء من المرحلة الثانوية.

 

يتوقع الأساتذة الجامعيين من الطلاب الملتحقين في محاضراتهم أن يكونوا ذا مهارات متقدمة في الكتابة الأكاديمية، وغالِبًا ما تركز الجامعات على تحسين مستوى اللغة الإنجليزية بتقديم محاضرات مكثفة في الفصل الدراسي الأول من السنة التحضيرية. يمكنك الاستعانة بهذه المقالة لمراجعة قواعد اللغة، واستيعاب متطلبات الكتابة الأكاديمية، وتطبيقها في محاضراتك الجامعية، وكذلك من الممكن الإشارة لهذه المقالة كمرجع علمي لواجباتك الدراسية.

أنواع الكتابة الأكاديمية:

يوجد العديد من الأساليب الكتابية المتنوعة، إذ يختلف نوع الأسلوب بحسب الهدف والموضوع والقارئ المستهدف، وبناءً على هذه العناصر يتم اختيار الأسلوب الأنسب للكتابة، إذ يوجد عدد من الاستراتيجيات التي قد تساعدك على تحقيق هدفك، واختيار ما يناسبك.

سيقدم هذا القسم نظرة عامة على أنواع الكتابة الأكاديمية التي -على الأرجح- سيفيدك الإطلاع عليها قبل البدء بواجباتك الجامعية.

١- المقالة الجدلية / الإقناعية:

يتطلب هذا النوع من المقالات الكتابة بأسلوب إقناعي لدعم موقف- حجة- رأي ما. تتمحور هذه المقالات حول موضوع معين يتضمن عبارة تمثل (بيان الأطروحة)، وهي تأكيد للحجة أو الرأي المقترح بالمقالة. ومن الأمثلة على ذلك العبارات التالية: "يرتبط استهلاك الوجبات السريعة بأمراض القلب في المجتمعات منخفضة الدخل"، و"تعتبر المواد الكيميائية المستخدمة في المبيدات الحشرية المهدد الأكبر لصحتنا في القرن الواحد والعشرين". ويشمل الجزء المتبقي من المقالة على حجج منطقية وأدلة مرتبطة تدعم الرأي المقترح بالبحث .

يمكنك اتباع النصائح الآتية عند كتابة المقالة الجدلية :

١- اشرح حجة/ موقف/ فرضية البحث شرحًا وافيًا.

٢- قدم أدلة تدعم الموقف المقدم في بيان الأطروحة.

٣- ضع استنتاجات مستندة على الأدلة التي قدمتها.

٢- الأوراق البحثية:

يمكن أن تأخذ الورقة البحثية عدة أشكال، وذلك اعتمادًا على الغرض من الكتابة، ومتطلبات الواجب الدراسي نفسه. يمكن الاستعانة بهذا النوع من الكتابة لشرح الأساليب، أو منهجية البحث المستخدمة في مشروعك، وعرض نتائج المشروع ووصف وتلخيص ما تم إنجازه في مجال اهتمامك البحثي. تتطلب بعض البحوث الكتابة بأساليب مختلفة. وتتضمن الورقة البحثية على عدة أقسام رئيسية، مثل: المقدمة، الأدبيات أو الدراسات السابقة، والتحليل، ومناقشة النتائج والاستنتاجات.

من نصائح كتابة الأوراق البحثية ما يأتي:

1- طرح سؤال بحث واضح ومركّز، وقد تكون فرضية أو أطروحة أو موضوع.

2- حدد المصادر ذات الصلة، بما في ذلك الدراسات البحثية السابقة.

3- قم بتحليل النتائج الموجودة في مصادرك.

4- وضّح كيف أجابت نتائجك على سؤال البحث، أو كيف تم إثبات أو دحض فرضيتك، وما هي الإضافة المقدمة من البحث.

٣- الأوراق التوضيحية/ التفسيرية:

على غرار المقالات الجدلية –الإقناعية-، تتطلب الأوراق التوضيحية -التفسيرية- البحث عن فكرة أو مفهوم معين وتقديم الأدلة الداعمة لها. يشمل هذا النوع من الكتابة على بيان الأطروحة، بالإضافة إلى العرض المنطقي للمصادر المرتبطة بفكرة بحثك.

وللمقالات التفسيرية خمسة أجزاء تنسق كالآتي:

الجزء الأول يتضمن المقدمة، ومن ثم جزأين إلى أربعة أجزاء تضم المحتوى الأساسي، ثم الخاتمة وتمثل الجزء الخامس والأخير. وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من الكتابة لتقييم معرفتك بموضوع ما، و يمكن تضمينه في الامتحانات الجامعية. ومن نصائح كتابة الأوراق التوضيحية ما يلي:

1- حدد المنهجية المطلوبة: المقارنة، والاختلاف، والسبب، والتأثير والإجراء، أو سير العملية.

2-اكتب سؤال البحث، أو بيان الأطروحة بشكل موجز، واعرض الموضوع بشكل عام بدون تضمين آراء شخصية.

3-ابحث عن الدراسات السابقة.

4-قدم أدلة موضوعية ومعلومات ذات صلة بالبحث.

5-قدم استنتاج يربط النتائج والأدلة الداعمة مع بيان الأطروحة أو سؤال البحث.

٤- الاختبارات المقالية:

غالبًا ما يستعين الأساتذة بالاختبارات المقالية لقياس معرفتك بموضوع معين، ومدى استيعابك للمفاهيم الأساسية، أو تقييم مهارة الفهم والقراءة للطلبة. وتغطي هذه الأسئلة المقالية مهارات النقد، و الإقناع، والبحث، والتقصي، اعتمادًا على توجيه المعلم.

         الخطوة الأولى للتحضير للاختبارات المقالية: هو استكمال جميع المهام القرائية للمادة، والمشاركة في المناقشات وتدوين الملاحظات وتنظيم الوقت للدراسة. حاول العمل بهذه النصائح والتوصيات طوال فترة الدراسة وليس فقط وقت الاختبار. وتتضمن النصائح الخاصة بالإعداد للاختبارات المقالية ما يلي:

  1. اقرأ سؤال الاختبار بعناية؛ ابحث عن كلمات رئيسية مثل "قارن" و "انتقد" .
  2. أنشئ خطة موجزة لتحديد نطاق وتسلسل مقالتك، بالإضافة إلى المفاهيم والمصادر المهمة التي يجب تضمينها.
  3. طور إجابة تتضمن نقطة أو حجة رئيسية واضحة وداعمة للنقاط الثانوية.
  4. تأكد من الإجابة على الأسئلة في الوقت المحدد لها.

٥- المقترحات الأكاديمية:

عادة ما تُطلب المقترحات الأكاديمية عند التقدم للمنح الدراسية أو لتقديم العروض في المؤتمرات المتخصصة. يتضمن المقترح البحثي على خطة البحث أو فكرة المشروع، وذلك بهدف الحصول على دعم أو قبول من لجنة أو مؤسسة ما. ويشاع هذا النوع من الكتابة في مرحلة الدراسات العليا، ولكن قد يستعين به الطلاب الجامعيين المشاركين في المجموعات البحثية.

من نصائح كتابة المقترحات الأكاديمية ما يأتي:

1-    انتبه بعناية إلى التعليمات المطلوبة من المنظمة المتقدم لها؛ اتبع جميع إرشادات الكتابة والنماذج المطلوبة.

2-    اجذب انتباه المراجعين بكتابة عنوان واضح ومقدمة مركزة تشرح خطتك.

3-    قدم تفاصيل تثبت استيفاء مشروعك لمتطلبات الحصول على المنحة، أو متطلبات المؤتمر المتقدم له، بالإضافة إلى ذكر أهمية بحثك للمجال البحثي المعني.

4-    استفد من التغذية الراجعة لتحسين وتطوير بحثك، واستعن بباحث على دراية بموضوعك ليراجع البحث ويدققه لك.

رابط المقال: https://www.onlinecolleges.net/for-students/academic-writing-guide/

 

المترجمة: ريوف المطوع.

المراجعة: سارة الطيار.

مراجعة: منى الحضيف.

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017