تسجيل الدخول
فواز دليم الحربي

فواز دليم الحربي

محاضر بجامعة شقراء و باحث دكتوراة بالحوسبة السحابية في جامعة ستافوردشير ببريطانيا

الثلاثاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2016 12:46

نصائح للتعامل مع المشرف الدراسي

     هذه مجموعة من النصائح عن كيفية التعامل مع مشرفك الدراسي خلال مرحلة الدراسات العليا وهنا حاولت تلخيص وتجميع وترتيب ما ورد في وسم #نصائح_للتعامل_مع_المشرف مع بعض الاضافات التي لم يتم التطرق لها، وقد قسمت هذه النصائح إلى ثلاثة أقسام: عن اختيار المشرف ثم عملية الاشراف ثم مالذي ينبغي فعله في حال وجود اشكاليات مع المشرف.

نشرت في خبرات
الأحد, 22 تشرين2/نوفمبر 2015 09:38

ما بعد عصر المعرفة: نظرة مستقبلية

يعد تطور الأمم البشرية عملية حتمية  نظراً للطبيعة البشرية التي تبحث عما يساعدها للعيش والاستقرار, وهذا التطور وهذه الرغبة قادا المجتمع البشري على مر التاريخ لمجوعة  من التحولات حتى وصل لعصرنا الحالي.

نشرت في حاسب وتقنية
الإثنين, 21 أيلول/سبتمبر 2015 17:34

فلسفة البحث: ماهي؟ ولماذا؟

لعل من أصعب الجزئيات التي يواجهها طلاب الدراسات العليا عند اجراءهم بحوثهم ودراساتهم هي جزئية منهجية البحث العلمي. وفي هذا المقال سأتحدث عن أحد مكونات منهجية البحث ألا وهي فلسفة البحث Research Philosophy ماهي ومالفائدة منها؟

الخميس, 06 آب/أغسطس 2015 12:53

مستقبل الشبكات الاجتماعية

قد لا أبالغ اذا قلت أن أغلب سكان الكرة الأرضية استخدموا ما يعرف بشبكات التواصل الالكتروني أو ما يعرف بـ الشبكات الاجتماعية Online Social  networks, فمثلاً حسب احصائية قام بها Pew Research Center فإن هناك 72% من الأمريكين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. ودعونا بدايةً نعرف مالمقصود بـ شبكات التواصل الاجتماعي؟

نشرت في حاسب وتقنية
الأحد, 31 أيار 2015 14:09

تخصصات الحاسب .. لمحة شاملة

 

يواجه الراغب في دراسة مجال  الحاسب الآلي بكثرة التخصصات وتشابهها، وفي هذا المقال سأحاول اعطاء لمحة عامة عن التخصصات الشهيرة في مجال الحاسب الآلي وقد اخترت التخصصات العامة والتي تشمل تخصصات فرعية أخرى مع مراعاة أن شرح كل تخصص باستفاضة يلزمه أكثر من مقالة.

نشرت في حاسب وتقنية
الأحد, 03 أيار 2015 16:09

المبتعثون "ميزة تنافسية"

 حاول مايكل بورتر في كتابه القيم "الميزة التنافسية للدول" أن يجيب على تساؤل عن السبب في أن بعض الدول والتجمعات البشرية والاقتصادية متقدمة ومزدهرة؟ وهذا الكتاب يعد مرجعاً أساسياً في علم التنافسية الاقتصادية والخطط الاقتصادية للحكومات والدول (1).

والمقصود بالميزة التنافسية للدول كما يقول بورتر تحسين مستوى الانتاجية مع رفع مستويات المعيشة للمواطنين في الدولة. وقد حدد في نموذجه المسمى نموذج بورتر الماسي أربع عناصر تساعد الدولة لبناء الميزة التنافسية ومن ضمنها عوامل الإنتاج الأساسية كتوفر الكفاءات المتخصصة وذات الجودة العالية (1).

نشرت في خبرات
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017