تسجيل الدخول

إدارة وقانون (7)

أيتها الجودة من رآك (1) و كلٌ يدعي وصلًا بليلىو ليلى لا تقرّ لهم بذاكا.. يترائى لي هذا البيت الرقيق الذي لم يتفق الرواة فيما أعلم على قائله كلّما قرأتُ خبرًا أو تقريرًا عن الجودة في تعليمنا.. فعلى الرغم من حماس أغلبنا و تسليمنا بأهمية هذا المفهوم و دعواتنا المستمرة لنشر ثقافته و تحقيقه في معاملاتنا الأكاديمية خاصة و الحياتيّة بشكل عام إلا أننا لا زلنا كمن يرمي الهدف فيصيبه مرة و يخطئه مرات!
نشرت في إدارة وقانون
يعتبر مبدأ التركيز على خدمة العملاء من أهم مبادئ إدارة الجودة التي ركز عليه جميع خبراء الجودة بلا استثناء, وذلك لأن العملاء هم أحد الأسباب الأساسية لوجود المنشأة فلولا وجود العميل المستفيد من الخدمة لما كان هناك أي داع لوجود المنشأة بكل ما تضمه من أقسام وإدارات وتجهيزات .. الخ.
نشرت في إدارة وقانون
بقلم د. حصة الهدلق تعد إدارة الجودة الشاملة من أكثر المفاهيم الفكرية والفلسفية التي استحوذت على الاهتمام الواسع من قبل الاختصاصين والباحثين والإداريين والأكاديميين المعنيين بتطوير وتحسين الأداء الإنتاجي والخدمي في مختلف المنظمات الإنسانية ، إلا إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management ويرمز لها ( TQM ) مازالت مفهوما غامضا وذلك بسبب اختلاف آراء المهتمين بها مثل ديمنج ( Deming) وجوران Juran) ) و جابلونسكي (Joblonski ) وكروسبي (Crosby ) حيث أن كلا منهم يركز على جانب من جوانبها وهذا جعل من الصعب الوصول إلى مفهوم واضح لمعنى الجودة الشاملة.
نشرت في إدارة وقانون
بقلم: د. حصة الهدلق تشهد الساحة العالمية العديد من التغيرات والتحولات في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتي تشكل الملامح الرئيسة للنظام العالمي الجديد والذي يمثل تحديا كبيرا للدول النامية والعربية بصفة خاصة , وقد ساعدت هذه التحديات والتغيرات على ظهور أنماط معيشية واستهلاكية جديدة تبعا لما تمر به المنطقة من انتعاش اقتصادي نظرا لارتفاع أسعار النفط .
نشرت في إدارة وقانون
من طبائع النفس الإنسانية إنها مجبولة على النقصان ، فالوصول إلى الكمال عزيز، وعلى المرء أن يبذل كل ما في وسعه لتأدية المسؤوليات الواجبة عليه قال تعالى{ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} (1).
نشرت في إدارة وقانون
بقلم: عبدالله بن مداري الحربي البحث في مجال السلوك التنظيمي والإبحار في جوانبه المتعددة هو نوع من الدخول في تجربةأو تجارب مثيرة، إنه محاولة لتلمس معاناة الأفراد وطموحاتهم وهواجسهم نحو بيئةالعمل بكل ما تتضمنه هذه البيئة من صراعات ومؤثرات داخلية وخارجية. لذلك فإنه لفهم تحليل، وتفسير سلوكيات الأفراد واتجاهاتهم وقيمهم داخل المنظمة – أي منظمة- ومن ثمإمكانية التنبؤ بها فإنه لابد من التعايش مع هؤلاء الأفراد والخوض في تجاربهم اليومية ضمن سياقها التنظيمي – أي داخل بيئة المنظمة فالخروج عن هذه البيئة يفقدهذه التجارب حيويتها ويقلل من درجة واقعيتها -.
نشرت في إدارة وقانون
الصفحة 1 من 2
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017