تسجيل الدخول
نجلاء إبراهيم بن هليل

نجلاء إبراهيم بن هليل

محاضر بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مبتعثة  لدراسة الدكتوراه في بريطانيا . باحثة في تاريخ الأزياء, نظريات الأزياء ونقد الثقافات الملبسية University of Southampton

  • البلد:
    United Kingdom

لايقتصر تذوق الفنون على فئة معينة. الفنون بجمالها تعبر عن إبداع الفنان في الكشف عن تجاربه وأحاسيسه وواقعه الذي يعيش فيه. كما تحكي بعضها عن آماله وتطلعاته ,أو إنتقاداته بطرق مرئية تعبرعن آلاف الكلمات المكتوبة.

لفته جميله ورائعه قامت بها إدارة الجوازات بالمملكة العربية السعودية من خلال إصدار قرار إعتماد الزي المدني لموظفي الجوازات.

الثلاثاء, 18 آذار/مارس 2014 00:38

الإيكو وملابس أطفال صديقة للبيئة

الإنتقاءالجيد لنوعية خامات ملابس الأطفال طريق لحماية أجسادهم من الالتهابات وبعض العوارض الصحية. لذا فملابس الأطفال وبالتحديد في سن الطفولة المبكرة من الأمور التي تتطلب الحرص والعناية أثناء الاختياروالشراء.

الثلاثاء, 11 آذار/مارس 2014 02:42

العروس النائمة

جرت العادة على عرض الملابس في المعارض الفنية بطريقة تقليدية , ووضعها على المنيكان بصورة نمطية. ومهما اختلف نوع وحجم المنيكان إلا أن الوقفة تظل ثابته , والإنطباع للرؤية واحد. " العروس النائمة " هي طريقة عرض قدمتها كانت " وليدة اللحظة ". والإبداع الذي خلقته اللحظة كان يفوق التصورات والتطلعات.

الأربعاء, 26 شباط/فبراير 2014 14:24

عندما تتكلم الخيوط

الأفكار تتجسد على أرض الواقع بطرق شتئ.. فلكل مجال علمي طريقته الخاصة في إثراء الحياة والكون.. والجميل أن كل علم من العلوم الإنسانية يكمل الآخر. فكل العلوم ثرية بما يكفل لحياتنا اكتمال متطلباتها.

للوهلة الأولى سينظر الكثير من القراء إلى هذا العنوان على أنه حملة من حملات السخرية والدعابة. فلقد تعودنا على طرح ذلك في وسائل التواصل الإجتماعية. ولكنه هنا طرح أكاديمي بحت.

الأربعاء, 19 شباط/فبراير 2014 21:37

الاعتزاز بأصالة الماضي وعبق التراث

ارتداء الأمير تشالز الزي التقليدي السعودي خلال زيارته الرسمية للمملكة العربية السعودية وحضوره لحفل العرضة التابعة للاحتفال بمهرجان الجنادرية السنوي لهذا العام 1435 هـ أثار إهتمامي للغاية. إنها لفتة جميلة منه ومن القائمين على هذه الفكرة. هذه اللفته تحمل بين طياتها الإعتزاز بعبق الماضي وأصالة التراث الملبسي السعودي. فمشاركة الآخرين في ثقافاتهم الملبسية لدى الكثير من شعوب العالم لايعني الرغبة في هجرموروثهم الملبسي. إنما قد يحمل تجربة مثيرة، أو اهتمام بإثراء حقيبة الذكريات.

السؤال الذي أكاد أكون على يقين من إجابته ... هل سيتسمر الأمير تشالز بعد هذه التجربة بإرتداء الزي السعودي؟ الإجابة المنطقية "لا". هي فقط مشاركة وجدانية وتعبير عن احترام وتقدير الحدث الذي واكب زيارته للمملكة العربية السعودية. قد تترك في نفسه هذه التجربة أثر وذكريات جميلة، ولكنه بطبيعة الحال سيعود بعد ساعات لإرتداء بدلته الرسمية التي تعبر عن الثقافة الملبسية للرجل الغربي.

الثلاثاء, 18 شباط/فبراير 2014 23:57

كانت و لازالت

الفن بطبيعة الحال هو تعبيرعن واقع الإنسان المترجم بلغة رمزية. وهذه اللغة ليست حديثة، إنما هي استكمال لحضارات سابقة خلفت ورائها قصص وعبر ظلت ميراث جميل لمن بعدهم من الأجيال. وهذه الفنون لم تقتصر على استخدام حاسة واحدة فقط. فهناك فنون جمعت كل الحواس البصرية، اللمسموعة، والمقروءة. وأخرى ارتبطت بحاسة واحدة. ولكل منها رونقه ,جماله, وطبيعته الخاصة التي تمنحنا المتعة ,الإحساس الجميل ,والراحة النفسية في كثير من الأحيان.

موقع الأكاديميون السعوديون © جميع الحقوق محفوظة 2017