تسجيل الدخول

مقالات مترجمة (17)

     لا أحد ينكر أن مترجم قوقل هو خدمة ترجمة تحظى بشهرة واسعة بأكثر من 200 مليون ترجمة يوميًا. وفي الواقع لقد تطورت الترجمة الآلية كثيرًا منذ بداياتها في أوائل الألفية الثالثة. وبدلاً من ترجمة الكلمات بظاهرها فقد طورت خوارزمياتٌ معقدة الترجمة الآلية  لتقدم ترجمةً أكثر دقةً، ومع أن بعضها يأخذ بعين الاعتبار اللغة العامية والتعابير الاصطلاحية، إلا أن طبيعة الترجمة الآلية تمنعها من القيام بعمل البشر. لذا لنلقي نظرة على كيفية عمل الترجمة الآلية مثل: مترجم قوقل (Google Translate) وما حدودها ولماذا لا يمكنها أن تحل محل البشر؟
     عادة ما يستخدم مصطلح الترجمة للإشارة إلى العملية التي يتم فيها نقل جزء من النص أو المستند بأكمله من لغة إلى أخرى، في حين تُعرف لغة النص الأساسي بـ "اللغة المصدر"، واللغة التي يتم نقل النص إليها بـ "اللغة الهدف".      يضطلع بمهمة الترجمة مترجمون محترفون يملكون من التدريب والتعليم ما يخولهم للترجمة من لغة معينة إلى اللغة الهدف، فيما يتم توظيف الترجمة في مجال النشر، وتطوير المواد التعليمية للطلاب والباحثين، والحملات الترويجية التي تهدف إلى جذب العملاء في الأسواق العالمية.
   إضافة إلى كوننا من أفراد وطننا، فنحن أيضًا أفراد من المجتمع العالمي، وهذا يعطينا هويةً عالمية. لذا من الطبعي أن نفكر في شؤون العالم ونتعاون في حل مشاكله. ولنقوم بذلك فإن أول أداة وأكثرها أهمية  هي "اللغة"، تلك العامل المحسوم اجتماعياً. لطالما كانت اعتقاداتنا وهوياتنا معكوسة على طريقة حديثنا، رغم الروابط الخفية التي لا تكشفها سوى (دراسة اللغة النقدية) في الخطاب.
    تقدم مهنة الترجمة العديد من الفرص للراغبين بالعمل فيها سواء بدوام كامل أو جزئي أو للمتعاقدين المستقلين. كما يُكسِب كثير من المترجمين مبالغ جيدة عن طريق القيام بترجمة مواضيع تشغل اهتمامهم، غالبًا من منازلِهم كأفراد ضمن مجموعات صغيرة.
الملخص: يتناول المقال الصفات الشخصية للقائد والضرورية لإدارة فريق، كما يصف المقال التصرفات الملائمة في الإدارة. الكلمات المفتاحية: المدير، الصفات الشخصية للرئيس، موظف عالي الرتبة.
   إنه ليس سرًا خاصًا بنا، إنه ببساطة العلم!   دأب علماء النفس لوقت طويل على دراسة الطرق التي يتعلم بها الناس ، بما في ذلك الطرق التي ينسى فيها الناس ما تم تعلمه.   فمن المعروف أننا ننسى ما تعلمناه بعد فترة قصيرة من عملية التعلم. و الحيلة الأجدى لمحاربة النسيان هي المراجعة المتكررة.و لكن كيف ننسى سريعا؟
الصفحة 1 من 3
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017