تسجيل الدخول
سبع أدوات ذكية من جوجل لا يعرفها الكثير! من  الثلاثاء, 01 نيسان/أبريل 2014 19:10

تتميز أدوات جوجل عن غيرها بثرائها، تنوعها، ووفرتها المجانية للجميع، مما يجعلها أدوات ذكية يمكن بطرق عديدة تسخيرها لتحقيق أقصى قدر من الفائدة في المجال العلمي سواء للمعلم أو الطالب على حد سواء. فبالإضافة لمحرك البحث الشهير جوجل والذي يمثل عصب الحياة للباحثين، هناك عدد من الأدوات غير المألوفة يمكن استخدامها بنفس الفائدة. منها:

1. أداة التعليقات السمعية Voice Comments

تستخدم هذه الأداة داخل محرك مستندات جوجل لتسجيل الملاحظات الصوتية. حيث يمكن للمدرسين استخدامها بتسجيل ملاحظاتهم الصوتية على أبحاث الطلاب. كما يمكن أيضًا للطلاب تسجيل اقتراحاتهم وملاحظاتهم لبعضهم البعض أثناء العمل الجماعي ومشاركة الملفات الصوتية فيما بينهم. الملاحظات الصوتية أسهل في فهم الأمور التي يصعب إيصالها أو يضيع مغزاها أحيانًا في المحادثات المكتوبة.

2. أداة فضاء الكتابة Write Space

هذه الأداة والتي تكون مصاحبة لمتصفح جوجل الشهير Google Chrome تسمح بخلق فضاء بدائي خاص للكتابة بعيدًا عن أي مشتتات ذهنية مثل تغيير لون الخط أو حجمه، أو النقر على الروابط والصور التي تكون عادة على جنبات الصفحة. هذه الأداة تعتبر أداة ذكية لكتابة البحوث بشكل كبير. حيث أنه يمكن استخدامها أثناء الاتصال بالأنترنت وبدونه. كما تتيح الأداة مزامنة النص الكتابي بمستندات جوجل وبالتالي يتم حفظ جميع النصوص بشكل الكتروني في مساحة التخزين السحابية.

3. أداة محرك البحث Research Tools

صممت أداة محرك البحث لإضافة المعلومات من شبكة الإنترنت إلى الوثائق و العروض التقديمية (في محرك الأقراص). فالأداة تتيح إضافة شريط بحثي في الشريط الجانبي من المستند، و يمكن استخدامه للبحث في شبكة الإنترنت لأنواع محددة من المعلومات المتعلقة بمحتوى المستند. كما أن هذه الأداة تحتوي على وظيفة معاينة نتائج البحث، فتمكن بسهولة إدراج المعلومات المتعلقة بالبحث من قصاصات وصور. و للطلبة الباحثين، تقدم الأداة ميزة الاستشهاد في حالة لم يتم إدراج مصدر المعلومة وهي مفيدة أثناء كتابة الأوراق العلمية.

4. أداة الاستطلاع Forms

هذه الأداة تتيح بناء نماذج استبيان للاستطلاع و الاقتراع. وهي أداة بحثية مفيدة للطلبة في اتمام المشاريع البحثية وتصدير البيانات لجداول تحليل البيانات. كما أنه يمكن استخدامها أيضًا لتقييم الأداء في الفصل.

5. أداة منسق الحوارات Moderator

هذه الأداة تسمح بإنشاء حوارات و إدارة مناقشات لكثير من الأسئلة والتي يمكن للجميع مشاركة وتبادل الأفكار، الآراء، والاقتراحات فيما بينهم. كما يمكن إثراء المناقشة بإضافة وسائط متعددة. يمكن استخدام هذه الأداة لفتح باب النقاش حول مشاريع الطلاب أو جوانب من المواد التعليمية. كما يمكن للمعلم مناقشة تطوير اسلوبه المهني و خبراته مع غيره من الزملاء.

6. أداة دليل الصور Image Directory

هذه الأداة تتيح البحث عن الصور في جوجل بطريقة جديدة، بدلاً من كتابة نص وصفي لصورة معينة أو قطعة فنية قد لا تفلح المحاولات العثور عليها. فالطريقة المبتكرة تتلخص بالتقاط وتحميل الصورة المراد البحث عن مماثل لها (كمفتاح البحث المقابل للنص) عن طريق محرك البحث.

7. أداة القوالب Templates

تقدم هذه الأداة عدد هائل من القوالب المنوعة للطالب و المعلم، من جداول، نماذج، خطط الدروس، العروض و أكثر من ذلك. كما أنها تتيح مشاركة قوالبك الخاصة بك أو الاستفادة من المحتوى الموجود لتوفير الوقت والجهد.


المصدر (بتصرف)

موسومة تحت
قييم هذا الموضوع
(2 أصوات)
رغد محمد اللويحان

- محاضرة بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الطبية
- دكتوراه في علم التفاعل الإنساني الحاسوبي
- مُدوِنة في http://ragtoday.blogspot.co.uk

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017