تسجيل الدخول
سعد علي الغامدي

سعد علي الغامدي

أكاديمي مبتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة علم النفس العصبي المعرفي، مهتم بعلوم الدماغ والأعصاب والنفس بشكل خاص و له اهتمامات عامة بالفكر و الفلسفة و التاريخ و الأدب، عضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود، قسم علم النفس.

  • العنوان:
    8900 SW Sweek Dr
  • المدينة:
    Tualatin
  • المنطقة:
    OREGON
  • الرمز البريدي:
    97062
  • البلد:
    United States
الأربعاء, 21 أيار 2014 06:40

ثورة التفكير الخارج عن البديهة

بالقدر الذي يرى معظم علماء الأعصاب أن هناك صعوبة هائلة جداً في فهم عمل الدماغ نتيجة لما يرونه تعقيداً في عمل الدماغ نفسه، بقدر ما يبدو أن هذه الفكرة تحتاج إلى إعادة نظر في ظل الاكتشافات المتواصلة في العلوم العصبية، خصوصاً فيما يتعلق بالجزء الثاني لها، ففهم عمل الدماغ عملية بالغة الصعوبة فعلاً، لكن لا يمكن ¬-منطقياً- إثبات حقيقة أي تعقيد قبل حَلّه أولاً لمعرفة مدى التعقيد الذي انطوى عليه!

نشرت في العلوم
الإثنين, 24 آذار/مارس 2014 18:48

احتباس المعرفة في المجتمع النظري

إن المعرفة لغويّاً أمرٌ مفهوم تقريباً مقارنةً بدلالتها علميّاً و ما دار من جدلٍ حول ماهيتها ووظيفتها ، فقد "نال موضوع المعرفة اهتمام المفكرين في كل العلوم و خصوصاً الفلسفة، حيث تناول الفلاسفة البحث في نظرية المعرفة من خلال دراسة مبادئ المعرفة الإنسانية وطبيعتها ومصادرها وحدوها المختلفة (...)، وتشترط الفلسلة ثلاثة عناصر لحدوث المعرفة، وهي:

نشرت في تربية وآداب
الجمعة, 17 كانون2/يناير 2014 18:21

٩ أشياء قد لا تعرفها عن معاهد اللغة

قد يبدو من البديهي لعامل اللغة أن يكون حاسماً في قبول الطلاب المبتعثين للدراسة في دول تتحدث لغة أخرى، تحديداً حين تكون اللغة العلمية المستخدمة هي لغة بلد الدراسة نفسها، إزاء هذا يجد الكثير من المبتعثين أنفسهم قسراً في مواجهة واقع البحث عن معهد لغة ـ أولاً ـ لإكمال هذا المتطلب ومن ثَم البحث عن جامعة.

نشرت في خبرات
الجمعة, 29 تشرين2/نوفمبر 2013 09:13

أشيـاء إن تُبْـدَ لنا قد لا تَسُـؤنا !

عجلة المعرفة مجنونة بالتأكيد، لم تعد تتحرك للأمام فقط، صارت تقفز، صارت تتحرك على واحدة أحياناً، و على ثلاث أحياناً أخرى، شيءٌ ما صار مريباً حولها، شيءٌ ما صار مثيراً جداً معها، و الأكيد؛ شيءٌ ما صار مُلهِماً كثيراً إزاءها.

نشرت في طب
الإثنين, 07 تشرين1/أكتوير 2013 05:33

أهم ١٠ أشياء في رحلتي العلمية

ملامحي الدراسية عادةً تعكس للناس من حولي بأنني "nerd"، المصطلح الذي يعني -في اللغة الإنجليزية- المنهمك بشكل مفرط في الاطلاع، النهم الذي يقضي وقته في المعرفة والبحث العلمي حتى على حساب تراجع قدراته الاجتماعية في التواصل.

نشرت في خبرات
الأحد, 29 أيلول/سبتمبر 2013 08:44

أصول إسلامية بأيدٍ أمريكية

أن تكون جزأً من حصيلة خاطئة؛ يعني أن مهمتك الخروج سريعاً قبل أن يستشهَد بوجودك فيها.

ستصبح هذه العبارة أوضح إذا كان أحدكم مثلي يدرس مادة "أصول إسلامية" في جامعة أمريكية جميع طلابها -باستثناء واحد- يتقدمون بفهمهم للإسلام عن عامة الأمريكان فقط بقدر ما يخبرهم به بروفسور المادة؛ لا بقدر ما يمكن أن تبدأ كمسلم -في قلب المنهج الديني ذاته- بإخبارهم به.

نشرت في تربية وآداب
الأحد, 22 أيلول/سبتمبر 2013 08:56

دماغ بشري قابل للتحميل

ديمتري إيتسكوف؛ ملياردير روسي دشّن منذ فترة بسيطة مشروعاً جريئاً يبدأ في عام ٢٠١٥؛ يستأنف طموح الإنسان في تحقيق خلوده البشري، هذا المشروع ببساطة هو تخليد رقمي للدماغ البشري عبر جسد حاسوبي ثلاثي الأبعاد، وبحلول عام ٢٠٤٥ يفترَض بأن تكون التجربة الأولى لتحميل الدماغ الإنساني في جسد رقمي قد تمت بالكامل، المفاجأة أن هذه التجربة المجنونة سيتم تدشينها باستخدام دماغ إيتسكوف نفسه!

نشرت في العلوم
الأحد, 15 أيلول/سبتمبر 2013 09:00

إلى ابن خلدون مع التحية

ماذا لو لم يكن ابن خلدون قد أدلى فعلاً بعبارته ذائعة الصيت أن المغلوب يولع بتقليد الغالب؟

جمهورٌ عريض من المنظّرين الاجتماعيين والنفسيين والتاريخيين سيضطر لمراجعة حساباته حول تفسير التبعية السلوكية للآخر، جمهورٌ آخر أقل عدداً سيجدها فرصة مناسبة لينسب هذا الافتراض الذكي إلى نفسه.

نشرت في تربية وآداب
السبت, 07 أيلول/سبتمبر 2013 20:05

إينشتاين في عيادة فرويد

سيغموند فرويد،عالم النفس الشهير؛ كان مذكوراً بتعاطيه الكوكايين و مكروهاً بشكل عام، هذا من الجانب الشخصي، ومن الجانب العلمي كان مثار انتقاد شديد من بعض المدارس العلمية في مجال تخصصه و غيره.

نشرت في تربية وآداب
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017