تسجيل الدخول

ما أسباب ضعف المهارات الكتابية لدى طلاب المرحلة الجامعية؟

ما أسباب ضعف المهارات الكتابية لدى طلاب المرحلة الجامعية؟ كتبه  السبت, 01 كانون1/ديسمبر 2018 06:39

ما أسباب ضعف المهارات الكتابية لدى طلاب المرحلة الجامعية؟

 

الكتابة هي مهمة فكرية معقدة، تتطلب عدة مهارات قد يملكها بعض الطلاب، ويحتاج البعض الآخر تطويرها.

تشمل مهارة الكتابة على بعض الجوانب التالي ذكرها:
o الفهم القرائي.
o مهارة التحليل.
o أساسيات الكتابة وهي: القواعد، فصاحة الجملة، التدقيق الإملائي ... إلى آخره.
o استراتيجية الكتابة والتخطيط.
o ربط الأفكار بوضوح وإيجاز.
o بناء حجة ممكن إثباتها في الموضوع.
o إظهار أدلة فعالة مع المصدر.
o تنظيم الأفكار بفعالية.

إن ضعف مهارة الطلاب بهذه الأساسيات الكتابية سيوصلهم لكتابات غير مرضية من جوانب عدة، منها: ضعف قواعد اللغة التي تنتج صياغةً غير سليمة، المؤدية أيضًا إلى ضعف الحجة والمنطق. وما يعقد الأمور ويضاعف أثرها هو حقيقة ضعف مهارات القراءة والفهم لدى الطلاب! مثلاً، إذا كان الطالب لا يستطيع فهم الفكرة الرئيسية من السياق فكيف يستطيع التعبير والنقد ومناقشة الموضوع في كتاباته.

بالإضافة لذلك، غالبًا ما يفتقر الطلاب إلى المهارات "فوق معرفية" وهي المهارات المتطلبة لاستيعاب جوانب قد تنقصه من المعرفة المسبقة والمهارة التي يجب أن يعمل الطلاب على تحسينها.

خلال فترة دراسة المرحلة الثانوية، لم يكن معظم طلابنا يكتبون بالقدر الذي نتوقعه، ولم يتعلموا الكتابة بمختلف الأنواع التي نطلبها منهم في سنوات دراستهم الجامعية، إذ أجريت دراسة في جامعة جورج واشنطن (2007)، أفاد فيها طلاب السنة الأولى في الجامعات أن مهام الكتابة في المرحلة الثانوية تتطلب منهم تقديم الآراء ودعمها، مع التركيز على تلخيص وتوليف المعلومات.

إذ نادراً ما يُطلب من الطلاب نقد حجة ما، أو تحديد مشكلة واقتراح حل، أو الكتابة بما يشد انتباه القراء، أو تنقيح كتاباتهم بناء على التغذية الراجعة.

وفقا لاستبيان أجرته صحيفة كرونيكل للتعليم العالي (2006)، قال فيه 61٪ من معلمي المرحلة الثانوية إن طلابهم لم يكتبوا أكثر من خمس صفحات، ذلك نتيجة لعدم تدرب الطلاب بما فيه الكفاية، وسعيهم لتطوير المهارات الكتابية، لأن ضعف مهارة الطلاب بهذه الأساسيات الكتابية سيجعل كتاباتهم غير مرضية من جوانب متعددة ومنها: القواعد النحوية والصياغة والتفكير المنطقي الضعيف والحجج.

علاوة على ذلك، قد يتعلم الطلاب في المرحلة الثانوية عادات سيئة يجب عليهم تركها. على سبيل المثال: يدرس بعض الطلاب في المدرسة الثانوية تجنب الكتابة بـ صيغة المتكلم، وهذا ما جعل الطلاب يستخدمون صيغًا نحوية غير صحيحة لتجنب الكتابة بصيغة المتكلم بدلَا من تعليمهم كتابة الصيغ المناسبة.

إن الاعتراف بضعف مهارات الطلاب السابقة قد يساعدنا في الكتابة على تصميم واجبات تساعد على صقل تلك المهارات ودعمها وتطويرها.

رابط المقال الأصلي: https://www.cmu.edu/teaching/designteach/teach/instructionalstrategies/writing/poorlyprepared.html

ترجمة: سارة الطيار.
@saaltayyar
مراجعة : ريوف المطوع.
تدقيق: منى الحضيف

 

قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017