تسجيل الدخول
غادة شاكر الشامي

غادة شاكر الشامي

متخصصة في علوم الحاسب الآلي والتربية ورياض الأطفال والمناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم والاتصال والتصميم التعليمي والإعلام الاجتماعي.

مهتمة بالموهبة والإبداع والتميز.

الخميس, 20 أيلول/سبتمبر 2018 19:08

إعادة ابتكار المدارس للعصر الرقمي

إريك هازان - ترجمة: د. غادة الشامي

لا يزال نظام التعليم يؤدي نفس الوظيفة التي كان يؤديها الذي يتمثل في "تعليم المرء التفكير العميق والتفكير البناء . . . و"الذكاء بالإضافة إلى الشخصية هذا هو الهدف الحقيقي للتعليم"، كما وضعه مارتن لوثر كنغ جي آر.

الخميس, 19 تموز/يوليو 2018 20:28

التحضير لامتحانك الشامل

من خبرات أعضاء هيئة التدريس والطلاب الذين اجتازوا الامتحانات: ادرس بتخطيط، وقم بتنظيم الاقتباسات

نشرت في خبرات

تتداخل عمليات المنهج الدراسي وتتقارب بصورة يصعب معها تحديد الفرق بينها ومن بين هذه العمليات عمليتي تطوير المنهج وهندسة المنهج, وللدلالة على جزء من هذا التداخل والتي يتضح معها الاتساع الاصطلاحي بين عمليات المنهج كما في العبارة القائلة بأن "تطوير المنهج هو عملية من عمليات هندسة المنهج يتم فيه تدعيم جوانب القوة ومعالجة نقاط الضعف لكل عنصر من عناصر المنهج ".

نشرت في تربية وآداب

     تسعى الأمم والمجتمعات إلى تطوير مناهجها، وتهتم بأنظمتها التعليمية بما يتلاءم مع مستجدات العصر ومتطلباته، فالأحداث في هذا العصر متسارعة بشكل مطرد في جميع مناحي الحياة، ومن هذه الأحداث النمو المعرفي الذي لا يتوقف عند حاجز محدد، فعجلة الزمن تدور على جميع المجتمعات، والتي تحاول بعضها اللحاق بركب التقدم العلمي عن طريق تهيئة أجيالها وتنميتهم وبعضها يتأخر ويتوقف ولا يستطيع تطوير نفسه ؛لذا أدركت المجتمعات التي تواكب المعرفة أهمية تطوير المناهج التعليمية وهندستها بما يتناسب مع طبيعة المعرفة التي تعتمد على المعلومات الرقمية والتكنولوجيا الحديثة في إنتاجها ونشرها وبما يتناسب مع المعايير الحديثة .

الأربعاء, 06 أيار 2015 13:07

محو الأميّة أم نحو الرقميّة؟!

لم يعد مفهوم محو الأمية في هذا العصر يقتصر على قدرة الشخص على القراءة والكتابة فقط، بل تعدى ذلك إلى البعد الرقمي وأصبح محو الأمية الرقمية هدفاً للدول التي تسعى إلى بناء مجتمعات معرفة حديثة ومتطورة عن طريق إكساب شعوبها المهارات الأساسية التي تمكنهم من استخدام واستعمال تقنيات الحاسوب في حياتهم اليومية والتي يمكنهم من خلالها استغلال وتطوير الفرص التجارية أو الاجتماعية أو الثقافية لأنفسهم أو لعائلاتهم أو لمجتمعاتهم بشكل عام.

نشرت في حاسب وتقنية
السبت, 14 شباط/فبراير 2015 13:57

جذور منهجيّة للتعلم والنظرية

اهتم الإنسان بقضية الوصول إلى تحقيق حياة يشعر معها بأنها هي الحياة الحقيقية , فازداد نهمه الفكري في كيفية الوصول لهذه الكينونة التي تكفل له حقه من الأمن والعدالة والحرية ؛فأصبح يفكر فيما حوله من قضايا قد لايستطيع الوصول إليها بحواسه ويتساءل عما حوله وصولاً للحقيقة ,فما الحكمة من الوجود؟وماالحكمة مما حوله في الكون؟ وماالحكمة من الكون نفسه؟فأصبحت الحكمة ضالة في ثنايا الحياة التي يبحث عنها فأحب أن يجد من خلال الحكمة الحقيقة الكامنة خلف هذا الكون كي يتحقق معها وجوده, وظلّ بعضهم في عالم يصنعه بما يرشده إليه عقله حتى ساد الفكر الناتج عن وعي وإدراك لبعض الحقائق ولكنها ليست في جميع الأحوال هي الطريق الموصل للحقيقة.

نشرت في تربية وآداب
الخميس, 27 تشرين2/نوفمبر 2014 21:25

براءة اختراع

كل منا ترد إلى ذهنه أفكار عديدة ويرغب في تطوير مافي يده ولديه يقين بأن الأشياء من حوله لن تبقى على حالها , فعندما يركب سيارته يعلم أن السيارات في تطور مستمر وقد لا تستمر قيادة السيارات في العالم فلربما جاءت فكرة جديدة تلغي ركوب السيارات كما لم نعد نجد من يركب الجمال والخيول في الطرقات.

نشرت في تربية وآداب
الأحد, 09 شباط/فبراير 2014 17:03

تطوير المفهوم .. أمر محتوم

تشكل المناهج التعليمية لبنة أساسية في كيان التعليم وهي من أكبر وسائل نشر الفكر والتي تسعى المجتمعات على اختلاف مستوياتها إلى تطويرها بشكل مستمر لتنمية أفرادها في ظل تنامي الاقتصاد الذي بات يعتمد على المعرفة كأساس، و عملية التطوير لابد أن تكون مواكبة لما يستجد في الساحة العلمية من تقدم علمي ودراسات بحثية تسهم في دفع عجلتها التنموية، ولكن يبقى التطوّر مختزل في بوتقة العمل الأكاديمي ما لم يكن هناك معيارًا مقننًا كغاية يطمح التعليم لتحقيقها، ولا ريب أن مصطلح "المنهج" ليس بمنأى عن التطوّر والحداثة بل هو في عمقها بمدلوله اللغوي و الاصطلاحي وبتوفر "المنهج" الذي يمثل الطريق الممهد للسير نحو التقدم والإبداع وتنمية التفكير وتطوير مفهومه بما يتناسب مع التسارع الهائل في التضخم المعرفي للمعلومات وتغيير المفاهيم والمصطلحات المتداولة ؛ ومما يُعين في بلورة مفهوم المنهج هو تطوّر المصطلح وفق الفكر التربوي السائد في كل عصر.

نشرت في تربية وآداب
الثلاثاء, 17 كانون1/ديسمبر 2013 18:44

ترياق الإبداع في الأبحاث العلمية

حينما تكون كافة أنشطة المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والثقافة وكافة الانشطة الانسانية قائمة على المعرفة و المعلومات فإن هذا المجتمع هو "مجتمع المعرفة"، ومجتمعات المعرفة لاتعتمد على الحدس والتخمين أو على التصورات والتوقعات بل تعتمد على المعلومة والأرقام التي تنتجها الدراسات المستفيضة في أي مجال. إذًا: تطور المجتمع مرهون بتطور الدراسات والأبحاث العلمية فهي الخلطة السرية العجيبة لتقدم الشعوب والمجتمعات.

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017