تسجيل الدخول

الخطر الصحي لمادة البرومات في مياه الشرب

الخطر الصحي لمادة البرومات في مياه الشرب من  الأربعاء, 19 شباط/فبراير 2014 17:20

يتشكٌل ايون البرومات (BrO3-) من تفاعل غاز الأوزون (O3- ) ,الذي يتم استخدامه لتعقيم مياه الشرب لفعاليته العالية ضد الكثير من الميكروبات والمواد العضوية وتحويلها إلى موادها الأولية والتي تُعتبر اقل ضرراً, مع مادة البرومايد (Br-) الموجودة في الماء بشكل طبيعي حسب تفاعل كيميائي معقد.

يتشكٌل ايون البرومات (BrO3-)  من تفاعل غاز الأوزون (O3- ) ,الذي يتم استخدامه لتعقيم مياه الشرب لفعاليته العالية ضد الكثير من الميكروبات والمواد العضوية وتحويلها إلى موادها الأولية والتي تُعتبر اقل ضرراً, مع مادة البرومايد (Br-) الموجودة في الماء بشكل طبيعي حسب تفاعل كيميائي معقد. ولعل من أكثر مركبات البرومات شيوعا هي برومات الصوديوم (Sodium bromated) وبرومات البوتاسيوم (Potassium bromated) والتي كانت تستخدم بكثرة في بعض الصناعات الغذائية حتى حذرت لجنة الخبراء المشتركة المنبثقة عن منظمتي الصحة والأغذية والزراعة العالميتين المعنية بدراسة المواد المضافة بعدم استخدام برومات البوتاسيوم في الصناعات الغذائية واعتبارها من المواد المسرطنة.

وتشير الدراسات أن البرومات مادة شديدة السمية في حال التعرض المباشر و الحاد لهذه المادة والذي قد يتسبب في حالات الفشل الكلوي والصمم الناتج من التلف العصبي للأُذن. كما سُجلت بعض حالات الوفاة بسبب تناول جرعة مباشرة و حادة عن طريق الفم تتراوح من 200 إلى 500 مليجرام/ كجم. ولعل من أبرز الآثار السمية لمادة البرومات هي الغثيان, القيء, الآم البطن, احتباس البول, الإسهال , بعض الاعتلالات العصبية, وفقر الدم الناتج عن تكسر كريات الدم.

و نتيجة لخطر هذه المادة على صحة الإنسان والتسبب في أمراض السرطان، فقد عملت الجهات الرقابية العالمية بما فيها رابطة المياه المعبأة العالمية (IBWA) على تخفيض الحد الأقصى المسموح به في مياه الشرب المعبأة إلى 10 جزء بالبليون (10 ppb). كما تم تعديل المواصفة القياسية السعودية في المملكة العربية السعودية رقم (409/2000) "مياه الشرب المعبأة" بتاريخ 7/1/1430هـ، ليصبح الحد الأقصى المسموح به من مادة البرومات 10 جزء بالبليون(10 ppb) بدلاً من 25 جزء بالبليون(25 ppb)، وذلك بناء على اقتراح الهيئة العامة للغذاء والدواء.

كما أن التعرض لمادة البرومات على شكل جرعات صغيرة والتي تتجاوز الحد الأعلى المسموح به في الماء وخلال فترات طويلة قد يسبب التالي:

  • الفشل الكلوي غير السرطاني.
  • زيادة احتمال الإصابة بالسرطان.
  • السمية الجنينية.
  • سرطانات الغدة الدرقية.

ولكم مني جزيل الشكر...

قييم هذا الموضوع
(7 أصوات)
د. راشد بن عبدالرحمن العرفج

باحث في مرحلة الدكتوراة في علوم الأغذية والتغذية - متخصص في مجال الجودة - مهتم بالتطوير والتحسين المستمر وتنمية الذات

1 تعليق

  • رابط التعليق مصطفى سويد المعاوى الثلاثاء, 28 تشرين1/أكتوير 2014 09:47 كتبها مصطفى سويد المعاوى

    السلام عليكم ورحمة الله
    تحية جيدة
    هذا الموضوع مهم وممتاز ... وانا حاليا متقدم لدراسة الماجستير وهذا الموضوع هو موضوع رسالتى ... ولك الفضل فى ذلك .. ونرجوا منك ان مساعدتى فى الحصول على الترجمة الانجلزية لهذا الموضوع ..
    وبارك الله فيك

    تقرير

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017