تسجيل الدخول

ثلاث خطوات للتواصل بفاعلية مع مشرفك أثناء مرحلة الدكتوراه

ثلاث خطوات للتواصل بفاعلية مع مشرفك أثناء مرحلة الدكتوراه من  الأربعاء, 29 نيسان/أبريل 2015 14:00

أحد أهم العوامل المؤثرة في رسم ملامح سعادتك أثناء مرحلة الدراسات العليا هو التواصل الفعال مع مشرفك الاكاديمي لمرحلة الدكتوراه. فليس بالضرورة أن يكون مشرفك الأكاديمي هو الشخص الملوم في كون علاقتكما مضطربة، ولكن باستطاعتك أنت تحسين عملية الاتصال بينكما على نحو كبير بإتباع ثلاث خطوات بسيطة.

خلال عملي كمدربة لطلاب الدكتوراه ، دائما ما أشير على الطلاب باختيار مشرف يتوافق معهم في نواحي الشخصية. ليس الأمر بتلك الصعوبة، وكل ما عليك فعله لتبدأ هو أن تفهم طبيعة الإشراف الذي تحتاج إليه.

اختيار المشرف المناسب لك:

إن كنت باحثا مستقلا على سبيل المثال، فإن مشرفا قليل التدخل سيناسب احتياجاتك أكثر من مشرف شديد التدقيق وميال لفرض آرائه. أما إن كنت ممن يحتاجون للمزيد من الإرشاد، فسوف تبدع أكثر مع أستاذ يشارك طلابه، بدلا من آخر كثير الانشغال لا يستطيع التفرغ أو الاهتمام بطلابه على نحو فردي. وإن حدث أن سبق واخترت بالفعل مشرفا لأطروحتك ولم يكن الأنسب لك، فقد تحتاج إلى طرح اختلافاتكما الشخصية جانباً لأجل استكمال أطروحتك، بحيث يمكنك اعتبار هذا التحدي فرصة سانحة للتدرب على مهارات العلاقات المهنية.

أهم مهارات الاتصال لحملة الدكتوراه:

بمجرد حصولك على وظيفة (سواءاً أكانت أكاديمية أو في سوق العمل) ، سيترتب عليك التعامل مع العديد من الشخصيات المختلفة، في حين توفر مؤسسات التعليم العالي بيئة خصبة للتدرب على مهارات الاتصال. وبالتدرب على تطبيق مهارات الاتصال الفعال مع مشرفك، سيسهل عليك الحصول على تأييده في القرارات الهامة، وبذا ستقطع شوطاً طويلاً نحو تحسين الإنتاجية والثقة بالنفس.

على الرغم من تباين شخصيات المشرفين الأكاديميين، إلا أن هنالك مهارات اتصال معينة تنجح مع أغلبهم، بغض النظر عن كونهم متوافقين معك أم لا. وقد وجدت أن بعضاً من مهارات الاتصال الأساسية ستعمل على حل الخلافات في 90% من الحالات. و إن كان علي استخدام عبارة واحدة لمجموعة المهارات هذه، فستكون: " توكيد الذات".

ما هو توكيد الذات؟

يخلط البعض بين توكيد الذات ومفهوم العدوانية، ولكن شتان ما بينهما. فتوكيد الذات هو الوسط بين السلبية والعدوانية، بحيث يميل الشخص السلبي إلى إرضاء الآخرين وتجنب الصراع، بينما يركز الشخص العدواني على تحقيق أهدافه الخاصة فقط دون اعتبار لحاجات الآخرين. في حين "يستطيع الشخص الحازم إيصال أفكاره بثقة وبدون أن يطأ الآخرين."

لا يتمتع معظمنا بمهارات الاتصال الفعال بشكل فطري، فإما أن نكون شديدي الميل للسلبية أو ميالين للمواجهة. ومن واقع خبرتي، فإن العديد من طلاب الدراسات العليا يخلصون إلى الجانب السلبي من الكفة خشية التسبب في صراع مع مشرفيهم.

ومن المهم أن نتذكر أن تفعيل مهارات الاتصال المبني على توكيد الذات على الوجه الأمثل لن يؤدي لمزيد من الخلاف، بل قد يكون من شأنه التمهيد لنقاشات بحثية أكثر تشويقا، و الظفر باحترام مشرفك.

أساس التواصل الفعال مع مشرفك الأكاديمي بمرحلة الدكتوراه هو السلوك الحازم، ومن خلال التواصل المبني على توكيد الذات سيكون بمقدورك التعبير عن آرائك بثقة، والتفاوض مع الآخرين لتحقيق أهداف ذات نفع مشترك. وكأني بأحدكم هنا يستطرد قائلا بأن القول أسهل من الفعل!

أيبدو الأمر مهولاُ؟

الآن وبمعادلة بسيطة من ثلاث أجزاء، يمكنك أن تبدأ التدرب على التصرف بحزم في التو واللحظة، وذلك في مقر العمل، أو في حياتك الخاصة.

ثلاث خطوات للتواصل بفاعلية مع مشرفك الأكاديمي بمرحلة الدكتوراه:

تستند هذه الطريقة على تعاليم ديل كارنيجي، مؤلف كتاب "كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر على الناس،" والذي كان من أوائل الأشخاص الذين درسوا مبادئ التواصل الإنساني.

ومن المثير للاهتمام أن الاستراتيجيات التي وصفها ديل كارنيجي هي كثيرة الشبه بتلك التي اقترحها طلاب الدراسات العليا الأسبقون، والذين استضفتهم في كتابي "الطريقة الذكية لتحصيل درجة الدكتوراه: 200 سر من 100 طالب خريج."

سر التواصل الفعال مع مشرفك الأكاديمي بمرحلة الدكتوراه هو التركيز على المشاكل وسبل حلها، عوضاُ عن التركيز على موقفك وما تشعر به إزاء المشكلة. ستساعدك هذه الطريقة البسيطة ذات الخطوات الثلاث على توجيه نقاشاتك بنسق خاص لحل المشكلات كالتالي:

  1. 1.صغ الحقائق:

تأكد من أن لا تسمح مشاعرك بأن تعرقل سير بحثك! ركز على القضايا المتصلة بالعمل وصغ الحقائق التي تهمك بموضوعية.

 

  1. 2.بلور أفكارك حول الموقف:

ما الذي يزعجك فيه؟

أيقلقك أن لا يتم البحث بالشكل الصحيح؟

أيستغرق البحث وقتا طويلا؟

أيستدعي الكثير من التكاليف المبالغ فيها؟

وهل تجد صعوبة في التوافق مع شخص آخر يشاركك العمل عليه؟

 

  1. 3.اشرح اهدافك وكيف ترغب في حل الموقف:

قم بوضع مسودة لخطة تعود بالنفع على الجميع قبل بدء الاجتماع، فإن لم تستطع جعلها ملائمة للكل، فانظر أي خطة برأيك هي الأكثر منطقية؟

            دعني أعطك مثالاً لطريقة الخطوات الثلاث هذه.

تخيل أن مشرفك الأكاديمي قد طلب منك إنهاء عمل يشكل عبئا عليك. إن كنت شخصا سلبيا، قد تقرر البقاء صامتا وتشرع في العمل على مضض. وإن كنت شخصا عدائيا، فقد تقتحم مكتب المشرف بغضب وتخبره بأن عملك على هذا المشروع سيكون مضيعة للوقت. وكما ترى فليس أي من هذين النهجين هو الأمثل.

ففي الحالة الأولى ستشعر بأنك مستغَل، وعليه فلن تحصد الكثير من وراء القيام بهذا العمل. بينما قد تثير حنق مشرفك في الحالة الأخرى، مما سيعرض العلاقة بينكما للخطر.

كيف تبدي رفضك بدون الإساءة إلى مشرفك؟

تستطيع كشخص حازم التعبير عن أفكارك بكل ثقة، مع مراعاتك لاحتياجات الآخرين. وفي اجتماعكما التالي، قم بتذكير مشرفك الأكاديمي بأنه هو من طلب منك القيام بهذا العمل، واسأله إن كان لديه متسع من الوقت لمناقشته.

احرص دائما على أن تبدأ حديثك بذكر الإيجابيات، ولا تتجاهل مشاركته بما يستجد في بحثك، وعبر له عن امتنانك لمنحه إياك جزءا من وقته! ولتتخذ في تعاملك معه قاعدة هامة مفادها بأن الشخص الذي تتعامل معه هو في الغالب شخص عقلاني، و سيستجيب لك إن تواصلت معه بحزم.

عندما يصل الحديث للمرحلة التي تستطيع فيها مناقشة مشروعك ، أطلع مشرفك على وقائع المشروع، وعلى الأسباب التي تدفعك للاعتقاد بأن إكماله لن يعود بالنفع على المدى البعيد. فإن قام هو بمشاركة وجهة نظره معك، فعليك الإنصات له بعقلية متفتحة، والتفكير في حل لتسوية الوضع في نهاية الحديث.

فقد تقرر العمل على البحث في نهاية المطاف، أو قد تقرر تقاسم المسؤولية مع طالب آخر أو تأجيله إلى وقت لاحق. وفي كلتا الحالتين، ستكون قد حللت الموقف باستخدام مهارات الاتصال المبني على توكيد الذات، وبهذا ستقطع شوطا طويلا نحو تطوير علاقة مهنية مع مشرفك الأكاديمي.

كيف تيسر السبيل أمام مشرفك ليدعمك:

المشرفون أشخاص كثيرو الانشغال. فأغلبهم يشتغل في التعليم، أو يساعد في اللجان، أو في تسجيل المنح، أو يسافر لحضور المؤتمرات، إلى جانب إشرافهم على طلابهم بمرحلة الدراسات العليا. وفي حين تكون مشاكل بحثك هي همك الأوحد، تذكر دائما بأنها لا تشكل سوى بند واحد من مئات البنود على قائمة مشرفك. 

إذا ما واجهتك صعوبة في كتابة ورقتك العلمية أو بحثك، أو إن لم تستطع التوصل لاتفاق مع مشرفك، فعليك هنا البدء بإتباع نهج استباقي لاستكمال أطروحتك.

لا تنسى أنه كلما أصبحت أكثر استقلالاً ويسرت لمشرفك السبل ليدعمك، كلما تحسنت علاقتكما أكثر! وكلما اعتمدت على نفسك أكثر في كل ما يتعلق بأمور حثك، كلما أصبحت أكثر استعداداً لحياتك المهنية مستقبلاً.

إليك بعض النصائح التي ستيسر لك الحصول على دعم مشرفك الأكاديمي:

  • حضر خطة واضحة مسبقاً واذهب لاجتماعاتك مستعدا.
  • إن تعين عليك اتخاذ قرار مهم ففكر مسبقاً كيف تريد للمعضلة أن تنتهي. وعن طريق التفكير بالحلول المحتملة سلفاً، ستتمكن من ترشيح الإيجابيات والسلبيات لكل احتمال، مما سيجعل النقاش أكثر فاعلية وكفاءة.
  • إن حدث واحتجت أن يراجع مشرفك الأكاديمي ورقتك العلمية أو جزءا من أطروحتك، فعلِّم بوضوح الجزء الذي تريد منه توضيحه، ودوِّن الأسئلة التي تريد منه إجابتها على هامش المسودة.
  • إن احتجت إلى توقيعه، فاطلب منه ذلك شخصيا وبين له أين تحتاج التوقيع، (بحيث إن تركت الوثيقة في صندوق بريده أو أرسلتها إلى بريده الإلكتروني، فقد تصل إلى أسفل كومة الرسائل). وفي حالة كانت علاقتكما الإشرافية عن بعد، فهاتفه واسأله توقيعه بتهذيب.
  • إن احتجت لخطاب توصية، فأعطه قائمة بإنجازاتك وأعمالك المنشورة ليتمكن من استخدامها كمسودة للخطاب.

أيبدو وكأن الحمل كله على كاهلك؟ هذا لأن أغلب الحمل بالفعل على كاهلك، ولكن الحقيقة هي أنه بحصولك على وظيفة بعد إنهاء مرحلة الدراسات العليا، قد يتحتم عليك التعامل بنفس الحزم والإستباقية مع مشرفيك الوظيفيين وزملاءك في العمل. وإن قمت بتطويع كل التحديات التي واجهتها مع مشرفك (أو زملاءك في العمل) إلى فرص للتعلم لمستقبلك المهني، ستصبح الشخص المستقل والحازم والمبادر الذي يرغب الجميع من أصحاب عمل وجامعات في احتكاره.

 

كتبه: دورا فاركاس 

ترجمه: بشرى عبدالرحمن الشنقيطي

لصالح موقع الأكاديميون السعوديون

المصدر:

“3 Step Method Of Communicating Effectively With Your PhD Supervisor”

اضغط هنا فضلاً

 

 

 

قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)
الأكاديميون السعوديون

الأكاديميون السعوديون جمعية أكاديمية لها اهتمامات أكاديمية علمية وبحثية وتنموية بشرية، وتسعى لتقديم نموذج مشرق من خلال مشروع هادف يتميز بتنوع خبرات وقدرات أعضائه، وحثهم على الإبداع والتواصل في مجالاتهم التخصصية.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017