تسجيل الدخول
د. راشد بن عبدالرحمن العرفج

د. راشد بن عبدالرحمن العرفج

باحث في مرحلة الدكتوراة في علوم الأغذية والتغذية - متخصص في مجال الجودة - مهتم بالتطوير والتحسين المستمر وتنمية الذات

     يٌقصد بالأمن الغذائي الوصول لأعلى معدلات الاكتفاء الذاتي من الغذاء في ضوء الموارد المتاحة الى جانب التأكد من سلامة ومأمونية الغذاء المستورد.

نشرت في العلوم
الثلاثاء, 02 حزيران/يونيو 2015 10:57

السالمونيلا … وتلوث الأغذية

التسمم الغذائي (التلوث الغذائي) يحصل عند تناول أغذية ملوثة والتي عادة تحصل بسبب الممارسات الخاطئة للتعامل مع الأغذية.

نشرت في العلوم
الجمعة, 17 تشرين1/أكتوير 2014 20:48

الغذاء وعلاقته بصحة الانسان

الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يوفر جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم والتي تشمل الكربوهيدرات والدهون (المسؤولة عن إمداد الجسم بالطاقة)، البروتينات (والتي تساعد على النمو واستبدال الخلايا)، والفيتامينات (والتي تساعد على تقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض).

نشرت في العلوم
الثلاثاء, 24 حزيران/يونيو 2014 11:03

الغذاء وعلاقته برفع فاعلية جهاز المناعة

أسباب ضعف جهاز المناعة كثيرة ومن أهمها سوء التغذية حيث يُعتبر عامل رئيسي لضعف جهاز المناعة لدى الإنسان. ولرفع فاعلية جهاز المناعة يجب تناول أغذية صحية مختلفة ومتنوعة من أهمها:-

نشرت في العلوم

يعتبر مبدأ التركيز على خدمة العملاء من أهم مبادئ إدارة الجودة التي ركز عليه جميع خبراء الجودة بلا استثناء, وذلك لأن العملاء هم أحد الأسباب الأساسية لوجود المنشأة فلولا وجود العميل المستفيد من الخدمة لما كان هناك أي داع لوجود المنشأة بكل ما تضمه من أقسام وإدارات وتجهيزات .. الخ.

نشرت في إدارة وقانون
الأربعاء, 12 آذار/مارس 2014 23:24

الألوان المضافة في أغذية الأطفال

الألوان المضافة هي عبارة عن مواد صناعية يتم إضافتها إلى الأغذية بهدف الحفاظ على الألوان الطبيعية للغذاء التي يتم فقدها خلال عملية التصنيع لإنتاج منتجات جذابة.

نشرت في العلوم
الأربعاء, 19 شباط/فبراير 2014 17:20

الخطر الصحي لمادة البرومات في مياه الشرب

يتشكٌل ايون البرومات (BrO3-) من تفاعل غاز الأوزون (O3- ) ,الذي يتم استخدامه لتعقيم مياه الشرب لفعاليته العالية ضد الكثير من الميكروبات والمواد العضوية وتحويلها إلى موادها الأولية والتي تُعتبر اقل ضرراً, مع مادة البرومايد (Br-) الموجودة في الماء بشكل طبيعي حسب تفاعل كيميائي معقد.

نشرت في العلوم
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017