تسجيل الدخول

٦ طرق لحسين مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب

٦ طرق لحسين مهارات الكتابة الأكاديمية لدى الطلاب كتبه  الأحد, 09 كانون1/ديسمبر 2018 17:31

الكتابة مهارة معقدة يحتاجها الطلاب للنجاح أثناء دراستهم الجامعية. فتعتمد أغلب الدراسة الأكاديمية على الكتابة، لذلك سينجح تلقائيا كل طالب يتمتع بمهارات كتابية جيدة سواء في حل الاختبارات، أو كتابة المقالات أو الواجبات وهكذا. دور المعلم هو مساعدة كل طالب على تطوير مهاراته واكتساب أخرى جديدة ليصبح أفضل بنهاية مدة دراسته.

 

الأمر الذي لا يعيه أغلب المعلمين أن مسؤولية تنمية مهارات الطالب الكتابية ومساعدته تقع على عاتقهم. إذ لا يمكن أن تتطور مهارة الطالب دون الاجتهاد والرغبة في تحقيق التقدم، ومع ذلك يمكن أن يتدخل المعلم ويحدث فرقا كبيرا في تحسن مهارات طلابه.

سنتحدث في مقال اليوم عن نصائح مهمة في تحفيز وتوجيه طلابك، وسترى تحسنا كبيرا في مهاراتهم عند اتباع هذه النصائح.

١. شجع الكتابة الجيدة وعاقب على الكتابة الضعيفة:

يتوقع بعض المعلمين نتائج ممتازة دون تشجيع الطلاب، فإن كنت تتمنى أداءً مميزا فاطلبه من طلابك. كافئ الطالب عندما تكون كتابته جيدة وعميقة الفكر وواضحة، وأخبر طلابك أن من يبذل جهدا أكبر في التعبير والكتابة سينال درجات إضافية.

وعلى الصعيد الآخر، وضح لهم أن من يكتب بطريقة ضعيفة سينال العكس تماما، ألا وهو العقاب. فعندما تقرأ مقالا جيد الأفكار ولكن كتابته ركيكة ولم يبذل فيها الطالب جهده، سيحصل على درجة أقل. ومن الممكن أيضا أن تساعدهم وتقترح عليهم مواقع جيدة تحسن كتابتهم.

٢. اعمل على عقلية الطلاب:

وضع القوانين الواضحة والتوقعات ليس كافيا في بعض الأحيان، وقد لا يناسب كل الطلاب. ولهذا يجب أن تسلك طريقا "أخف". ما معنى ذلك برأيك؟ يعني أن تستعين بأساليب تحفيز غير تدخلية بحيث تلهم طلابك بدلا من إخافتهم.

أحد هذه الأساليب على سبيل المثال هو توضيح مدى أهمية الكتابة في حياتهم وأنها ليست مقتصرة على الدراسة الجامعية فقط. واضرب لهم أمثلة على أشخاص فوتوا فرص عمل كثيرة بسبب كتابتهم الضعيفة. من الممكن أيضا أن تبين لهم أن الكتابة تساعدهم على التفكير السليم والربط بين الأمور وأنها ستجعل حياتهم أسهل من نواحي عدة.

٣. التدريب المكثف يوازي الأداء الجيد:

تتحسن جميع مهاراتنا بمواصلة التدريب واستمراره. في هذه الحالة، يمكنك أن تغير من نمط دروسك ببساطة وتنظم جلسات كتابية قصيرة ويومية للطلاب. دع الطلاب يكتبون فقرة بسيطة عن موضوع مختلف كل يوم. قد لا يعجبهم الأمر بالبداية ولكن كلما كتبوا كلما تحسنت كتابتهم.

ستتأكد بهذه الطريقة من أن الطلاب سيتدربون باستمرار أثناء هذه الجلسات القصيرة إضافة إلى الواجبات المنزلية، واختباراتهم (التي تتطلب مهارات كتابية أيضا). وبذلك ستسهل عليهم الكتابة باستخدام كلمات وأفكار ومحتوى أفضل.

من الممكن أيضا أن تنوع مواضيع الكتابة باختلاف أنواعها، على سبيل المثال، اطلب من الطلاب كتابة عمل واقعي في صف، وكتابة عمل خيالي روائي في صف آخر.

٤. قدم التعليمات خلال عملية الكتابة:

اشرح للطلاب كيف يكتبون عندما تطلب منهم واجبا معينا. أقصد هنا إعطائهم نصائح عامة وخاصة تناسب كل مقال. على سبيل المثال، اكد على أهمية إنشاء حدود واضحة ودقيقة للمقال قبل البدء بالكتابة.

قد تساعدهم أيضا بإعطائهم نقطة للبداية. ارهم بعض الأساليب التي تحافظ على الوقت والطاقة. كل هذه التعليمات كافية لمساعدتهم على كتابة واجباتهم بأفضل طريقة وستتطور مهاراتهم بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.

٥. التغذية الراجعة المفيدة:

تلعب التغذية الراجعة دورا مهما في تحسين مهارات الكتابة، ليس فقط على الطلاب، وإنما أيضا على عملية الكتابة كاملة. لدى المعلم كم هائل من المعلومات مقارنة بطلابه، لذا يراك الطلاب قدوة لهم خاصة إن كنت تدربهم بنفسك.

دورك كمعلم بجانب التعليم هو أن تعرض على الطلاب تغذية راجعة جيدة. يجب أن تحتوي تلك التغذية على نصائح مع تصحيح أخطاء كل طالب على حدة. سيثبت هذا لهم أنك تهتم بهم ويسمح لهم بمعرفة أخطائهم حتى لا يقعوا فيها.

٦. حث الطلاب على القراءة المكثفة:

معظم الكتاب الناجحين قرّاء شغوفين. حاول أن يفهم طلابك أهمية القراءة اليومية واربط بين القراءة والكتابة. قد تساعدهم بإعطائهم تعليمات واضحة ومواد للقراءة.

من الممكن أيضا أن توفر لهم قائمة بكتب ومقالاتقصيرة وطويلة على سبيل المثال، وتعرض عليهم مؤشرات محددة وواضحة عند البدء بالقراءة بحيث يعرفون كيف يدرسون الجمل وأساليب الكتابة وما إلى ذلك. وبذلك سيلحظون تحسن كتابتهم، وطريقة اختيارهم للكلمات، وطرق تركيب الجمل، وكيف سيبدو المحتوى كاملا بعد الانتهاء من الكتابة.

الخاتمة:

الكتابة ليست علما صعبا، إنها مهارة تتطلب التمرين المستمر. مع الوقت، سيتحسن طلابك بمساعدتك لهم. وكما ذكرت سابقا، يلعب المعلم دورا هاما في العملية التعليمية وفي تحسن مهارات الطلاب الكتابية.

ستكون قريبا مما تريد تحقيقه مع طلابك في اللحظة التي تقرر فيها أنك ستتحمل مسؤولية كبيرة فيما يتعلق بقدرات الطلاب الكتابية. جرب أساليب تحفيز وتعليمات مختلفة، ولاحظ أكثر هذه الأساليب نفعا. يمكنك أن تصنع فرقا ويجب عليك ذلك.

صاحب المقال: لي واتانابي كروكيت

الرابط الأصلي للموضوع: https://globaldigitalcitizen.org/6-ways-improve-students-writing-skills

ترجمة: سديم عبد الرحمن

مراجعة: أماني عبد الرحمن

تدقيق: منى الحضيف

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017