تسجيل الدخول
عشرة أنواع من المقابلات الشخصية من  الجمعة, 21 نيسان/أبريل 2017 13:41

للمقابلات عدة أشكال وأنواع:

    أحيانًا تجري مقابلات عديدة مختلفة الشكل فبعضها تجريها مع شخص واحد وأحيانًا تجريها مع خمسة أشخاص، قد تُدعى إلى غداء، وقد يُطلب منك أن تحل مشكلة، أو قد تُدعى لمقابلة عبر السكايب.في هذه المقالة سنتحدث عن أنواع المقابلات، ونقدم لك ما تحتاجه للنجاح في إحداها:

    
1. المقابلة التقليدية:
    هذا هو السيناريو الذي سوف تواجهه في أغلب الأحيان: تجلس مع مسؤول التوظيف منفردًا وتجيب على سلسة من الأسئلة المعدة لتساعده على معرفة ما إذا كنت مرشحًا جيدًا لهذه الوظيفة.
2.المقابلة الهاتفية:
     هل طُلِب منك مقابلة هاتفية؟ عادة ما تكون المكالمة هي الجولة الأولى لمعرفة ما إذا كنت مناسبًا لتأتي من أجل مقابلة كاملة لذلك فاجتيازها هو المفتاح. سوف تحتاج إلى التحضير مثل ما تحضر للمقابلة الشخصية مع بعض التعديلات للصيغة الهاتفية.
3.المقابلة عبر السكايب:
     تأخذ مقابلات فيديو سكايب مقابلة الاختيار الهاتفية إلى المرحلة التالية، ولقد أصبحت جزءًا معتادً من عملية التقديم على وظيفة للعديد من الشركات. و يجب أن تكون مستعد 100% لمقابلتك الأولى ابتداءً من اختيار المظهر الصحيح على الشاشة إلى التحقق من استعداد نظامك التكنولوجي.
4.المقابلة لحالة معينة:
     مقابلة الحالة المعينة هو شكل أكثر تخصصًا من المقابلات حيث تُعطى مشكلة تجارية (مثل "كيف يمكن لشركة (بيجكوال) أن تضاعف نموها؟") أو لغز لتحله ("كم كرة تنس تحتاج لتملأ طائرة بوينج 747؟") وفي حين مقابلات الحالة المعينة كانت محصورة في مجال استقطاب المستشارين الطموحين, كانوا يظهرون في كل مكان من شركات التكنولوجيا للمنظمات غير الحكومية.

5. المقابلة بطريقة الألغاز:
     من المعروف أن جوجل و غيرها من الشركات ذات القدرة التنافسية العالية يطرحون أسئلة "الألغاز" مثل: "كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون الفيسبوك في سان فرانسيسكو في الساعة 2:30 يوم الجمعة؟" يبدو السؤال عشوائيًا، ولكن مسؤول التوظيف يريد أن يحدد مدى سرعتك في التفكير، وكيفية تعاملك مع الموقف الصعب، وكيف يمكن أن تحرز تقدمًا في مواجهة التحدي.
6.مقابلة على الغداء:
     هل اقترح عليك صاحب العمل المحتمل مقابلة على وجبة الغداء؟ هذا مؤشر جيد، فإنه عادة ما يعني أنه يريد معرفة المزيد عنك وكيف تتصرف خارج المكتب. سنوضح كيفية تسليط الضوء على نقاط قوتك، وإنجازاتك بينما تحاول المناورة و في فمك لقمة من بيكاتا الدجاج.
7.المقابلة مع مجموعة:
     مقابلات المجموعات ليست شائعة، ولكن قد تجدها في وظائف المبيعات، و التدريب الداخلي أو المناصب الأخرى التي تشغلها الشركة بعدة أشخاص في نفس الوظيفة. كيف تلفت نظر مسؤول التوظيف عندما تكون ضمن المجموعة؟ تحتاج إلى الذوق والقليل من التكتيكات الذكية.
8.مقابلة المتدرب:
     في بعض الصناعات،- مثل: الكتابة، و الهندسة، أو حتى المبيعات – قد يُطلَب منك إكمال مهمة وظيفية فعلية كجزء من المقابلة. في الواقع لا يريد مسؤولو التوظيف أن تقول لهم أن بمقدورك القيام بهذا العمل بل يريدون رؤيتك تقوم به. لا داعي للقلق: إذا ذهبت مستعدًا للمقابلة فهذه هي فرصتك للتألق.
9. المقابلة مع اللجنة:
     إذا كانت الوظيفة تتطلب العمل مع عدة مسؤولين أو ضمن فريق، فإنه من المألوف أن تقابل العديد من مسؤولي التوظيف في نفس الوقت. لأنه سيتوجب عليك الإجابة مرة واحدة فقط على الأسئلة الصعبة، ولكن قد يكون من الصعب أن تكوّن روابط قوية مع كل صانع قرار.
10.المقابلة في معرض التوظيف:
     إذا كنت تحضر معارض التوظيف كجزء من بحثك عن وظيفتك، يجب أن تستعد للمقابلات الارتجالية، حيث سيكون لديك فقط 10 أو 15 دقيقة للتسويق لنفسك عند مسؤول التوظيف حتى تحصل على فرصة الترشح لمقابلة كاملة.

هذا المقال لمحرر صحيفة ديلي موس
ترجمته لصالح الأكاديميون السعوديون: أثير الزهراني
راجعته لصالح الأكاديميون السعوديون: شذى العوضي

دققته لصالح الأكاديميون السعوديون: نوف الزيدان

رابط المقالة: 

https://www.themuse.com/advice/10-types-of-interviews-and-how-to-ace-them  

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)
الأكاديميون السعوديون

الأكاديميون السعوديون جمعية أكاديمية لها اهتمامات أكاديمية علمية وبحثية وتنموية بشرية، وتسعى لتقديم نموذج مشرق من خلال مشروع هادف يتميز بتنوع خبرات وقدرات أعضائه، وحثهم على الإبداع والتواصل في مجالاتهم التخصصية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017