تسجيل الدخول
هيفاء عبدالرحمن الحميدان

هيفاء عبدالرحمن الحميدان

محاضرة في جامعة الأميرة نورة، وطالبة دكتوراه في جامعة لفبرا في تخصص التصميم التفاعلي

السبت, 11 آذار/مارس 2017 10:32

التصميم كفرع من المعرفة

     التصميم كتخصص أكاديمي وكفرع من المعرفة لازال ناشئًا مقارنة بالتخصصات الأقدم التي طورت مفهومًا مشتركًا وبناءً داخليًا متماسكًا من حيث نظرياتها ومنهجياتها وطبيعة أبحاثها. 

الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2016 13:54

أساسيات تحتاج معرفتها قبل مرحلة الدكتوراه

كلنا يعلم أن طالب الدكتوراه يحتاج إلى الكثير من القراءة والاطلاع "في" تخصص بحثه للدكتوراه ولكن ما يغيب عن البعض هو القراءة "عن" الدكتوراه وماتتطلبه هذه الرحلة من خبرات ومهارات وأساسيات يحتاج كل طالب دكتوراه معرفتها و أحد هذه الكتب المتعلقة بهذا الموضوع هو:

الأربعاء, 07 تشرين1/أكتوير 2015 20:50

مناقشة السنة الأولى (تجربة شخصية)

قبل أيام قليلة اجتزت مناقشة السنة الأولى للدكتوراه بحمد الله. هذا الاجتماع الذي يتطلع له طلاب السنة الأولى حيث يتقرر فيه تأهلهم للترشح كباحثين دكتوراه والانتقال للسنة الثانية، أو إعطاء الطالب فرصة ثلاثة أشهر ليقوم ببعض التعديلات الجذرية على بحثه ومن ثم يكون قرار اللجنة بناءً على ذلك. وفي حالات أخرى قد يتم إيقاف الطالب عن إكمال دراسته إن لم تقتنع اللجنة بالعمل الذي قدمه خلال هذه السنة. ولذلك كان الاستعداد لهذا الاجتماع مهماً ودافعاً للطلاب لتحقيق تقدم ملموس وبناء قاعدة قوية في بحوثهم خلال أول سنة لهم. ولكثرة التساؤلات عن هذا الاجتماع وطبيعته بين طلاب السنة الأولى أحببت أن أفيدهم بتجربتي في هذا الاجتماع الذي يختلف من جامعة لأخرى كما تختلف التجارب فيه من شخص لآخر. ولكني كنت أجد الكثير من المقالات والتجارب حول اختبار الفايفا (Viva) أو المناقشة النهائية، ورغم التشابه في السمة العامة إلا أن القليل من يتحدث عن اختبار السنة الأولى.

نشرت في خبرات
الخميس, 03 أيلول/سبتمبر 2015 11:04

مراجعة الأدبيات في خطوات

لطالما كانت القراءة والكتابة شقان متكاملان يرتبط كل منهما بالآخر. وهما كذلك في عملية مراجعة الأدبيات (literature review), لاسيما حين يكون الهدف منها هو تحديد سؤال البحث. ولكن في هذا البحر من الأدبيات من أين نبدأ؟ وبأي اتجاه نسير؟

على الرغم من أنه لاتوجد طريقة محددة يمكن أن تنطبق على جميع التخصصات وجميع أنواع البحوث، هنا محاولة لتصوير دراسة الأدبيات على شكل مراحل أو خطوات عمل مبسطة في سبيل الوصول لصياغة سؤال بحث واضح, وكتابة جزء مبدئي لمراجعة الأدبيات يتم الإضافة عليه وتحديثه خلال مسيرة البحث. وقد تم الوصول لهذا الرسم من خلال قراءاتي حول هذا الموضوع وتلخيص المحاضرات وورش العمل التي حضرتها حوله.

أكثر من 75 مدرسة في السعودية قامت بإدخال الآيباد في الفصول الدراسية, في ظل توجه واضح من التربويين نحو استخدام الأجهزة الذكية في التعليم. الآيباد بعد أن اقتصر على الترفيه واستحوذ على جزء كبير من حياة أبنائنا, أثبتت تطبيقاته التعليمية المتنوعة نجاحاً في تعليم الناشئة مما سارع انتشاره في مدارس الدول المتقدمة التي بدأت تشيد بنحاح إدخاله في الفصول الدراسية. فجميع ميزاته من حيث إمكانية التنقل, وخفة وزنه, و وشاشة اللمس التفاعلية, وسهولة الاستخدام كانت كفيلة بجذب اهتمام الجميع من الأطفال الصغار إلى كبار السن.

نشرت في حاسب وتقنية
السبت, 18 نيسان/أبريل 2015 20:45

الواقع المدمج

حين توجه كاميرا جوالك إلى مبنى تقف أمامه فيظهر لك اسم المبنى وعنوانه ومعلوماته محلقة أمام المكان الذي تنظر إليه من شاشة جوالك, فأنت تجرب الحقيقة المدمجة. وحين يقرأ طفلك القصة التي أمامه من خلال كاميرا الآيباد فتقفز شخصياتها بشكل ثلاثي الأبعاد لتمثل القصة بالصوت والصورة, فهو يستخدم أحد تطبقاتها. قد لا تجد الكثير عند البحث عن الحقيقة المدمجة باللغة العربية, وهي الترجمة المتواردة لمصطلح Augmented Reality  . ولذلك أردت في هذا المقال أن أساهم في التعريف بهذه الثورة التقنية الحديثة والإضافة للمحتوى العربي في ما يتعلق بها.

نشرت في حاسب وتقنية
موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017