تسجيل الدخول
المواصفات العشرة لبيئة العمل الإيجابية كتبه  السبت, 05 كانون2/يناير 2019 18:02

         هل يتماشى مكتب عملك مع مواصفات بيئات العمل الإيجابية أو السلبية؟ (ليندا دور- مساهم)

استشارني العديد من الأشخاص في سنوات عملي كمستشارة أعمال، ومدربة شركات، ومعالجة نفسية    عن كيفية تأقلمهم مع البيئة السلبية في العمل؟ وهل هناك شركات جيدة ليتقدموا بالعمل لديها؟ وكيفية إيجاد واحدة والتوظف بها؟

        عادة ما تتسم أماكن العمل الإيجابية بمجموعة من الصفات المشتركة التي تعزز النجاحوالإنتاجية وبناء فريق متعاون.

وتجدون هنـا عـشـر صفات لبيئة عمل صحية:

 

1-           القيم الإيجابية:

         توضح رسالة الشركة الأهداف الإيجابية التي تجسد الالتزام العالي بالجودة والخدمة لبعضنا البعض: الشركة والعملاء والمساهمين. وتسعى الشركة لتحقيق أهدافها بمساعٍ أخلاقية، وطرق واعية، بحيث تتماشى أهدافها - بالوقت نفسه- مع الأهداف العامة الساعية لتحسين الإنسانية والاهتمام بعالمنا.

2-           الجو المريح والمنتج:

          يستمتع الموظفون بالقدوم إلى العمل حينما يشعرون بالتقدير، إذ إن الشركة تقدر جهودهم وتكافئهم عليها، مع غياب الأمور المنفرة للموظف: كالهيمنة، والتنمر، والتحرش الجنسي، والترهيب. والاهتمام بدعم الإبداع، والتفكير خارج الصندوق، وتقبل الأفكار المختلفة وتنميها.

3-           الالتزام بالنجاح:

          يهتم الموظفون بتقديم خدماتهم إذ يبذلون ٢٠٠٪ فوق طاقتهم ليكون المنتج عالي الجودة، ويتحملون مسئولية أفعالهم وقراراتهم.

4-           التواصل الإيجابي والصادق:

          يتواصل الجميع بشفافية ويتخطون الصعاب بروح رياضية، إذ هم لا يهدفون للانتقام أو العمل غير النظيف عند تقديم التغذية الراجعة أو التقييم، بالمقابل هم يرون التغذية الراجعة فرصة للتطور وتحسين نقاط الضعف.

5-           التعاون، الدعم، التمكن:

          إن إنجاز الأعمال المطلوبةبدون ضغط أو ظلم لأحد الطرفين هي دليل أن الموظفين يحملون حس المسؤولية والتعاون والتمكن إذ المنافسة الصحية موجودة ولكن بدون انتقام وطعن بالظهر.

6-           الحس الفكاهي:

        يحافظ الموظفون على محاولة الاستمتاع في العمل والمرح والضحك. فالضحك يولد الاندورفين، وهو من مضادات الاكتئاب الطبيعية لدينا.

7-           التعاطف والاحترام وتفهم الاحتياجات:

        يسود التفهم واللطف في المواقف الصعبة كالوفاة والحوادث أو التعرض للكوارث الطبيعية وغيرها من الظروف التي قد تواجه أحد الموظفين. عادة ما يسعى الشخص لتقديم أفضل ما لديه في حال احترامه وتفهم حالته وظروفه الشخصية.

8-           المرونة:

تتقبل الشركة التغيير، وتحاول مواكبة التغييرات الجديدة في التقنية بتعزيز المهارات اللازمة لذلك. فجميعنا يعلم أننا مالم نتكيف مع المستجدات فإن العمل سيختفي كما اختفت الديناصورات.

ويقول المثل: "التغيير هو الثابت الوحيد".

9-           التعزيز الإيجابي:

يحتاج الموظفون إلى عامل محفز كالإقرار بعملهم وتقديره، فالإطراء والمكافآت والعروض والترقيات وشهادات الإنجاز مهمة كأهمية النفط في الآلات، وبهذه الطرق تستطيع الشركة شُكر موظفيها بشكل دوري.

10-    التركيز على الصحة والأسرة والبيئة:

تقدم الشركة تأمينًا صحيًا شاملًا، مع برامج لإنقاص الوزن، والتوقف عن التدخين، وبرامج تفادي الإدمان. وتتميز كافتيريا الشركات بقائمة أطمعه منخفضة الدهون. كما يتم تزويد صالة الألعاب بمعدات التمارين الرياضية. وتوفر أيضا رعاية الأطفال في موقعها.

كما تتميز إضاءة المكاتب بأنها طبيعية، ومريحة وذلك بسبب المصابيح المتوهجة بدلاً من الهالوجين أو الفلورسنت. إن الشركة تهتم بالبيئة من خلال تشجيعها للطاقة الشمسية وإعادة التدوير.

 

رابط المقال الأصلي:

https://www.monster.com/career-advice/article/10-signs-positive-workplace

ترجمة: سارة الطيار.

مراجعة: ريوف المطوع.

تدقيق: منى الحضيف.

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017